هل المشي يسرع فتح الرحم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:09
هل المشي يسرع فتح الرحم


هل المشي يسرع فتح الرحم وتوسيع عنق الرحم بالاعشاب و طرق تحمية الطلق و إبرة توسيع الرحم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل المشي يسرع فتح الرحم

ممارسة المشي يوميًّا يساعد الجنين في اتخاذ وضع الولادة الصحيح، إذ يبدأ رأسه في النزول إلى أسفل، ويضغط على عنق الرحم ليتوسع ويتهيأ لخروج الجنين في ولادة طبيعية وسهلة، كما أن الرياضة عمومًا تساعد في إفراز هرمون الأوكسايتوسين المسؤول عن انقباضات الرحم.

توسيع عنق الرحم بالاعشاب

1. الأوريغانو
يتميز الأوريغانو بتأثيره المحفز للإجهاض، إذ أنه يحفز عضلات الرحم على الانقباض مما يؤدي إلى توسيع عنق الرحم. ولكن تُعد كمية الأوريغانو المطلوب استهلاكها للوصول إلى مفعول الإجهاض كمية كبيرة، وقد يصعب استهلاكها من قِبل الحامل.
2. توت العليق الأحمر
قد يُستخدم شاي توت العليق الأحمر لغايات توسيع عنق الرحم بالأعشاب؛ إذ يعمل شاي توت العليق الأحمر على تقوية عضلات الرحم، الأمر الذي يؤدي إلى تهيئة العضلات للدخول في مرحلة المخاض.
3. زهرة الربيع المسائية
من الممكن استخدام زيت زهرة الربيع المسائية موضعيًا كطريقة من طرق توسيع عنق الرحم بالأعشاب، إذ أن تطبيق زيت زهرة الربيع المسائية عن طريق المهبل قد تزيد من ليونة عنق الرحم، الأمر الذي يؤدي إلى قصر طول عنق الرحم ووترققه وتوسعه.

طرق تحمية الطلق

-يوصى الأطباء بالمشي في الأماكن الهادئة ونقية الهواء مما يساعد الجسم على المخاض بصورة أسها وأسرع، وإغلاق العين وتخيل حدوث تقلص الرحم مما يحفر الجسم على التقلص الفعلي، وينصح بعض الأطباء بالجماع المتكرر في الأسابيع الأخيرة من الحمل لأن الحيوان المنوي يحتوي على البروستاجلاندين فهو يساعد على حدوث الطلق.
-وعلى الأم الحامل تحفيز الثدي بداية من النصف الثاني من الشهر التاسع وذلك بوضع فوطة ناعمة بالماء الدافئ وعصرها ثم تمريرها على حلمة الثدي لمدة 15 دقيقة وذلك بالتناوب لحين الشعور بتقلص في الرحم عليها التوقف لمدة 5 دقائق والحرص على تكرار الأمر لأنه من الأمور الهامة والمساعدة على تحفيز الطلق وربما يحدث الطلق في نفس اليوم، الاستحمام بالماء الدافئ من الطرق المساعدة لتحمية الطلق إذ أنه يؤدي إلى الاسترخاء والهدوء والابتعاد عن التوتر والقلق.

إبرة توسيع الرحم

هناك عديد من الحالات التي تدفع الطبيب إلى استخدام إبرة الطلق، خاصةً إذا كان استمرار الحمل يُشكل خطرًا على الأم وجنينها وهي: -حدوث تسمم الحمل.
-بدء الطلق الطبيعي دون حدوث تقلصات. الإصابة بمرض السكري، وعدم السيطرة عليه.
-نزول السائل الأمنيوسي حول الجنين، أي انفجار كيس الحمل الذي يحيط بالجنين.
– ضعف نمو الجنين، وفي هذه الحالة، يُشكّل بقاؤه داخل الرحم خطرًا عليه، وقد يؤدي إلى وفاته.
– تدهور المشيمة أو انفصالها عن جدار الرحم، كليًا أو جزئيًا، ما يؤثر في نمو الجنين. مرور أكثر من 41 – 42 أسبوعًا على الحمل.
-الإصابة بأمراض مزمنة كضغط الدم والقلب والكلى، ما يُمثل خطرًا على حياة الأم وجنينها.
هناك حالات تكون فيها الأم سليمة ومعافاة، لكن يتأخر ظهور أعراض الولادة عليها، وهنا يلجأ الطبيب للاستعانة بإبرة الطلق، لكن يجب على الطبيب الانتظار مدة أسبوعين في الأكثر بعد ميعاد الولادة المرتقب، لأن الجسم بشكل تلقائي يحضّر عنق الرحم للولادة بأفضل طريقة ممكنة، لكن إذا شعر الطبيب بضرورة استخدام إبرة الطلق بشكل عاجل، نتيجة لتدهور الحالة الصحية للأم والجنين، فالقرار يعود له في عدم الانتظار هذه المدة.

تمارين لفتح الرحم في الشهر التاسع

تمارين القرفصاء: وهي تعتبر من افضل انواع تمارين المقاومة للحامل وتساعد على فتح الرحم وتسريع الولادة الطبيعية خصوصا انها تحفاظ على قوة عضلات الوركين وعضلات قاع الحوض. وتقوم تمارين القرفصاء على الوقوف بشكل مستقيم مع ابعاد الساقين من ثم النزول باتجاه الارض واتخاذ وضعية الجلوس كما الججلوس على كرسي ومن ثم معاودة النهوض.
تمارين التنفس: تعتبر تمارين التنفس والتي ترتكز على عمليتي الشهيق والزفير ضرورية جدا في الشهر التاسع وذلك لانها تعلم الحامل كيفية التنفس بشكل صحيح وهذا ما ستحتاجه عند الولادة.
تمارين التمدد: وبما فيها تمرين تمدد الظهر الذي يقوي عضلات اسفل الظهر ويخفف من ضيق العضلات اثناء المخاض ويمكن ممارستها عبر الوقوف باتجاه معاكس للحائط، ومن ثم وضع اليدين على الحائط والانحناء الى الامام مع الوركين ليشكل الجسم زاوية 90 درجة على ان يكون الظهر مستقيما.
صعود الدرج وهبوطه: يعتبر هذا التمرين السهل الذي يمكن ممارسته في المنزل من افضل تمارين فتح الرحم في الشهر التاسع خصوصا انه يساعد على فتح الحوض والرحم، كما انه يساعد الطفل على اتخاذ الوضعية المناسبة للولادة.



267 Views