هل النرجسي يعلم أنه نرجسي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2022 5:28
هل النرجسي يعلم أنه نرجسي


هل النرجسي يعلم أنه نرجسي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل هل يشعر النرجسي بالحب وصفات الشخصية النرجسية ثم الختام مفهوم النرجسية تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

هل النرجسي يعلم أنه نرجسي

هل يعرف الرجل أو المرأة النرجسية بوعي ما يفعلونه أم أنهم جاهلون؟ هذا شيء فكر فيه الكثير من الناس على مر السنين. بصراحة ، لا يزال هذا سؤالًا محير ولم تسلط الدراسات الضوء عليه بالشكل الكافي. والسبب هو أن كل شخص في هذه الدنيا مختلف. مما يعني أن كل شخص به درجة من النرجسية بطريقة ما.
هناك أطياف أو درجات متفاوتة من النرجسية بين الناس ، لذا قد يكون لديك شخص يعاني من نرجسية بشكل معتدل بمعنى أنه لديه شيء من الضمير ويدرك قليلاً ما يفعله ، وقد يشعر ببعض الشعور بالذنب بعد تصرفه الخاطئ ، ولكن ليس بما يكفي لمنعه من العودة إليه وتكراره مرة أخرى وأحيانًا أخرى، قد يكون لديك شخص نرجسي ولكن نرجسيته قوية بمعنى أنه لا يهتم على الإطلاق للأذى الذي يسببه ولا يفكر في محاسبة نفسه مرة أخرى.

هل يشعر النرجسي بالحب

في حال كنت بعلاقة مع شخص نرجسي قد تسألين نفسك ب هل يشعر النرجسي بالحب؟ ولكن من المؤسف يا عزيزتي أن النرجسي لا مكان للحب في حياته فهو معمي فقط بحب الذات والنفس وإشباع الغرور والكبرياء غير آبه بما يشعر به الغير.
ومن صفات النرجسي في الحب:
-الحب في قاموس النرجسي هو الحصول على الحب والاهتمام والرضا من الشريك، و لكن دون مقابل فهو يعيش على مبدأ الأخذ دون أن يعطي وهذا ما ستدركه الشريكة بعد فترة من الزمن في علاقتها مع الشريك.
-الشخص النرجسي يدعي المثالية والحرص التام على الظهور بابهى صورة في بداية علاقته مع الشريكة فقط كي يظهر بالشخصية الجذابة والمثالية ولكن كل هذا سلوك الزائف فقط لكي يصطاد فريسته و يضمن مشاعرها تجاهه.
-إن النرجسي في الحب دائما ما يتعمد أن يلقي اللوم على الشريكة ويختلق أي مشكلة مع العمل بشكل حريص على أن يكون الأمر لصالحه وذلك فقط كي يختفي فترة من الزمن و يحاول اصطياد فريسة أخرى.
-هل النرجسي يعرف الحب؟ النرجسي لا يعرف الحب، ففي علاقته مع الشريكة هو يريد فقط إشباع رغباته الجنسية. ولكن من حيله أنه يتعمد الغياب المقصود والغير مبرر ومن ثم يعود ويدخل من باب الاشتياق والعاطفة ويبدأ بالكلام ولكن بالحقيقة هو متعطش فقط لرغباته وتحقيق ذاته.
-النرجسي يغار بشكل غير طبيعي من شريكته وخاصة إذا كانت تتمتع بالجمال ولديها مركز مهم في عملها و متحملة مسؤولية نفسها، فهو يغار من نجاحها وكونها شخص محبوب ويحاول تحطيمها بشتى الطرق كي لا تكون أحسن منه ولكن داخله فهو يحتقر نفسه بشكل كبير.
-في حال كنت بعلاقة طويلة الأمد مع النرجسي فمثلا إذا كان هو الزوج أو الأب فحاولي فقط أن يكون تعاملك معه بشكل رسمي قدر الإمكان وحاولي أن لا تدخلي معه في نقاشات طويلة أو تسمحي له أن ينتقص من قيمتك.

