هل المشي يسبب الإجهاض

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 3:05
هل المشي يسبب الإجهاض


هل المشي يسبب الإجهاض نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد المشي للحامل و المشي للحامل في الشهور الأولى إسلام ويب ثم الختام تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

هل المشي يسبب الإجهاض

بعدُّ المشي نشاطًا معتدلًا وآمنًا وفعالًا يُوصي به العديد من الأطباء للمرأة الحامل، وقد أوصى مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها، بأن تقوم الحامل بالمشي بصورة معتدلة وغير مفرطة أي لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا، وهذه المدة يمكن تقسيمها بحيث تقوم الحامل بالمشي لمدة نصف ساعة يوميًا لمدة خمسة أيام بالأسبوع فلا يؤدي المشي إلى زيادة خطر الإصابة بالمضاعفات، مثل: ولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي، والولادة المبكرة، والإجهاض مطلقًا، مما يؤكد على كونه خيارًا جيدًا للمرأة التي تتمتع بصحة جيدة ولكن في بعض الحالات قد يؤدي الى حدوث الإجهاض خاصة إذا كان المشي فترات طويلة خلال الثلث الأول من الحمل.

فوائد المشي للحامل

المشي خلال الحمل يحسن لياقتك، ويقوي قلبك، قد يساعدك المشي أيضًا على شد عضلاتك، في ما يلي الفوائد المحتملة للمشي
ـ التخلص من الوزن الزائد
من الطبيعي أن يبدأ وزن المرأة في الزيادة تدريجيًا عندما تكون حاملًا، وعلى الرغم من فطرتها التي تجعل شعور الأمومة محبب إلى نفسها، إلا أنها في جميع الأحوال لا تزال أنثى، تريد أن تشعر بجمال جسدها وأن تبقى رشيقة وجميلة طوال الوقت وهنا يأتي دور ممارسة المشي، حيث إنه من الرياضات السهلة التي لا تحتاج لبذل الكثير من المجهود وفي نفس الوقت له تأثير فعال على رفع نسبة حرق الدهون بالجسم، فتجد السيدة أنها تمكنت من الموازنة ما بين كونها أنثى وأم في آنٍ واحد.
ـ تحسين عمل الجهاز الهضمي
يقول البعض من الأطباء أنه خلال فترة الحمل يكون الجهاز الهضمي خاملًا بنسبة كبيرة، لكن ممارسة المشي اليومي من الممكن أن يساعد على تعزيز سريان الدورة الدموية في المعدة وبالتالي تبدأ عملية الهضم بالعمل بشكلٍ أفضل ويكون الجسم قادر على حرق الطعام والاستفادة منه، ويترتب على ذلك الحد من الكثير من الأعراض التي تظهر نتيجة مشكلات الجهاز الهضمي ومنها الإصابة بالانتفاخ أو الإمساك أو تراكم الغازات داخل المعدة.
ـ تعزيز سريان الدورة الدموية في الجسم
من المتعارف عليه أن أي نوع من أنواع الرياضات وبالأخص رياضة المشي يعمل على تعزيز النشاط والحيوية للجسم وذلك عن طريق تنشيط سريان الدورة الدموية داخله، ونشاط الدورة الدموية في الجسم بالنسبة لأي امرأة حامل من أهم الأمور التي يجب أن تحافظ عليها وذلك لكي يكون الدم قادر على الجريان ويصل إلى المشيمة الموجودة بالرحم، ومن ثم الوصول إلى جسم الجنين، وبالتالي تكون كفاءة وصول كلًا من الأكسجين والغذاء إلى الطفل أعلى فينمو بشكل صحي أكثر دون التعرض لأي خلل في النمو أو فيما بعد الولادة.
ـ تحسين الحالة المزاجية
أحد أبرز الأعراض التي تصاب بها أي امرأة خلال الحمل هي حدوث موجة من التغيرات الهرمونية داخل الجسم والتي ينتج عنها تقلبات مزاجية حادة، ومن دور ممارسة رياضة المشي وغيرها من الرياضات أن تعمل على تغيير المزاج والتخلص من حالة اكتئاب الحمل التي يصاب بها الكثيرون مهما اختلفت حدة الاكتئاب كذلك التخفيف من القلق والتوتر، وذلك نتيجة الشعور بالانتعاش بعد ممارسة الرياضة وجعل الأكسجين الموجود بالجسم يتجدد، كما يفضل زيارة الكثير من الأماكن الجديدة وعمل نشاطات مختلفة عن الروتين اليومي المعتاد للخروج من هذه الحالة الصعبة.
ـ تقوية عضلات الجسم
لكي تكون المرأة قادرة على تخطي فترة الحمل بقوة دون أن يتأذى جسمها يجب أن تكون قوة جسدها تمكنها من تحمل وجود وزن لطفل آخر داخل رحمها يأكل من طعامها ويمتص ما يحتاجه من غذاء من جسدها، ولكيلا تكون عرضة للإصابة بآلام العضلات والمفاصل التي تصاب بها كل سيدة يجب عليها أن تحافظ على عضلات جسدها قوية ومن الممكن فعل ذلك عن طريق تخصيص القليل من الوقت بشكلٍ يومي لممارسة رياضة المشي، كما يفضل اتباع نظام غذائي صحي يساعد الجسم على بناء العضلات وتقوية العظام وإمداد الجسم بما ينقصه من عناصر غذائية يقوم الطفل بامتصاصها من الأم.

