هل القولون يسبب هبوط في الضغط

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2022 2:46
هل القولون يسبب هبوط في الضغط


هل القولون يسبب هبوط في الضغط وسوف نتحدث عن هل القولون العصبي يسبب جلطة القولون العصبي والضغط النفسي ما هو القولون العصبي نصائح للمصابين بالقولون العصبي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل القولون يسبب هبوط في الضغط

1-لا بل العلاقة بين القولون وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب عامة موضوع نقاش حتى الآن، إذ قام العلماء بتحليل قاعدة بيانات تشمل حوالي 212 ألف مصاب بين عامي 2014 و2017، وثبت وجود علاقة بين القولون العصبي والضغط حينها، إذ أن أمراض القولون بشكل عام تزيد من احتمالية الإصابة
2-ونظراً لأن القولون العصبي يرفع ضغط الدم، فإن احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية تزداد كذلك، إذ وجد أن القولون يضاعف من نسبة الإصابة بالنوبات القلبية لدى كل من النساء والرجال بمعدل مرتين تقريباً.
3-وعلى الرغم من عدم وضوح العلاقة بين القولون العصبي وارتفاع الضغط بشكل كامل إلى الآن، إلى أن العديد من الدراسات تقترح استخدام الأدوية المضادة للالتهابات ليس في علاج القولون وحسب، وإنما للسيطرة على المخاطر القلبية والأوعية الدموية المرتبطة بأمراض القولون.

هل القولون العصبي يسبب جلطة

نعم عند الإصابة بمرض التهاب القولون العصبي، أو مرض كرون، أو التهاب القولون التقرحي، أو أي مرض آخر في الأمعاء، ربما تتضاعف احتمالات التعرض لجلطات الدم. ويرجع السبب إلى أن الأشخاص، الذين يعانون من هذه الأمراض، هم أكثر عرضة للجفاف أو ملازمة الفراش، وربما يحتاجون إلى إجراء جراحة. وقد يرتبط الالتهاب الذي يسبب أمراض الأمعاء بجلطات الدم أيضًا.

القولون العصبي والضغط النفسي

1-القلق والاكتئاب
يصيب القولون العصبي النساء أكثر من الرجال، وتبدأ الأعراض بالظهور في الطفولة أو في منتصف العمر وتظهر الدراسات بأن الأشخاص المصابين بالقولون العصبي يعانون من القلق والاكتئاب أكثر من غيرهم والذي بدوره يجعل من أعراض القولون العصبي أكثر حدة وسوءًا. ويعزى السبب في تأثير القولون العصبي على نفسية الإنسان في تحكم الجهاز العصبي بالقولون وتأثره بأعراض التوتر والقلق، لذلك تصاحب أعراض القلق والاكتئاب الأشخاص المصابين بالقولون العصبي.
2-الرغبة بالانتحار
أظهرت دراسة أجريت على مرضى القولون العصبي بأن ثلث الأشخاص ممن خضعوا للدراسة قاموا بالتفكير بالانتحار بسبب سوء الأعراض و الإصابة بالاضطرابات النفسية تظهر الأدلة أن الأشخاص المصابين بالقولون العصبي ممن تقع أعمارهم ضمن 34 – 59 عام يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية عند مقارنتهم بالأشخاص الطبيعيين كما تبين أن فرصة الإصابة بأمراض الاكتئاب، والقلق، واضطرابات النوم تزداد لدى الأشخاص المصابين بالقولون العصبي.
3-الحزن
غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي من أعراض الحزن، ولكن سبب هذه الأعراض يعد غير مفهوم إلى هذا اليوم تنتج الأعراض النفسية نتيجة اضطراب في نقل السيالات العصبية من الجهاز الهضمي إلى الدماغ والعكس، ولكن بناءً على رأي الأطباء فإن المشاعر التي يشعر بها هؤلاء الأشخاص تعد غير حقيقية في بعض المرات، إذ لا ترتبط أعراض الحزن بأي مشاكل فيزيائية تحدث في الجسم.

ما هو القولون العصبي

يشير مفهوم القولون العصبي إلى مجموعة من الأعراض والآلام التي تصيب البطن وتؤدي إلى حصول تغيراتٍ على عادات التبرز؛ كالإسهال، والإمساك، أو كليهما معًا، وعادةً ما تظهر هذه الأعراض دون وجود علاماتٍ دالة على الإصابة بأمراض أو مشاكل أخرى متعلقة بالجهاز الهضمي، وكثيرًا ما يصف الأطباء والخبراء مرض القولون العصبي بالقول بانه مرضٌ وظيفيٌ ناجمٌ عن مشاكل تتعلق بعمل الدماغ والأمعاء، مما يؤدي إلى جعل عضلات الأمعاء أكثر حساسية إلى درجة التسبب بالإسهال وآلام البطن، وتشير بيانات المعهد الوطني للسكري وأمراض جهاز الهضم والكلى في الولايات المتحدة الأمريكية إلى معاناة ما لا يقل عن 12% من الأفراد من القولون العصبي، كما أن المرض شائعٌ أكثر بين فئة النساء بمقادر ضعف ما لدى الرجال تقريبًا، وتسود حالات المرض أكثر بين الأفراد بأعمار أقل من 50 سنة، بالإضافة إلى الأفراد الذين لديهم أقارب مصابون بالمرض والأفراد الذين يتعرضون إلى الكثير من المواقف المثيرة للتوتر في حياتهم

نصائح للمصابين بالقولون العصبي

1-يجب تناول الأغذية التي تحتوي على الكثير من الألياف الصحية والغذائية.
2-الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.
3-الحرص على النوم بشكل صحي، وعلى أن لا يقل عن 8 ساعات يوميا.
4-الحرص على تناول كمية كبيرة من السوائل خلال فترة اليوم.
5-تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من أعراض القولون العصبي، مثل البقوليات والأطعمة التي تحتوي على البهارات والتوابل والأطعمة المقلية.
6-يجب الحرص على استشارة الطبيب حتى يتم العلاج بطريقة سليمة من خلال العلاج الدوائي المناسب.



545 Views