هل القولون يسبب دوخة وخفقان

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2022 11:08
هل القولون يسبب دوخة وخفقان


هل القولون يسبب دوخة وخفقان كما سنتحدث كذلك عن هل القولون يسبب دوخة وخفقان وهل القولون يسبب إغماء وأسباب القولون وعلاج دوخة المعدة بالأعشاب وما هو مرض القولون وأعراض القولون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل القولون يسبب دوخة وخفقان

يعد القولون العصبي من أنواع القولون التي تسبب شعوراً بالدوخة الشديدة، ويكون ناتجاً عن اضطراب وظيفي بالأمعاء ولكنه ليس مرضاً عضوياً.
ويعد القولون العصبي من أنواع القولون المنتشرة جدا بين الناس، ويكون ناتجاً عن الحالة العصبية والنفسية للإنسان، ولا يكون ناتجلً عن أي حالة عضوية.
ليست الدوخة فقط من أعراض القولون ولكن هناك الكثير من الأعراض المتعددة، والتي تكشف لك عن أنك مصاب بالقولون، وقد تكون الإصابة بالقولون إما “عادي أو عصبي”.

هل القولون يسبب إغماء

عندما يصاب القولون بضرر فإنه لا يقوم بوظيفته بالشكل المطلوب، ويبدأ في امتصاص السموم بدلاً عن التخلص منها، مما يتسبب في ظهور بعض المشكلات الصحية والأمراض المزمنة.
في حالة إصابة القولون بمشكلة صحية كمتلازمة القولون العصبي فقد يتسبب في ظهور بعض الأعراض المزعجة، مثل: اضطرابات الجهاز الهضمي والدوخة، فقد يشعر المصاب بالدوخة بانعدام قدرته على التوازن، أو خفة في الرأس، وقد يصاب بالإغماء.

أسباب القولون

1-حدوث تقلصات في عضلات الأمعاء، والتي تتسبب في الانتفاخ والغازات والإسهال.
2-إصابة الأعصاب التي توجد في الجهاز الهضمي بالتشوهات.
الإصابة بالالتهابات في الأمعاء.
3-التعرض للضغط النفسي المستمر.
4-تناول بعض أنواع من الأطعمة التي تتسبب في الإصابة بالقولون العصبي، ومن هذه الأطعمة منتجات الألبان والحمضيات، والمشروبات الغازية والبقوليات.
5-قد يكون القولون العصبي ناتجا عن الإصابة بنوع من العدوى الناتجة عن البكتيريا والفيروسات.
6-عادة ما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي، ويكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية خاصة أثناء فترة الطمث.

علاج دوخة المعدة بالأعشاب

1-الزنجبيل :
تساعد عشبة الزنجبيل في زيادة تدفق الدم إلي منطقة الرأس والتي تساهم بدورها في القضاء علي الشعور بعارض الدوار والدوخة من خلال تناول مشروب الزنجبيل بصورة يومية.
2-عشبة اليانسون :
من المعروف عن اليانسون قدرته علي معالجه العديد من الأمراض الشائعة مثل الصداع الغثيان القيء كما له القدرة علي تحسن الدورة الدموية بالجسم ومنع الشعور بالدوار والدوخة.
3-الليمون:
يستخدم الليمون في علاج الدوار والدوخة لغناه بفيتامين c لقدرته الهائلة في تعزيز الجهاز المناعي بجانب منح الجسم الشعور بالطاقة والحيوية والنشاط ويمكن الحصول علي فوائده بتناول عصير الليمون الطازج يوميآ.
4-شاي الكركم:
وهو معروف بفوائده العلاجية المميزة خاصة في علاج المشاكل الهضمية و القولون كما انه يقلل الانتفتخ و الام البطن و التلبكات المعوية، فقط قم باضافة ملعقة كركم مطحون لكوب ماء دافئ وحليه بالعسل.
5-النعناع:
يساعد على العلاج السريع من الانتفاخ والتخلص من آلام القولون المصاحبة للمرض، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول المفيد في طرد الغازات، ويعمل كذلك على زيادة راحة واسترخاء الجسم
6-شاي البابونج:
وهو من العشتب الصحية والقوية في علاج القولون نهائيا من خلال المواظبة علي تناوله يوميا ، كما ان البابونج يمتلك خواص مضادة للالتهاب ذات مفعول قوي، ويساهم في استرخاء عضلات الامعاء وعلاج التلبكات المعوية، وطرد الغازات.

ما هو مرض القولون

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة شائعة طويلة الأمد في الجهاز الهضمي، يمكن أن تشمل الأعراض تقلصات في المعدة، والانتفاخ، والإسهال أو الإمساك.
يُعتقد أن متلازمة القولون العصبي تؤثر على ما واحد من كل 5 أشخاص في مرحلة ما من حياتهم، وعادة ما تتطور لأول مرة عندما يكون الشخص بين 20 و30 عاماً. يتأثر نحو ضعف عدد النساء مثل الرجال.
غالباً ما تستمر الحالة مدى الحياة، لكن قد الأعراض تتغير على مدى عدة سنوات. لا تشكل متلازمة القولون العصبي تهديداً خطيراً على صحتك الجسدية ولا تزيد من فرص الإصابة بالسرطان أو غيره من الحالات المرتبطة بالأمعاء.

أعراض القولون

1-إنتفاخ في البطن
عارض انتفاخ البطن، من أعراض التهاب القولون العصبي الشائعة أيضاً. هو مصدر إزعاج، قد يكون الانتفاخ مصحوباً بقرقرة داخل الجهاز الهضمي، بسبب حركة الغازات والسوائل. قد يتحسن المصاب بانتفاخ البطن، عن طريق إخراج الغازات أو البراز.
2-إضطرابات معوية: إمساك و / أو إسهال
غالباً ما تتجلى أعراض القولون العصبي بحالة الإمساك.
مع ذلك، يمكن أن يتسم الإسهال بخروج العديد من البراز السائل خلال النهار، غالباً في الصباح أو بعد تناول وجبة الطعام. قد يظهر أيضاً في بعض الحالات التناوب بين الإسهال والإمساك
3-ألم في البطن
آلام البطن هي أكثر أعراض التهاب القولون العصبي شيوعاً. ألم البطن هو شعور بالتشنج أو المغص، وعادة ما يكون في الحفرة الحرقفية (جزء من البطن) اليمنى واليسرى أو في منطقة السرة.
عادة ما يحدث ألم البطن، بعد تناول وجبة الطعام.
ولكن يمكن أن يظهر أيضاً عند الاستيقاظ.
يمكن أن يستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام. يتم التخلص منه تقليدياً، عن طريق إخراج البراز أو الغازات. غالباً ما يزول ألم البطن خلال الليل.



492 Views