هل النمل الأبيض يقرص

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر, 2021 8:47
هل النمل الأبيض يقرص


هل النمل الأبيض يقرص وما هي اسباب ظهور الأرضة في المنزل كذلك سنذكر كيف يموت النمل الأبيض وما هي علامات وجود النمل الأبيض في المنزل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

هل النمل الأبيض يقرص

-إن الإنسان لا يعد هو الهدف الرئيسي لتلك النوعية من الحشرات فهو تقصد الخشب فقط وتعيش عليه، ولكن في حالة أن أعترض الإنسان طريق تلك الحشرة من التعرض إلى القطعة الخشبية التي يأكل بها أو الملابس فيقوم النمل الأبيض بلدغة، وقرصة النمل الأبيض مثلها مثل قرصة النمل والحشرات المتعارف عليها ويظهر على الجسم الكثير من الأعراض والتي من بينها الحكة والطفح الجلدي وغيرها ولكن سرعان ما تختفي تلك الأعراض.
-وقد يُعاني البعض من بقع متورمة مكان لدغة الحشرة والتي تقوم بتجميع الصديد كما أن الأشخاص من يعانون الحساسية لظهر عليهم الكثير من الأعراض الأخرى مثل الإسهال والانتفاخ في اللسان المر الذي يحتاج إلى استشارة الطبيب المعالج من أجل الحصول على العلاج المناسب.

اسباب ظهور الأرضة في المنزل

يظهر النمل الطائر في البيوت بسبب وجود عدد من العوامل البيئية، ومنها:
1-قِدَم المنزل
فكلما زاد عمر البناء، فإن فرصة تواجد النمل والحشرات الأخرى في المنزل تكون كبيرة، إضافة لذلك، وجود بعض النباتات والمزروعات في محيط المنزل يعد مصدرًا جاذبًا للنمل عمومًا، إلا إذا رُشّ باستخدام المبيدات الزراعية مع الاعتناء بالنباتات جيدًا.
2-الخشب التالف
إذ يشغف النمل الابيض بالاستيطانِ بالأماكن الخشبية التالفة والمتشققة، وتحديدًا في حال كان رطبًا متعفنًا؛ إذ يتسلل إلى داخله ويختبئ بين ثناياه.
3-تراكم القمامة في محيط المنزل
إذ تنطلق أسراب النمل الطائر للبحث عن الطعام ومصادره، وفي حال العثور على أماكن تجمع القمامة؛ فإنها ستقيم فيها وتنتشر في محيطها؛ أي داخل المنزل أيضًا.
4-ارتفاع درجات الحرارة
إذ يكثر انتشار النمل الطائر خلال أشهر الصيف الحارة، ويختفي في الأجواء الشتوية الباردة، إذ تبدأ أسراب النمل الطائر بالتجمهر والخروج بعد توقف هطول المطر، وبدء سطوع أشعة الشمس الحارة وتراجع سرعة الرياح، وعادةً ما يبدأ انتشار هذا النوع من النمل في أواخرِ فصل الربيع وبداية فصل الصيف
5-تشققات الجدران
وجود بعض التشققات والفتحات في جدران البيت والغرف التي تسمح للنمل بالمرور من خلالها والدخول إلى البيت وغزوه مجددًا. فتح النوافذ، ترك نوافذ البيت مفتوحة أثناء الليل، إذ يكثر ظهوره في هذه الأوقات، ويقل في ساعة النهار والظهيرة.

كيف يموت النمل الأبيض

1-الخل
ويكون ذلك عن طريق إحضار علبة رش ووضع بعض الخل فيها بالإضافة إلى الماء، ثم رش الأماكن التي يتواجد فيها أو من الممكن أن يتواجد فيها النمل الأبيض.
2-الماء
إن أبسط طريقة للقضاء على النمل الأبيض هو مسح الأماكن التي يتواجد فيها النمل الأبيض بالماء والصابون، أو وضع وعاء مفتوح فيه ماء بالقرب من هذه الأماكن مما يؤدي إلى هروب النمل الأبيض.
3-البهارات الحادة
مثل الفلفل الحاد، والقرنفل، والقرفة، وذلك عن طريق وضعها بعلبة رش مع إضافة القليل من الماء إليها، ثم رش الأماكن التي يتواجد فيها أو من الممكن أن يتواجد فيها النمل الأبيض.
4-المبيدات الحشرية الكيمائية
إما عن طريق مبيدات حشرية بشكلٍ عام، أو عن طريق مبيدات حشرية متخصصة بالقضاء على النمل الأبيض، يتم إحضارها من الصيدليات المختصة، مثل حمض اليوريك.
5-الديدان الأسطوانية
وهي عبارة عن طفيليات تقوم باستخدام جسم النمل الأبيض لتستقر فيه وتضع البيوض، لذلك فإن إحضار الديدان الأسطوانية يساعد على التخلص من النمل الأبيض، وذلك عن طريق إحضارها من الحدائق أو شرائها من المشاتل، ثم وضعها في التربة، ويفضل أن يكون ذلك في ساعات الصباح الباكر، أو عند غياب أشعة الشمس.
6-الكحول
وذلك عن طريق وضعها في علبة رش أيضًا، ثم رش الأماكن التي يتواجد فيها أو من الممكن أن يتواجد فيها النمل الأبيض.
7-مصيدة الورق المقوى
بما أن النمل الأبيض يتغذى على الورق، لذلك فمن الممكن وضع الورق المقوى بعد تبليلها بالماء ليتجمع عليها النمل الأبيض، وبعد أن يتجمع تؤخذ الورقة ويتم حرق النمل، وتكرر هذه العملية عند الحاجة.

علامات وجود النمل الأبيض في المنزل

1- الرطوبة
ينشط النمل الأبيض بقوة في الأماكن والأجواء الرطبة ، لذا فأي تسرب خارجي للماء ، أو وجود أماكن عالية الرطوبة في المنزل ، ستشكل مكانا مثاليا لبناء مستعمرة النمل الأبيض
2-وجود أجنحة
ستجد الكثير من الأجنحة المتساقطة للنمل الأبيض على النوافذ والأبواب ، وهذا دليل على أن النمل الأبيض قد بدأ يباشر مهمته في تدمير ممتلكاتك ومنزلك .
3-تضرر الخشب
النمل الأبيض متعطش للخشب لدرجة مجنونة ، لذا فإن كان منزلك مصنوع من الخشب فسيكون عرضة بشكل مستمر لهجوم النمل الأبيض ، وستلاحظ وجود تلف على جدران المنزل وأرضيته ، وكذا النوافذ والأبواب ، ويظهر على شكل أنفاق طينية متعرجة ورطبة ستعثر بداخلها على أفراد النمل الأبيض برتبة العُمّال .
4-علامات بنية
إذا لاحظت وجود نقط وعلامات بنية داكنة على الخشب ، فهذه فضلات النمل الأبيض ودليل على وجوده ، ويمكنك التأكد بكل سهولة من ذلك بفحص متانة الخشب وستجده هشا جدا .



319 Views