هل المكملات الغذائية تؤثر على الكلى

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 2 أبريل, 2022 3:31
هل المكملات الغذائية تؤثر على الكلى


هل المكملات الغذائية تؤثر على الكلى وكذلك أفضل فيتامين للكلى، كما سنوضح أضرار المكملات الغذائية، وكذلك سنقوم بذكر مفهوم المكملات الغذائية، كما سنقدم المكملات الغذائية الطبيعية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

هل المكملات الغذائية تؤثر على الكلى

الإفراط في تناول المكملات الغذائية له تأثير سلبي على جهاز الكلى، وهذا يرجع إلى وجود مادة الكيراتين في تلك المكملات، وتعمل تلك المادة على إتلاف خلايا الكلى، وعدم قدرتها على أداء وظائفها بصورة سليمة.

أضرار المكملات الغذائية

يمكن أن تسبّب الجرعات العالية من بعض العناصر الغذائية تأثيراتٍ ضارّة، حيث يحتاج الجسم كميّةً معينةً من كل عنصر غذائي، لذا فإنَّ الكميات العالية جدّاً ليست أفضل بالضرورة، وقد يؤدي الحصول على كميّاتٍ تفوق حاجة الجسم من هذه العناصر إلى الإصابة ببعض الأضرار، فعلى سبيل المثال يمكن أن تسبّب الجرعات العالية من فيتامين ب6 الضرر للجهاز العصبي، كما يمكن أن يُشكّل تناول مكملات فيتامين أ، أو فيتامين ج أو فيتامين هـ أثناء الحمل خطراً على الجنين.
ويمكن أن يسبب فيتامين ج الإسهال عند تناوله بجرعات أعلى من قدرة امتصاص الأمعاء، وقد توجد بعض الاستثنائات، حيث يمكن لبعض الأشخاص تحمّل 5000-25000 مليغرامٍ من فيتامين ج يومياً، ويمكن أن تكون مكمّلات السيلينيوم، والبورون، والحديد سامة إذا تمّ تناولها بكميّات كبيرة.

المكملات الغذائية

إن المكملات الغذائية عبارة عن مواد يمكن استخدامها للحصول على العناصر الغذائية أو لتقليل خطر الإصابة بمشاكل صحية مثل هشاشة العظام، توجد المكملات الغذائية على شكل حبوب أو كبسولات أو بودرة أو كبسولة جل أو مستخلص أو شراب، وقد تحتوي على فيتامينات أو معادن أو ألياف أو أحماض أمينية أو أعشاب أو إنزيم، وأحيانًا بعض المكوّنات الموجودة في المكملات الغذائية تضاف إلى الطعام، إن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية هي أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، إلا أنّ بعض الأشخاص لا يحصلون على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن من نظامهم الغذائي اليومي فقد يوصي أطبائهم بمكمّل غذائي، وفي هذه المقال سيتم الحديث عن أضرار المكمّلات الغذائية.

أفضل فيتامين للكلى

1- فيتامين ب 12:
يُعرف أيضًا باسم الكوبالامين وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويحمل الأكسجين والمغذيات إلى الكليتين، ويصلح تلف الكلى الناجم عن الجذور الحرة، ويساعد في عملية الشفاء، ويدعم النخاع العظمي الصحي
ويمنع فقر الدم، وهو عرض شائع لتلف الكلى وأمراض الكلى في نهاية المرحلة، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 كبد البقر والأسماك والبيض وبطة البط وسمك القد والحمل والجبن الصلب والحليب المكثف.
2- فيتامين ج:
وهو أيضًا فيتامين قابل للذوبان في الماء غني بمضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة لديك وتحمي كليتك من التلف، وتحسن وظائف الكلى، وتقلل من كمية البروتين في البول وتساعد جسمك على امتصاص الحديد، وهو معدن يساعد في تكون خلايا الدم الحمراء ضرورية لنقل الدم والأكسجين والمواد الغذائية إلى الكليتين، والأطعمة الغنية بفيتامين ج تشمل
الجوافة والفراولة والطماطم والتوت البري والتوت البري والتوت الأزرق والكرز والفلفل الحلو الأخضر والبرتقال والسبانخ.
3- فيتامين د:
وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يحسن وظائف الكلى ويزيل المخلفات والسموم من الكليتين ويصلح تلف الكلى ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى في المرحلة النهائية ويساعد في امتصاص الكالسيوم من الأطعمة وتتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين د البيض والحبوب المدعمة واللبن المقوى وعصير البرتقال المدعم وما إلى ذلك.
4- فيتامين E:
وهو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الدهون يعزز وظيفة الجهاز المناعي ويحمي الكلى من الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تتداخل مع وظائف الكلى المناسبة ويقلل فيتامين E أيضًا من التهاب الكلى، ويزيل الإجهاد التأكسدي من جسمك، وينقل الأكسجين، والمغذيات والدم إلى الكليتين، ويصلح الأنسجة المتضررة من عدوى الكلى وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين E المانجو والبروكلي وزيت الذرة وزبدة الفول السوداني واللوز والطماطم والسبانخ وزيت جنين القمح.

المكملات الغذائية الطبيعية

1- البازلاء والفاصوليا:
تعتبر من المكملات الغذائية الطبيعية اللازمة لبناء الجسم، لاحتواء الفاصوليا و البازلاء على كمية كبيرة من البروتينات التي تغذي الجسم.
2- فاكهه الأناناس:
تعتبر من أهم المكملات الغذائية الطبيعة المهمة للجسم، لاحتواء فاكهه الأناناس على الكثير من الفيتامينات والمعادن. المهمة لتقوية عضلات الجسم وتضخمها والزيادة من حجمها.
3- الاوميجا 3:
مهمة جدا لبناء عضلات الجسم فيوجد الاوميجا 3 في البيض وبعض الألبان والجبن.
ويحتوى البيض أيضًا على نسبة كبيرة من البروتين.
يحتاج الجسم إلى بعض الفيتامينات الأزمة لنمو الجسم بشكل صحيح فتوجد هذه الفيتامينات والمعادن في الخضروات والبروكلي أيضًا.
فيحتوى البروكلي على فيتامين A+B وغيرهما من المعادن المهمة في بناء جسم الإنسان وتعويض المواد.
والعناصر الغير موجودة بالجسم عن طريق المكملات الغذائية الطبيعية.
4- زيت الزيتون:
قد يعد زيت الزيتون من أهم المكملات الغذائية التي تدخل في بعض الأكلات والأطعمة الشائعة لدى البعض.
5- القهوة:
شرب كوب واحد في اليوم من القهوة يعتبر مكمل غذائي رائع لإكمال يومك بنشاط وحيوية.
ولا يجب الإكثار من شرب القهوة حتى لا تؤدي إلى أضرار بالغة وأنت في غنى عما سيحدث.



355 Views