هل المشي في الشهر الاول من الحمل مضر

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 12:41
هل المشي في الشهر الاول من الحمل مضر


هل المشي في الشهر الاول من الحمل مضر ومايضر الحامل في الشهور الأولى و أوجاع الحمل في الشهر الأول و علامات الحمل من البول، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل المشي في الشهر الاول من الحمل مضر

-التمارين البسيطة مثل المشي واليوجا والسباحة، آمنة في أي مرحلة من الحمل. وبالنسبة للمشي تحديدًا، فيمكنك ممارسته منذ اليوم الأول لحملك، نظرًا إلى أنه وسيلة سهلة لتحسين الصحة النفسية والجسدية، وللحفاظ على لياقتك البدنية.
– ولكن من المهم أولًا أن تحصلي على موافقة طبيبك، ثم اتبعي هذه الخطوات البسيطة: ما يجب فعله وما لا يجب فعله خلال المشي: لا تحاولي أن تقيسي أداءك ومدى لياقتك البدنية، لأن الفكرة هي الحفاظ على مستوى لياقتك، وليس بالضرورة تحسينها.
-انتبهي جيدًا لتغير إحساسك بتوازن جسمك، يغير بطنك الكبير مركز ثقلك، لذلك سوف يستغرق الأمر بعض الوقت لتعتادي المشي مع زيادة الوزن حول وسطك.
– لا تمشي في الطقس الحار للغاية، لأنه من السهل جدًا أن ترتفع درجة حرارتك في أثناء ممارسة الرياضة بسبب الحمل، لذلك من الممكن أن تستبدلي بالمشي في الأماكن العامة المشي على جهاز السير المتحرك في المنزل.
-استمعي إلى جسدك بعناية، فترة الحمل ليست الوقت المناسب لاختبار حدود لياقتك، لذلك عليك التوقف عن المشي إذا شعرتِ بالعطش أو التعب الشديد أو الدوخة.
-امنحي نفسك فترات راحة خلال المشي. اشربي الماء بانتظام، فهو مهم جدًا لترطيب جسمك خلال المشي. توقفي إذا تعرضتِ للنزيف المهبلي (خاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل)، أو آلام المفاصل، أو التورم في الساق أو المفاصل، أو آلام الصدر، أو الدوخة.
-يجب عليكِ استشارة الطبيب أولًا قبل الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية أو المشي مرة أخرى.

