هل الموز مفيد للقولون

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:39
هل الموز مفيد للقولون


هل الموز مفيد للقولون ومهدئ سريع للقولون العصبي وأضرار التفاح للقولون العصبي ونصائح هامة لتجنب انتفاخ المعدة والقولون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل الموز مفيد للقولون

نعم الموز مفيد جدا للقولون واهم فوائده للقولون الاتي:
-حماية القولون من السرطان:
تُشير بعض الدارسات المخبرية إلى أنّ البكتين الموجود في الموز، يُساعد في حماية القولون من السرطان، كما أنّه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، مثل؛ فيتامين “ج” التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تزيد من نسب الإصابة بالسرطان.
-التخفيف من أعراض الإسهال:
ينصح الأطباء بتناول الموز من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإسهال، وذلك لأنّ الموز قادر على تعويض نقص الماء والمواد الغذائية الحاصل بسبب هذا العرض، ويُحسن الموز من أعراض التشنج، والغازات، وانتفاخ البطن، عند الأشخاص المصابين بمتلازمة تهيج الأمعاء والقولون.
-التخفيف من الإمساك:
يحتوي الموز على الكثير من الألياف وعلى كربوهيدرات معقدة، تُساعد كلها في التخفيف والوقاية من الإمساك الذي يُعدّ أحد أهم الأعراض المتعلقة بالقولون

مهدئ سريع للقولون العصبي

-إضافة الألياف إلى وجبات طعامك، مثل: الفواكه، والخضار، والمكسرات، والحبوب.
-الإكثار من شرب الماء أي ما يعادل 8 أكواب خلال اليوم.
-تناول اللحوم الخالية من الدهون، مثل لحم الدجاج الأبيض الغني بالبروتين.
-إضافة البيض للوجبات نظرًا لكونه سهل الهضم على مريض القولون العصبي.
-تجنب تناول الأجبان والحليب والحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى، مثل السبانخ.
-تناول الأغذية المخمرة والمحتوية على البكتيريا النافعة مثل الزبادي.
-التقليل من التوتر والقلق قدر الإمكان من خلال جلسات الاسترخاء أو ممارسة اليوغا أو التأمل.
-العلاج بالتنويم المغناطيسي قد يساعدك في تغيير استجابة عقلك اللاواعي للاضطرابات الجسدية.
-العلاج السلوكي المعرفي يُمكّن المريض من اكتساب مهارات جديدة في الاسترخاء والسلوك الإيجابي.

أضرار التفاح للقولون العصبي

– لا توجد أي أضرار من التفاح على القولون العصبي وبالتأكيد فإن الفواكه تعد من الأطعمة الغذائية الهامة لعلاج مرض القولون العصبي، ومن أهم هذه الفواكه هي فاكهة التفاح وعصير التفاح وخل التفاح من أبرز الأطعمة المعالجة لآلام الجهاز العصبي بنسبة كبيرة وذلك لأن التفاح يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية التي تمنع من إعاقة حركة الأمعاء، وتساعد على تليين المعدة هذا فضلًا إلى دورها في الحد من الإصابة بحالات الإمساك المزمنة المصاحبة لأعراض مرض القولون العصبي ، لذلك، عليكِ بتناول ثمرتان من التفاح بشكل يومي، أو يمكنكِ تناول عصير التفاح الذي يساعد على الهضم ويعالج الانتفاخ والغازات أو يمكنكِ ايضًا تناول خل التفاح الذي يعمل على خفض الكوليسترول وتطهير الأمعاء والقولون من الفضلات العالقة بجداره.
– ويتمز التفاح بأنه من أفضل العلاجات الطبيعية التي تقي الجسم من الإصابة بسرطان القولون، وذلك لاحتوائه على مادة كيميائية تحمي من خطر الإصابة بهذا المرض اللعين ومن أهم فوائد التفاح للقولون أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من خطر الجذور الحرة الضارة.

نصائح هامة لتجنب انتفاخ المعدة والقولون

-يجب تنظيم الوجبات واختيارها بشكل مناسب لأنه يجب الابتعاد عن الوجبات التي تساعد على انتفاخ القولون والتهاب. ولذلك يجب الحرص في اختيار الأكلات لكي لا تزيد من انتفاخ المعدة وأيضًا القولون.
-يجب أيضًا في حالة مضغ وهضم الطعام تكون بشكل صحيح. ولذلك يجب أن يتم مضغ الأكل بشكل جيد وعدم السرعة في تناول الأكل والهدوء في هضم الطعام.
-أيضًا عدم الإفراط في تناول الطعام. كما أنه يفضل أخذ كوب بعد الأكل في كل وجبة من الزنجبيل وذلك لأنه يقوم بتحسين عملية الهضم. يجب عدم شرب الماء أو أي مشروب أثناء الأكل وذلك لأن الشرب أثناء الأكل يؤدي إلى حدوث عسر هضم.
– بالإضافة أن الشرب في وقت الأكل يجعل الإنزيمات تمتنع عن أداء وظائفها.
-يفضل أيضًا في كل وجبة تناول القليل من الأكل مع زيادة عدد الوجبات. وذلك للمساعدة على تخفيف الانتفاخ والغازات التي يتعرض لها مريض القولون. كما إن هذه الطريقة تجعل الإنسان على الشعور بالشبع وتحمي من التعرض لعسر الهضم



219 Views