هل النسكافيه ينزل الدورة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 3:04 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 8:40
هل النسكافيه ينزل الدورة


هل النسكافيه ينزل الدورة، وأضرار شرب القهوة أثناء الدورة الشهرية، وأسباب تأخر الدورة الشهرية، ومشروبات طبيعية لتنزيل الدورة الشهرية المتأخرة، ونصائح هامة خلال الدورة الشهرية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل النسكافيه ينزل الدورة

لا، حيث أثبتت الدراسات أن الكافيين يؤثر سلباً على الفتيات تحديداً في سن المراهقة واثناء فترة البلوغ، يتمثل في انخفاض معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والتي يمكن ملاحظتها بعد تناول المشروبات الغازية المختلفة التي تحتوي على الكافيين ومشروبات الطاقة. كما أن الفتيات سيلاحظن أيضاً بشكل خاص بعض الاختلافات في تأثير الكافيين خلال فترة الدورة الشهرية وفقاً لعدد من الأبحاث الجديدة في هذا المجال.

أضرار شرب القهوة أثناء الدورة الشهرية

تتمثل أضرار القهوة في وقت الطمث في:
– زيادة الآلام الناتجة عن الطمث الشهري، فالقهوة تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والذي يعمل على وقف النزيف الشهري مما يتسبب في احتباس الطمث والذي بدوره يتسبب في حدوث ألم شديد في أسفل البطن ويُزيد من حدة أعراض الدورة الشهرية.
– كذلك يعد احتباس الدورة الشهرية من الأشياء التي تضر بالمرأة وتؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات فيما بعد وعدم انتظام للدورة الشهرية، فمن الأفضل عدم تناول القهوة أثناء فترة الدورة الشهرية.
– بعض السيدات يمنعن بناتهن من تناول القهوة أثناء الدورة الشهرية بدعوى أنها تصيب المرأة بالعقم، ولكن هذا ليس صحيح، فكل ما تستطيع القهوة أن تفعله هو أن تحدث خللاً بسيطاً في الهرمونات بسبب احتباس الدورة الشهرية وتغيير مواعيدها ولكن هذا الخلل لن يصل بأي حال من الأحوال إلى العقم، فقط يتم علاجه من خلال استخدام بعض الأدوية للعودة إلى الحالة الهرموني المنتظمة مرة أخرى.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

– التوتر
التوتر يمكن أن يؤثر على أشياء كثيرة في حياتنا، بما في ذلك الدورة الشهرية، أحيانا نكون متوترين للغاية مما يجعل الجسم يقلل من هرمون (gnrh)، والذي يؤثر على الإباضة أو الحيض، والمتابعة مع طبيبك ستساعدك على معرفة ما عليك القيام به للاسترخاء و العودة إلى الموعد الطبيعي للدورة، وهذا يمكن أن يستغرق أحيانا بضعة أشهر أو أكثر.
– المرض
المرض القصير المفاجئ أو حتى المرض الطويل يمكن أن يسبب تأخر في الدورة الشهرية، و يكون هذا بشكل مؤقت عادة، و لكن إذا كنتي تعتقد أن هذا هو السبب في تأخر الدورة لوقت طويل، يمكنك التحدث إلى طبيبك حول متى يتوقع أن تعود الدورة الشهرية.
– التغيير في الجداول
يمكن لتغيير المواعيد في يومك أن يغير أيضا ساعة جسمك، إذا كان عملك يتطلب تغيير المواعيد صباحا و مساءا قد تلاحظين مشاكل مع توقيت الدورة الشهرية.
– التغيير في الأدوية
إذا كنت تجربين دواء جديد قد يكون تأخر الدورة الشهرية أو غيابها هو النتيجة، يمكنك التحدث مع طبيبك حول هذه الآثار الجانبية، وهذا من الشائع جدا مع بعض طرق تحديد النسل، إذا قمت بتغيير الأدوية يجب التأكد من الآثار التي قد تترتب على الدورة الشهرية، حتى لو كنتي لا تعتقدي أنه سيكون هناك تغيير كبير.
– زيادة الوزن
يمكن لحمل الكثير من الوزن حدوث تحول هرمونيا في الدورة الشهرية أو حتى منعها، و معظم النساء تشهد عودة لدورات العادية والخصوبة مع فقدان بعض الوزن، حتى لو كانت لا تزال تعاني من زيادة الوزن.
– نقص الوزن
إذا لم يكن لديك ما يكفي من الدهون في الجسم سوف لا يكون لديك دورات منتظمة أيضا، وعادة زيادة الوزن سوف تساعد في انتظامها.
– الحساب الخاطئ
الدورة الشهرية تختلف من امرأة إلى أخرى، حين نقول أن متوسط الدورة الشهرية هو 28 يوم، هذا ليس صحيحا بالنسبة للجميع، أحيانا نعتقد أن الدورة تأخرت ولكن في الواقع أننا ببساطة قد أخطأنا.
– شبه انقطاع الطمث
شبه انقطاع الطمث هو فترة من الزمن حيث الانتقال من سن الإنجاب إلى سن عدم الإنجاب، قد يكون لديك فترات أخف أو أثقل، و أكثر تكرارا أو أقل تواترا قبل انقطاعها، و لكن في الغالب سيكون هناك شيء غير طبيعي، إذا كنت لا ترغبين في الحصول على الحمل، تأكدي من الاستمرار في استخدام وسائل منع الحمل لأن من المحتمل أن تكوني لا تزالي خصبة على الأقل لبعض الوقت.