المشي للحامل في الشهور الأولى إسلام ويب

-الحمل مسألة فسيولوجية طبيعية لا يجب أن تتعامل معها السيدة الحامل على أنها حالة مرضية، مع اتخاذ بعض التدابير الضرورية لكي تسير الأمور على ما يرام، ومن ذلك تجنب رفع أشياء ثقيلة مثل حمل الأطفال، وأثاث البيت، ومسح الأرضيات، ومثل الإجهاد في تنظيف البيت، ولكن لا يمنع الحمل من أداء بعض المهام مثل تجهيز الطعام، والحركة العادية في المنزل، مع أهمية الحرص أثناء العلاقة الزوجية بحيث لا يتم الضغط على البطن والرحم.
-ومن المهم ممارسة رياضة المشي، وتناول السوائل، وتناول المقرمشات والشاي الخفيف في الصباح الباكر حال وجود غثيان، وإذا اشتد الغثيان وتحول إلى قيء فلا مانع من أخذ حبوب أو حقن فيتامين (b6)، ومن المهم الاستمرار في تناول حبوب فوليك أسيد؛ لأنها ضرورية لسلامة الأنبوب العصبي في المراحل الأولى من تكون الجنين.
-مع أهمية متابعة الحمل عند الطبيبة المعالجة من خلال إجراء بعض الفحوصات، ومن خلال السونار على الرحم، ومن المهم تذكر أول يوم من آخر دورة شهرية؛ لأنه بمعرفة ذلك التاريخ يمكن تحديد مدة الحمل (40 أسبوعا)، وموعد الولادة التقريبي والطعام المفيد للجسم هو البروتين الحيواني والنباتي، والفواكه، وشوربة الحبوب الكاملة، والسلطات المعدة في المنزل، مع الإكثار من زيت الزيتون، والخضروات المطبوخة؛ لتجنب الإمساك، والإكثار من شرب الحليب، وتناول منتجات الألبان.

نصائح للحامل البكر في الأشهر الأولى

– الابتعاد عن الجبن الكريمي
يوصي خبراء التغذية الحامل البكر، بالابتعاد عن تناول الجبن الكريمي، لأنه مصنع من لبن خام غير مبستر، يحتوي على كائنات دقيقة، قد تضر بصحة الجنين.
– ممارسة التمارين الرياضية
النشاط البدني مفيد للحامل البكر، لذلك يُنصح بتخصيص وقت ثابت على مدار اليوم، لممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي واليوجا والسباحة، لمدة نصف ساعة، لأن الحركة تساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية.
– تناول الفيتامينات
يجب على الحامل البكر أن تهتم في الأشهر الأولى بتناول الفيتامينات تحت إشراف الطبيب المختص، نظرًا لقدرتها كبيرة على تحسين نمو الجنين وحمايته من الإصابة بالعيوب الخلقية، فضلًا عن الفوائد التي تقدمها لصحتها، مثل تقوية الجهاز المناعي.
– علاج الغثيان الصباحي
يعتبر الغثيان الصباحي من أعراض الحمل المزعجة في الأشهر الأولى، ولكن ينبغي على الحامل البكر عدم الاستسلام له، بل لا بد استشارة الطبيب حول الأدوية المناسبة للسيطرة عليه أو تناول المشروبات العشبية الآمنة المهدئة للجهاز الهضمي، مثل شاي الزنجبيل.
– تلقي لقاح الإنفلونزا
إذا تزامن حدوث الحمل الأول في فصل الشتاء، لا بد من تلقي لقاح الإنفلونزا، لأن مناعة الحامل البكر في هذه الأثناء تكون ضعيفة، ما يجعلها فريسة سهلة للفيروسات.



374 Views