هل القولون يسبب اكتئاباً

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:54
هل القولون يسبب اكتئاباً


هل القولون يسبب اكتئاباً وأسباب القولون العصبي و العلاقة بين القولون العصبي والأمراض النفسية و أعراض القولون العصبي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل القولون يسبب اكتئاباً

تشير الدراسات الحالية إلى عدم وجود صلة بين الاكتئاب ومرض القولون العصبي، أي أن مرض القولون العصبي لا يسبب الاكتئاب والعكس صحيح، ولكن قد يربط بعض الأشخاص بين القولون العصبي والاكتئاب، وتؤدي الإصابة بأحدهما إلى تفاقم أعراض الآخر سوءًا، إذ يمكن لأعراض الإصابة بالقولون العصبي أن تسبب بعض الاضطرابات النفسية الشبيهة بالاكتئاب، وقد يشعر بعض الأشخاص بالقلق بسبب الأعراض المصاحبة للقولون العصبي كالإسهال، والإمساك، وغيرها من الأعراض والتي تجعل المصابين لا يرغبون بالذهاب إلى العمل، أو المدرسة، أو الخروج مع الأصدقاء، كما أنَّها قد تقلل من العلاقات الاجتماعية، وتقلل من اهتمامات الشخص بممارسة الأنشطة الممتعة، وتجعله سريع الغضب، وجميع هذه الأعراض قد تؤدي إلى الاكتئاب، ومن ناحية أخرى يمكن للاكتئاب أن يؤثر على الطريقة التي يتعامل بها الأشخاص مع الإصابة بالقولون العصبي، إذ قد يشعر المصاب بالتعب المفرط واليأس بسبب تغيير النظام الغذائي الذي يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الجهاز الهضمي، والتفكير بأنَّه لا يمكن علاج مشاكل الإمساك والإسهال، ويمكن للتوتر أيضًا أن يسبب تفاقم أعراض الإصابة بالقولون العصبي.

أسباب القولون العصبي

-اضطراب في الحركة المعوية، إذ تظهر على المصاب مجموعة متنوعة من الاضطرابات الحركية في القولون والأمعاء الدقيقة، مثل: الإسهال، أو الإمساك.
زيادة في الشعور بالألم الصادر عن جدار القولون، مع الشعور بضغط منخفض نسبيًا.
-امتلاء المستقيم أو أجزاء أخرى من القولون بكميات صغيرة نسبيًا من البراز، مما يشكل ضغط غاز منخفض نسبيًا قد يسبب ألم البطن والحاجة للتغوط بشكل متكرر.
-المعاناة من بعض المشاكل النفسية، مثل: الاكتئاب، أو القلق، وهذه المشاكل قد تؤثر على تحفيز شعور المريض بالألم.

العلاقة بين القولون العصبي والأمراض النفسية

بعد الإجابة على سؤال هل القولون العصبي مرض نفسي؟ علينا معرفة أسس العلاقة القائمة بين متلازمة القولون العصبي والأمراض النفسية، ومن هذه الأسس نذكر:
1. تغيرات في المادة السنجابية في الدماغ
قد تسبب متلازمة القولون العصبي بعض التغيرات في تركيبة الدماغ مثل تغيرات في سُمك المادة السنجابية في الدماغ، فقد يتسبب القولون العصبي بزيادة في سمك المادة السنجابية للمادة الوطائية، بينما تقل سمك المادة السنجابية في مناطق أخرى من الدماغ.
2. اختلاف نشاط مناطق من الدماغ
يعاني مرضى القولون العصبي من تغير في نشاط مناطق مختلفة في الدماغ، مثل: زيادة نشاط مناطق اللوزة والجزيرة والقشرة الحزامية الداخلية من الدماغ، ونقص في نشاط القشرة الجبهية الأمامية الظهرجانبية.
3. نوبات القلق والقولون العصبي
يعاني كل من مرضى نوبات القلق والقولون العصبي من زيادة في مستويات هرمون الكورتيزول ومشكلات في الجهاز المناعي، مما قد ينتج عن سوء تنظيم عمل الغدة النخامية، الأمر الذي قد يسبب زيادة في قابلية إصابة الفرد بالتوتر.

أعراض القولون العصبي

-ألم في البطن، ويكون ألم القولون العصبي على شكل تقلصات في الأمعاء أو تشنج في البطن، أما عن مكان ألم القولون، فإنه يصيب عادةً -أسفل البطن أو كامل البطن، وغالباً ما يزداد بعد تناول الطعام، ويقل بعد التبرز.
-الإسهال، والذي يكون عادةً على شكل نوبات شديدة من البراز المائي أو الشعور المفاجئ بالحاجة إلى التبرز، وقد يرافقه الشعور بالغثيان.
-الإمساك والبراز الصلب، والشعور بالإجهاد عند التبرز وعدم إفراغ الأمعاء بشكل كامل. ويعتبر الإمساك أكثر الأعراض شيوعاً عند الشباب والمراهقين المصابون بمتلازمة القولون العصبي.
-اضطراب حركة الأمعاء وتناوب الإصابة ما بين الإسهال الشديد والإمساك الشديد.
-خروج مخاط أبيض مع البراز.
-الغازات، والتي تقل عادةً بعد تفريغ الأمعاء.
-انتفاخ البطن (بالإنجليزية: Bloating) والشعور بامتلاء البطن وتورمه على نحو غير مريح.



229 Views