مشروبات طبيعية لتنزيل الدورة الشهرية المتأخرة

– الكركم

يحتوي الكركم تحديدًا على عناصر غذائية هامة للدورة الشهرية بشكل خاص، كما أنه يساعد على تنظيم هرمونات الجسم، والذي يحضر عن طريق عمل الآتي:
1. القيام بغلي كوب من الحليب وإضافة ربع ملعقة من الكركم المطحون عليه، مع القليل من العسل، ثم تناولي هذا المشروب بانتظام.
2. هذا المشروب لن ينظم دورتك الشهرية فحسب، بل سوف يخفف تشنجات الدورة الشهرية لديك بشكل كبير كذلك.
– الكمون

فوائد الكمون عديدة ومذهلة، وأكثر هذه الفوائد شيوعًا، هو قدرته على السيطرة على حالة النفخة والغازات وتسريع التخلص منها، كما أنه مفيد كذلك في تسريع قدوم الدورة الشهرية، وتكون طريقة تحضير الكمون كما يلي:
1. من الممكن شرب منقوع الكمون الدافئ للحصول على الفوائد المرجوة، فقط قومي بإضافة ملعقتين من بذور الكمون إلى كوب من الماء الساخن.
2. قومي بتركه ليلة كاملة، ثم قومي بشربه صباحًا.

نصائح هامة خلال الدورة الشهرية

– خلال الدورة الشهرية، على الفتيات الاسترخاء وأخذ فترة نوم كافية وشرب كميات وافرة من الماء، ولتحقيق ذلك لا بد من الابتعاد عن مادة الكافيين المنبهة وتفادي مشروبات الطاقة التي تحتوي على المواد نفسها، لأنّ ذلك سيؤدي الى المزيد من الآلام والتوتر الذي يصاحب الحالة النفسية السيئة التي تمرّ بها الفتيات في تلك المرحلة.
– نشير أيضاً إلى أنّ الكافيين يعمل على زيادة الحموضة في المعدة، لذلك لا بد من تقليص شربه خلال أيام الدورة الشهرية الى مرّة يومياً تفادياً لأي أعراض غير محببة.
– أما في حالات آلام الحيض الشديد والمتواصل، يفضّل الانقطاع التام عن تناول أي من الشاي والقهوة طوال هذه الفترة لأقل أضرار ممكنة.



1584 Views