هل النفايات العضوية قابلة للتحلل

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2022 2:41
هل النفايات العضوية قابلة للتحلل


هل النفايات العضوية قابلة للتحلل وكذلك مواد قابلة للتحلل، كما سنوضح العمر الافتراضي لتحلل المواد، وكذلك سنتحدث عن النفايات الغير قابلة للتحلل، كما سنقدم تصنيف النفايات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

هل النفايات العضوية قابلة للتحلل

نعم النفايات القابلة للتحلل هي النفايات العضوية، وتعتبر النفايات العضوية هي نفايات ومخلفات ناتجة من الكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات وهي مواد قابلة للتحلل الى جزيئات عضوية بسيطة، ولها انواع مثل النفايات الصلبة و فضلات الماشية وفضلات الطعام، حتى يتم انبعاث روائح كريهة منها مما يزيد من فرص تكاثر مسببات الامراض مثل الذباب والبق والبعوض والجرذان، وعند تحولها يتم انتاج غاز الميثان الذي يشكل في ظاهرة الاحتباس الحراري.

مواد قابلة للتحلل

1- بلاستيك من النشا والجاودار:
يتم حاليًا إنتاج البلاستيك القابل للتحلل الحيوي المصنوع من الذرة أو نشا القمح على نطاق صناعي، على سبيل المثال لصنع أكياس القمامة. يمكن أن يستغرق تحلل هذه المواد البلاستيكية من 6 إلى 24 شهرًا، تحت الأرض أو في الماء، حسب سرعة دمج النشا.
وبالمثل، يمكن للبلاستيك القابل للتحلل البيولوجي بالكامل والمصنوع من الجاودار أو الألياف المضغوطة أن يحل محل البلاستيك البترولي أحدها يعتمد على نشا الجاودار ويأتي على شكل مواد حبيبية تستخدم في صنع الأطباق. في التغيير يمكن الحصول على التركيب وعملية اللدائن والخصائص التقنية مثل الكثافة ومعامل المرونة وقوة الشد والتشوه، إلخ. تتشابه خصائص هذه المواد إلى حد كبير مع خصائص البوليمرات التقليدية ذات الأصل البتروكيماوي.
2- المواد البلاستيكية الاصطناعية والطبيعية القابلة للتحلل:
في هذه المجموعة، توجد بعض أنواع البوليمرات الاصطناعية التي يمكن أن تتحلل بشكل طبيعي أو عن طريق إضافة مواد يمكن أن تسرع من تحللها وتشمل هذه المواد البلاستيكية القابلة للتحلل بالأكسجين والبولي (بيتا-كابرولاكتون) (PCL) المواد البلاستيكية المؤكسدة القابلة للتحلل هي مواد بلاستيكية اصطناعية، حيث يتم إضافة الإضافات الكيميائية التي تعزز الأكسدة إلى التركيبة لبدء أو تسريع عملية التحلل التأكسدي لإنتاج منتجات قابلة للتحلل PCL هو بوليستر لدن بالحرارة قابل للتحلل البيولوجي ومتوافق حيويًا يستخدم في التطبيقات الطبية.
ويتم إنتاج البوليمرات الطبيعية القابلة للتحلل، والتي تسمى أيضًا البوليمرات الحيوية، من موارد متجددة. بعض المنتجات التي ذكرناها تشمل السكريات التي تنتجها النباتات (نشا الذرة، الكسافا، إلخ)، البوليستر الذي تنتجه الكائنات الحية الدقيقة (بكتيريا مختلفة بشكل أساسي)، مطاط طبيعي، إلخ.
3- الورق والأقمشة الطبيعية:
نستخدم الورق بطريقة معينة في حياتنا اليومية، والتي يمكن أن تكون أيضًا مادة قابلة للتحلل قد يكونوا المناشف الورقية والمناديل والدفاتر والجرائد والرسائل البريدية وأكياس ورق الكرافت والإيصالات وتذاكر وقوف السيارات والألواح والأكواب الورقية والنماذج والتطبيقات، أو حتى مقالات مفيدة. بما أننا جميعًا محاطون بالورق، فلماذا لا نعيد استخدامه؟
يمكنك التبديل إلى الملابس المصنوعة من مواد كيميائية شائعة مثل الأقمشة القطنية أو الجوت أو الكتان أو الصوف أو الحرير. بالإضافة إلى الحرير، تعتبر الأقمشة الطبيعية أرخص، ومريحة في الارتداء، وقابلة للتنفس على عكس الأقمشة الاصطناعية، فإن الأقمشة الطبيعية قابلة للتحلل ولا تحتاج إلى الخضوع لعملية اصطناعية الفوائد العديدة لهذه المنتجات هي أنها تتحلل بسهولة ولا تنتج منتجات ثانوية سامة من ناحية أخرى، نايلون، بوليستر، ليكرا، إلخ. يتم تصنيعها عن طريق المعالجة الاصطناعية وهي أقمشة غير قابلة للتحلل.

