هل المشي يساعد على تسريع الولادة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 8:45
هل المشي يساعد على تسريع الولادة


هل المشي يساعد على تسريع الولادة وفوائد المشي للحامل و المشي للحامل في الشهور الأولى و علاقة تمارين المشي السريع بتقريب موعد الولادة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل المشي يساعد على تسريع الولادة

المشي من أفضل الرياضات وأكثرها أمانًا خلال فترة الحمل، لذلك على الحوامل ممارسته من أول الحمل إلى آخره، وهو مفيد فعلًا من أجل تسهيل الولادة الطبيعية، بما فيها الولادة الأولى “البكرية” كما يسمونها، وينصح لهن بممارسة الأنشطة الرياضية الخفيفة كالمشي ما لايقل عن 150 دقيقة في الأسبوع. المشي يساعد على اتساع عظام الحوض وتقويتها واتخاذ الجنين وضعية الولادة الطبيعية في اتجاه الحوض، وعادة ليس هناك أي ممنوعات في المشي إلا أن يكون شديدًا وعنيفًا، وألا يزيد على نصف ساعة، وأن يكون على مسار آمن، كما في النوادي أو على المشاية، وعلى الحامل أن تستريح فورًا إذا شعرت بالتعب، مع ضرورة تناول المياه والعصير عند الشعور بدوار. في الأشهر الأخيرة، خاصة ابتداء من الشهر الثامن، قد يطلب من المرأة زيادة فترة المشي لساعة كاملة يوميًا، وعليها ممارستها بعد تناول الطعام بساعتين حتى لا يكون الطعام ثقيلًا، بالإضافة إلى الاطمئنان على نسبة الجلوكوز في الدم، فلا تشعر بدوار أو هبوط في مستوى السكر في الدم. كما أن المشي رائع للجميع لأنه يزيل التوتر والقلق والكآبة ويحسن من الطاقة النفسية ومن التوازن الهرموني وينشط الدورة الدموية ويحسن التنفس ويقوي القلب والعضلات ويمنع تورم القدمين.

فوائد المشي للحامل

-يقلل خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة، إذ يساعد المشي بانتظام على تقليل احتمالية الإصابة بسكر الحمل الذي تعاني منه عدد من الحوامل، وتقليل فرص الولادة القيصرية التي لم يكن مخطط لها.
-يساعد على خسارة الوزن، التي تعد من أهم فوائد المشي للحامل، إذ يساعد المشي على خسارة بعض الوزن، مما يقلل من خطر الولادة المبكرة، كذلك يساعد على استعادة الوزن الطبيعي بعد الولادة سريعاً.
-يحسن الحالة المزاجية، إذ كما يعرف فالحمل يسبب تقلبات مزاجية وشعور بالقلق أو حتى الإصابة بالإكتئاب، لكن وجد أن للمشي قدرة على تحسين الحالة المزاجية وتقليل التعب والإنهاك للحامل عند المشي 120 دقيقة أسبوعياً على الأقل.
-يخفف الم اسفل البطن عند المشي للحامل، إذ بسبب وزن البطن الزائد تضعف عضلات البطن مما يسبب أوجاعاً وآلاماً، لكن للمشي القدرة على تقوية تلك العضلات، مما يسهم في تقليل الآلام والأوجاع لدى الحامل.
-يساعد على النوم بسهولة، إذ يساعد المشي وحرق الدهون على زيادة الرغبة في النوم نتيجة الإجهاد، لذلك ينصح دائما بالمشي قبل النوم.
-يساعد المشي للحامل في الشهر الثامن مثلاً وغيره من الشهور على تقليل كمية الماء الممتصة من الأمعاء، وتحريك الجهاز الهضمي مما يساعد على ليونة الفضلات وتخفيف الإمساك الذي يعد مشكلة تعاني منها أغلب الحوامل.
يمد الجسم بالقوة وتقوية العضلات، مما يساعد على تخطي مرحلة الحمل بسهولة، والتعافي منها سريعاً.
يساعد المشي على وقاية القلب والأوعية الدموية من الأمراض. كذلك يساعد على تقليل خطر الإصابة بالجلطات الدموية.
يقلل من خطر الإصابة بمقدمات الإرتعاج أو تسمم الحمل عند المشي لفترات مناسبة خلال فترة الحمل.

المشي للحامل في الشهور الأولى

-المشي أثناء الحمل والذي يبدأ منذ الشهر الأول هدفه الحفاظ على لياقة الحامل لمواجهة أعباء وتغيرات الحمل، وليس قياس مدى لياقتها صحياً ورياضياً.
-مع الحمل مركز الثقل يتغير، فانتبهي جيداً لإحساسك بتوازن جسمك، لذلك سوف يستغرق الأمر بعض الوقت؛ لتعتادي المشي مع زيادة الوزن حول بطنك.
-اختاري الوقت المناسب للمشي، فلا تمشي في الطقس الحار؛ لأنه من السهل جداً أن ترتفع درجة حرارتك في أثناء ممارسة الرياضة بسبب الحمل.
-يمكنك استبدال المشي على جهاز السير المتحرك في المنزل بالمشي في الطرق العامة، واستمعي إلى جسدك بعناية؛ فترة الحمل تحتاج لدقة واهتمام أكبر.
-لهذا عليك التوقف عن المشي إذا شعرتِ بالعطش أو التعب الشديد أو الدوخة، وامنحي نفسك فترات راحة خلال المشي.
-اشربي الماء بانتظام لترطيب جسمك خلال المشي، وتوقفي إذا تعرضتِ لأي ألم أو نزيف خاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.
-وكذلك إذا شعرت بآلام المفاصل، أو التورم في الساق أو المفاصل، أو آلام الصدر، أو الدوخة، عليك استشارة الطبيب قبل الاستمرار في ممارسة المشي مرة أخرى.

علاقة تمارين المشي السريع بتقريب موعد الولادة

من الممكن أن يساعد المشي على تحفيز وتحريض المخاض والولادة، حيث أنه وخلال هذه الرياضة، يساعد الضغط الذي يضعه رأس طفلك على عنق الرحم على إفراز هرمون الأوكيستوسين، الذي يعمل بدوره على تحفيز وتنظيم إنقباضات رحمك.
وهنا نشير الى أن رياضة المشي تعتبر آمنة في المراحل المتأخرة من الحمل، خصوصاً في حال عدم توجّه رأس طفلك إلى أسفل الحوض، علماً أن المشي الدورّي والمنتظم سيدفعه إلى اتخاذ وضعية أفضل، ما يرفع من إحتمال بدء المخاض بشكل تلقائي



229 Views