هل القهوة تنزل الدورة الشهرية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2021 10:05 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:30
هل القهوة تنزل الدورة الشهرية


هل القهوة تنزل الدورة الشهرية نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم المشروبات التي تعمل على تنزيل الدورة .

هل القهوة تنزل الدورة الشهرية

هناك معتقد كثير الشيوع، وهو تناول القهوة يساعد في نزول الدورة الشهرية، فإن تناول القهوة يساعد مع بعض السيدات على نزول الدورة الشهرية، والعكس صحيح، حيث يوجد بعض السيدات التى قد يمتنع عندها نزول الدورة الشهرية، أو تنزل ولكن ليست بمعدلها الطبيعى، ويتم اختزان الدم داخل الرحم ومن المعروف أن تناول الكافيين يؤدي إلى تضيّق الأوعية الدموية، والذي يؤدي إلى التقليل من التدفق الدموي إلى الرحم، وبالتالي حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية كذلك يؤدي شرب المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة إلى المعاناة من أعراض غير مريحة للدورة الشهرية عند النساء، ويؤدي شرب المزيد من الكافيين إلى زيادة تكرار حدوث مُتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

مشروبات لتنزيل الدورة

الزنجبيل
يعد الزنجبيل علاجًا قديمًا تقليديًا لتحفيز الدورة الشهرية أي تنزيلها، حيث يعتقد أنه يساعد في زيادة تقلصات الرحم الأمر الذي يساعد على تنزيل الدورة، فعلى الرغم من استخدام الزنجبيل من أجل هذا الغرض إلا أن هذه العلاقة غير مثبتة علميًا بعد قومي بغلي قطعة زنجبيل مقشرة مع ماء لمدة خمس إلى سبع دقائق ثم تناولي هذا المشروب.
الكركم
يعمل الكركم على التأثير على مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون وهما الهرمونات التي تساعد في تنظيم موعد الدورة الشهرية، فعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك نقصًا في الأبحاث العلمية لإثبات لذلك ويمكن إضافة الكركم إلى الماء أو الحليب للحصول على المشروب الذهبي.
دونغ كواي (Dong quai)
دونغ كواي هي عشبة منتشرة في الصين استخدمت منذ القدم حيث يعتقد أنها تساعد في تنزيل الدورة الشهرية ويعتقد أن هذه العشبة تعمل على تحسين تدفق الدم إلى الحوض بالإضافة إلى تحفيز عضلات الرحم الأمر الذي يحثها على التقلص من أجل إنزال الدورة الشهرية ويمكن شرب مخلوط من مسحوق هذه العشبة مع الماء بعد استشارة الطبيب المختص.
البابايا
يعتقد أن شرب عصير البابايا غير الناضجة قد يساعد في تنزيل الدورة الشهرية وذلك من خلال زيادة تقلصات عضلات الرحم، لكن من غير الامن تناول البابايا لهذا السبب في حال كان هناك شكوك في وجود حمل.
مشروب القرفة
تعد القرفة من أبرز المشروبات لتنزيل الدورة الشهرية، حيث تستخدم بعض النساء مشروب القرفة من أجل إنزال الدورة الشهرية إلى جانب بعض المشروبات العشبية الأخرى في المقابل وجدت دراسة علمية أن تناول مشروب القرفة من شأنه أن يساعد في التقليل من أعراض ما قبل الحيض وتلك المرافقة له.
الأناناس
يعد الأناناس غنيًا بمادة تعرف باسم البروملين (Bromelain)، وهو إنزيم يعتقد أنه من الممكن أن يؤثر على هرمون الإستروجين والهرمونات الجنسية الأخرى في الجسم كما تشير أحد الأبحاث الى أن مادة البروملين قد تساعد في التقليل من الالتهاب، وهذا يعني أنه قد يساعد في علاج بعض الأسباب الكامنة وراء تأخر الدورة الشهرية مما يسبب نزولها مع ذلك لا يوجد أبحاث مؤكدة حتى الان على أن تناول الأناناس من الممكن أن يساعد في تنزيل الدورة الشهرية.
المشروبات التي تحتوي على فيتامين ج
تعتقد مجموعة من النساء أن تناول كميات كبيرة من فيتامين ج من شأنه أن يساعد في تنزيل الدورة الشهرية، ويعود هذا إلى الاثار المحتملة لفيتامين ج على مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون المسؤولين عن الدورة الشهرية وتجدر الإشارة إلى أنه حتى الان لا يوجد دليل علمي مؤكد على ذلك، لكن من الممكن زيادة كمية فيتامين ج المتناولة عن طريق شرب عصائر الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت فهو يعد آمن بكميات معتدلة.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