صفات الشخصية النرجسية

فيما يأتي توضيح لأبرز الصفات التي تتسم بها الشخصية النرجسيّة:
-عظمة الشعور بأهمية الذات
تُمثّل عظمة الشعور بأهمية الذات حد الجنون الصفة الأبرز لدى أصحاب الشخصية النرجسيّة، فهي تتعدّى الاتّصاف بالغرور والغطرسة، لتتمحور حول الشعور غير الواقعي بالفوقيّة، فيشعر معها الشخص النرجسي بأهميته المبالغ بها وتميزه غير المسبوق ويسعى الشخص النرجسي للارتباط دائمًا بالأشخاص، والأماكن، والممتلكات ذات القيمة المرتفعة، فهو يشعر بأنّه أفضل وأهم من الأشخاص الآخرين، ويُشار إلى أنّ الشخص النرجسي يُبالغ بوصف إنجازاته ومواهبه، كي يظهر بصورةٍ لامعةٍ ومتميزةٍ.
-الحاجة دائمًا للمدح والثناء
يحتاج الشخص النرجسي إلى مدحه والثناء عليه باستمرار ليُحافظ على إحساسه بالتفوق والغرور، لذلك يسعى إلى إحاطة نفسه بأشخاص يكمُن دورهم في إرضاء ذاته النرجسيّة وتلبية احتياجاته، بحيث تكون هذه العلاقات أحادية الجانب، أي أنّ وجودها محكوم بقدرة الشخص المعجب على الاستمرار بمدح الشخص النرجسي.
-الشعور بالاستحقاق
يشعر الشخص النرجسي بأنّه يجب أن يُعامل بأفضلية، لأنه يمتلك حق تنفيذ كل رغباته، والحصول على كل ما يريد، وامتثال جميع الأشخاص المحيطين به لأوامره، لذا فإنه يُعامل الطرف الآخر على أنّه شخص عديم الفائدة في حال عدم تلبيته لرغبات الشخص النرجسي.
-العيش في عالم خيالي يدعم شعور العظمة
يميل الشخص النرجسي للعيش في عالم وهمي يُعزّز شعوره بالعظمة، ويتناسب مع أفكاره المشوشة، وخداعه لذاته، وتفكيره الخيالي، نظرًا لعدم دعم العالم الواقعي لمعتقداته، ذلك أن تفكير الشخص النرجسي يتمحور حول عيش خيالات وهمية تُمجّد ذاته، وتمده بالقوة، والتألق، والنجاح الدائم، الأمر الذي يُتيح له الشعور بالتميّز والسيطرة.
-استغلال الآخرين دون الشعور بالخجل أو الذنب
يفتقر الشخص النرجسي إلى الإحساس بالتعاطف مع مشاعر الآخرين، لذا فإنه يتعامل معهم كأدوات يستخدمها بهدف تلبية احتياجاته، ما يجعله لا يتوانى أو يتردد باستغلالهم دون الشعور بالخجل أو الذنب ويجدر بالذكر أن الشخص النرجسي لا يُفكر بمدى تأثير سلوكياته وتصرفاته على الآخرين، لذا فإنه لا يتقبل النُصح حولها، لأنه يسعى دومًا إلى تحقيق رغباته واحتياجاته الخاصة فقط بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى.

مفهوم النرجسية

لفظ النرجسية مُشتقّ من اسم أحد الأشخاص في الماضي (نرجس)، فكما جاء في الأسطورة الإغريقية القديمة أنّ هذا الشخص الذي يُدعى نرجس كان يتميّز بشيءٍ من الجمالِ ومظهرٍ جذاب، وأثناء تجواله في الريف في أحد الأيام، وجد بحيرة فنظر إليها، فانعكست صورته في الماء، فأُعجِبَ بجماله، ووقع بجنون حب نفسه المتمثل في الصورة التي رآها في البحيرة، حاول جاهداً الوصول إلى المحبوب (انعكاس صورته) إلا أنّه عجز عن ذلك، فقتل نفسه، وسال دمه على أطراف البحيرة، نبتت بعد ذلك زهرةٌ من دماء نرجس، أسموها أهل الريف بزهرة النرجس لأنّها نبتت من دمائه، فعُرِفَت منذ ذلك الوقت بهذا الاسم، وما زالت دلالة زهرة النرجس حتى يومنا هذا ترمز لحب الذات المتوهج، وتقدير الذات موجودة لدى الجنس البشري، وشائع الوجود إلا أنّ درجاته تختلف من شخصٍ إلى آخر، كما تختلف أسباب تقدير الذات (النرجسية)، فهي لا تقتصر على الإعجاب بالجسد المادي فقط، بل تتعدى ذلك لدرجة إعجاب الآخرين به، وبأدائه وأعماله باعتباره كائن اجتماعي فيه من الصفات والإمكانيات التي تجعله مميزاً عن غيرهِ من البشر.



506 Views