مايضر الحامل في الشهور الأولى

1. الأطعمة التي تتجنبها الحامل في الأشهر الأولى
يوجد الكثير من الأطعمة المفيدة والآمنة للحامل، ولكن هناك بعض الأطعمة تضر الحامل ويجب تجنبها، مثل:
-اللحم النيء أو غير المطبوخ جيدًا
على الحامل تجنب اللحمة النيئة وغير المطبوخة جيدًا، مثل: السجق، واللحم المفروم، ولحم الخنزير، وشرائح اللحمة لتجنب الإصابة بداء المقوسات.
ومن الجدير بالذكر أن تناول اللحمة المطبوخة جيدًا آمن وصحي للمرأة الحامل.
-الحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة
في الواقع تكون معظم أنواع الحليب ومنتجات الألبان التي تُباع في المتاجر مبسترة ولا تشكل خطر على الحامل، لكن الأمر مختلف في القرى الذين يحلبون البقر والماعز، وهنا يجب تجنب الشرب المباشر من حليب الماشية لتجنب الإصابة بعدوى بكتيرية مثل: داء المقوسات، أو ليستيريا، أو البكتيريا العطيفة.
-الكبدة والأطعمة الغنية بفيتامين أ
تعد الكبدة والأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل: الجزر من الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى بسبب ضررها على الجنين.
-أنواع محددة من الجبنة
يوجد أنواع يجب تجنبها من الجبنة لتجنب الإصابة بعدوى الليستيريا مثل: الجبنة المتعفنة البيضاء الطرية، والجبنة التي تحتوي على عروق أزرق كالجبنة الدنماركية والجورجونزولا.
-البيض الخام أو غير المطبوخ جيدًا
تجنب البيض غير المطبوخ جيدًا؛ لأنه يزيد من فرصة الإصابة بالسالمونيلا، وهي بكتيريا قد تلحق الضرر الجنين بشكل بسيط لكنها تؤثر على صحة الحامل كثيرًا.
ومن أعراضها: الإسهال، والاستفراغ المتواصل.
-بعض أنواع السمك
يوجد أنواع من السمك يجب تجنبها أهمها:
السمك الغني بالزئبق مثل: سمك القرش، وسمك المارلين، إذ يؤدي الزئبق إلى تلف الخلايا العصبية في دماغ الطفل.
أكل سمك التونة بنسبة لا تتجاوز شريحتين متوسطة الحجم في الأسبوع لاحتوائها على الزئبق.
أكل السمك الغني بالزيوت، مثل: السلمون، والسردين بنسبة لا تزيد عن مرتين في الأسبوع لاحتوائها على مواد ملوثة.
تجنب أكل المحار لأنها قد تؤدي الى تسمم.
-الكحول
تجنب شرب الكحول بالكامل في الثلث الأول من الحمل.
-الكافيين
التقليل من شرب المنبهات والكافيين في فترة الحمل لتجنب الإجهاض أو ولادة طفل بوزن أقل من الطبيعي.
-الخضروات غير المغسولة
اغسلي الخضروات جيدًا قبل تناولها لتجنب الإصابة بعدوى بكتيرية ناتجة عن الخضار غير المغسول جيًا.
-الأعشاب
يجب تجنب تناول الأعشاب المختلفة دون استشارة الطبيب.
2. النشاطات التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى
يوجد نشاطات تؤثر سلبًا على صحة الحامل وجنينها، أهمها:
-الساونا أو الجاكوزي: تزيد المياه الساخنة من فرصة إصابة الحامل بالإغماء، أو الجفاف، أو ارتفاع الحرارة؛ لذلك تعد الساونا من الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأول.
-الأشعة السينية: تجنب التعرض للأشعة السينية حتى الولادة؛ لأنها تسبب عيوب خلقية، وتخلف عقلي للطفل.
-التدخين: يعد التدخين أحد عوامل الخطر التي تؤثر على صحة الجنين.
-أخذ الأدوية: لا يجوز للمرأة الحامل تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.
رياضة الغوص والرياضات القتالية: تجنب الرياضات التي تحتاج إلى الاحتكاك الجسدي؛ لأنها قد تؤذي الجنين دون قصد.
-القطط: تجنب ملامسة القطط في فترة الحمل لأنها قد تنقل داء المقوسات الذي يزيد من فرصة الإجهاض، وإحداث تشوهات في الجنين، مثل: العمى، والتخلف العقلي.
-مواد التنظيف: عند شراء المواد المنزلية من مواد تنظيف ومواد طلاء الغرف يجب التأكد من عدم وجود تحذير حول تجنب استخدام الحامل لها.
-مساج البطن: رغم أن المساج بشكل عام آمن إلى أن مساج البطن بشكل خاص في بداية الحمل غير مرغوب فيه وهو من الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى.

أوجاع الحمل في الشهر الأول

-التعب
جسمك يعمل بجهد أكبر
إن جسمك يعمل بجهد أكبر ليجعل من نفسه بيئة مضيافة لطفلك. وهذا متعب!
-آلام الثدي
تتزايد الهرمونات، مثل البروجسترون والإستروجين، وهذا يمكن أن يجعلك تتألمين من ثدييك، (تماماً كما هو الحال مع الدورة الشهرية).
-تقلصات وآلام في البطن
تعانين من تقلصات خفيفة أو ألم في المعدة في بداية الحمل، حيث يمر رحمك بالعديد من التغييرات، وهذا لا بد أن يسبب بعض الانزعاج. إضافة إلى أن الانتفاخ يمكن أن يتسبب في إصابتك بالإمساك والغازات أيضاً.
لكن هذا غير مؤلم، كما قد تشعرين عند تقلصات الدورة الشهرية.
-التبول في كل وقت
الحقيقة هي أنك قد تحتاجين إلى معرفة مكان جميع الحمامات أينا ذهبت، طوال الوقت، حتى ولادة طفلك. حيث تزيد الكليتان من إنتاج الفضلات أثناء الحمل، لذا ستتبولين كثيراً.
-التبقع
وهو نزول دم خفيف وردي فاتح أو بني يمكن أن يكون نتيجة الانغراس أو زيادة الهرمونات أو تهيج عنق الرحم أو تقلصات الرحم. ومع ذلك، فإن النزيف الغزير يستحق مراجعة طبيبك.

علامات الحمل من البول

أثناء الحمل تتغير العديد من وظائف الجسم، وبما في ذلك مقدار التبول اليومي، حيث هناك إشارات معينة يتم ملاحظتها من خلال البول تدل على وجود حمل، ويعتبر البول من أكثر الأشياء التي تدل على وجود حمل ولكن انتبهي استشارة الطبيب لأن من الممكن أن تكون تلك التغيرات مؤشرات لعلامات صحية سيئة وليست حمل، وفيما يلي سوف نعرض بعض علامات الحمل من البول.
-وجود نقط دم بالبول وهذا دليل على انغراس البويضة بالرحم.
-تغيير رائحة البول للأقوى.
-زيادة عدد مرات التبول.



258 Views