حمية غذائية سيئة
قد تتسبب الحمية الغذائية السيئة باضطرابات في الدورة الشهرية، خاصة إذا كانت حمية المرأة فقيرة بالمواد الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة والبروبيوتيك إذ أن المرأة في هذه الحالة غالبًا ما تكون تتناول العديد من الأغذية الغنية بالسكر والمواد الحافظة والمضافة، وهي مواد يتسبب الإفراط في تناولها بمشاكل كبيرة خاصة في الغدة الدرقية والغدة الكظرية، ما يؤثر على العديد من العمليات الطبيعية في الجسم، بما في ذلك الدورة الشهرية.
الحمل والرضاعة
إذا ما شعرت المرأة أن دورتها الشهرية تأخرت بشكل غير طبيعي، وكان هذا يحدث لأول مرة في حياتها أو إذا لاحظت وجود تنقيط خفيف فقط عوضًا عن دورة الحيض المعتادة، فقد تكون هذه أحد الأعراض المبكرة لحدوث حمل ومن أعراض الحمل الأخرى غثيان الصباح، تعب وإرهاق مستمرين، ليونة وطراوة في الثدي، غثيان وتقيؤ كما أن فترة الرضاعة عادًة ما تشهد غياب أو عدم انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة، والسبب يعود لهرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) الذي يعمل على تثبيط إنتاج الهرمونات الأنثوية المسؤولة عن الدورة الشهرية والتبويض.
مشاكل واضطرابات الغدة الدرقية
أحد أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية هو اضطرابات ومشاكل الغدة الدرقية العديدة، ومع أن الأمر قد يبدو مستبعدًا، إلا أن العديد من الدراسات بدأت تظهر أن السبب الرئيسي في اضطرابات الدورة الشهرية قد يكون بالفعل مشاكل في الغدة الدرقية إذ أن الغدة الدرقية مسؤولة عن إنتاج العديد من الهرمونات الهامة لعمليات الأيض، والتي قد تؤثر كذلك على توازن الهرمونات الجنسية المختلفة في الجسم وهذه بعض الأعراض الأخرى المرافقة لفرط نشاط الغدة الدرقية: خسارة مفاجئة في الوزن، قلق، أرق، عصبية واضطرابات في نبض القلب.
بلوغ سن اليأس أو الإقتراب منه
في السنوات القليلة التي تسبق الوصول لسن انقطاع الطمث، قد يبدأ الجسم بتهيئة نفسه تدريجيًا للمرحلة القادمة، ومن ضمن ما يتوقع حدوثه عدم انتظام الدورة الشهرية.
التوتر
أشارت العديد من الدراسات إلى أن حالة المرأة النفسية تؤثر بشكل كبير على دورتها الشهرية، إذ أن الدماغ مسؤول كذلك عن إنتاج بعض الهرمونات الهامة للدورة الشهرية وعند شعور المرأة بالتوتر المستمر في حياتها اليومية، فإن هذا قد يسبب خللًا في قدرة الدماغ على لعب دوره الطبيعي لإنتاج الهرمونات الضرورية.

طرائق للحفاظ على النظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية

– تجنب استعمال الصابون العادي أو الشامبو على المناطق الحساسة خلال الدورة الشهرية.
-استعمال غسول مهبلي خاص بعد استشارة الطبيب لاستعماله مرة، ثمّ تجفيف المهبل جيداً للقضاء على الفيروسات التي قد تتكاثر خلال الدورة الشهرية.
– ضرورة استعمال حفاضات صحيّة نظيفة، وتغييرها بانتظام طوال اليوم، حيث يفضّل تغييرها مرة كلّ أربع ساعات على الأكثر، حيث إنّ بقاء الدم الملوّث لفترة طويلة على منطقة المهبل يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الفيروسات.
– ممارسة الرياضة الخفيفة أثناء الدورة الشهرية مفيد جداً، لذا يفضّل الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، وشرب الماء والسوائل الدافئة مثل اليانسون والشومر.
– الامتناع عن ممارسة الجنس بين الزوج والزوجة أثناء الدورة الشهرية.



2091 Views