العمر الافتراضي لتحلل المواد

كما قلنا فإن أغلب المواد تتحلل، ولكن مع فارق الزمن وما تتركه من أثر من وراء هذا التحلل، ولهذا فإننا يجب أن نفرق بين المواد الغير قابلة للتحلل، والمواد التي تحتاج إلى وقت طويل للتحلل، والمواد البلاستيكية حتى الآن لم يتم تحديد بشكل دقيق المدة التي تحتاجها للتحلل ومازالت الدراسات والأبحاث مستمرة في ذلك المجال للوصول للحل الأمثل للقضاء على تلك المشكلة البيئية الخطيرة، فيما يأتي بعض المواد والمدة اللازمة لتحللها:
– قارورة زجاجية – مليون سنة.
– زجاجات المشروبات البلاستيكية – 450 سنة.
– حفاضات يمكن التخلص منها – 450 سنة.
– علبة الألمنيوم – 80-200 سنة.
– الرغوة البلاستيكية العوامة – 80 سنة.
– أكواب بلاستيكية فوميد – 50 عامًا.
– المطاط الحذاء الوحيد – 50-80 سنة.
– علب الصفيح – 50 سنة.
– الجلود – 50 سنة.
– أقمشة نايلون – 30-40 سنة.
– كيس من البلاستيك – 10-20 سنة.
– بعقب السجائر – 1-5 سنوات.
– جورب الصوف – 1-5 سنوات.
– الخشب الرقائقي- 1-3 سنوات.
– كرتون الحليب المشمع – 3 أشهر.
– لب التفاحة – 2 أشهر.
– صحيفة – 6 أسابيع.
– قشر البرتقال أو الموز – 2-5 أسابيع.
– منشفة ورقية – 2-4 أسابيع.

النفايات الغير قابلة للتحلل

النفيات الغير قابلة للتحلل فهي نفيات ليس لها القدرة على التحلل، ولكن هي قابلة للإشتعال ومع الرغم من السلبيات الكبيرة للنفيات إلا أن يمكن للإنسان أن يستفيد منها في إعادة التدوير والتصنيع وتحويلها إلى مواد كيميائية يتم من خلالها تسميد التربة وطاقة تخزن في باطن الأرض يمكن الأستفاده منها.

تصنيف النفايات

1- النفايات المنزلية:
هي النفايات الصلبة أو شبه الصلبة التي تنتج من الطبخ والطهي وتنظيف المواد الغذائية، ومن الجدير ذكره أنَّ هذا النوع من النفايات ينقسم إلى قسمين هما: النفايات الصالحة لأن تكون طعاماً للحيوانات كالخضراوت وبقايا الطعام، والنفايات التي لا تصلح للأكل، كقشور البيض.
2- النفايات الصناعية:
النفايات الصناعية هي التي تنتج من المهملات، والبلاستيك، والخشب، والمعادن، والزجاج، والرماد، والأواني الفخارية المكسورة، ويتم تصنيف هذا النوع إلى قسمين هما: النفايات القابلة للاحتراق، والنفايات الغير قابلة للاحتراق.



233 Views