هل القرنفل مفيد لوجع الأسنان

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 11:12
هل القرنفل مفيد لوجع الأسنان


هل القرنفل مفيد لوجع الأسنان وفوائد زيت القرنفل الصحية واضرار القرنفل للاسنان وغسول القرنفل للفم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل القرنفل مفيد لوجع الأسنان

1. يسكن من ألم الأسنان
أحد فوائد استخدام القرنفل للأسنان أنه يساهم في علاج ألم الأسنان، إذ يحتوي القرنفل على مركب اليوجينول (Eugenol) الذي يعد من المركبات الطبيعية المسكنة للألم.
كما أن زيت القرنفل (Clove oil) يساعد في التخفيف من ألم الأسنان.
2. يساهم في علاج الالتهاب
من فوائد استخدام القرنفل للأسنان أنه يساهم في علاج التهابات الأسنان المختلفة، إذ يحتوي مركب اليوجينول الموجود في القرنفل على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، كما أنه يقلل من تراكم الجير على الأسنان، الأمر الذي يقلل من خطر تعرض الأسنان للالتهابات

اضرار القرنفل للاسنان

1-أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن مركبات الأوجينول التي توجد في القرنفل من المركبات السامة التي تؤثر بالسلب على الأسنان عند تناول القرنفل بشكل مفرط أو عند تطبيقه الزيت الخاص به على الأسنان، حيث يمكن أن يُساهم ذلك في تلف اللثة كما أنه ينعكس بالسلب على لب الضروس من الداخل.
2-من أبرز أضرار القرنفل على الأسنان أنه يؤثر على الأغشية المُخاطية والشعيرات الدموية الرقيقة المبطنة للفم، وعند وضع أعواد القرنفل في الجزء الداخلي للضروس أو الأسنان لوقت طويل، فإن هذا الأمر يتسبب في تفتيت تلك الضروس.
3-يؤدي استخدام القرنفل إلى بعض الآثار الجانبية على اللثة مع تراجع صحتها كما أنه يُساهم في تهيج الفم وتحسسه.
4-قد تصل أضرار القرنفل عند استخدامه للأسنان إلى حد الأمعاء حيث ينتج عنه تلف في الكبد واختلال في توازن السوائل في الجسم.
5-يتسبب القرنفل في مشكلة كبيرة وهي بطئ عملية تخثر الدم، ولذلك في حالة إجراء بعض العمليات الجراحية يفضل الابتعاد عنه سواء كان أعواد أو زيت حتى لا يكون سببًا في حدوث اضطرابات النزيف
6-لا يُنصح إطلاقًا باستنشاق الدخان الناجم عن سجائر القرنفل أو حقن زيت القرنفل، لأنهما من المواد غير الآمنة والتي تتسبب في آثار خطيرة مثل تهيج الفم والأسنان كما أن الآثار تمتد أيضًا إلى حدوث مشاكل في التنفس وأمراض في الرئة.
7-ربما تقوم الأم أحيانًا بحثّ أطفالها على استخدام القرنفل لتحسين رائحة الفم والحفاظ على صحة الأسنان، ولكن هذا الأمر خاطئ تمامًا حيث لا يُنصح إطلاقًا باستخدام القرنفل للأطفال لأنه قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة جدًا مثل تلف الكبد أو نوبات الصرع كما يمكن أن يُحدث اختلالًا في مستويات السوائل في الجسم

غسول القرنفل للفم

المكوّنات:
– خمسة أعواد خشبية من القرفة.
-كوب من الماء.
طريقة التحضير:
– نغلي أعواد القرفة في الماء لمدّة خمس دقائق.
-نترك مغلي القرفة حتى تبرد، ثمّ نصفيها في أوعية زجاجية أو بلاستيكية.
-يمكن وضع مغلي القرفة جانب الحوض في زجاجة صغيرة لاستخدامه بشكل يومي.

فوائد زيت القرنفل الصحية

1-فوائد زيت القرنفل لعلاج الصداع
زيت القرنفل عندما يخلط بالملح ويوضع على الجبين يعطى تأثير التبريد ويساعد فى الحصول على تخفيف الصداع، زيت القرنفل لديه العديد من مواد الفلافونويدات المضادة للالتهابات، عندما يتم وضعه على أماكن الألم يعمل على تخفيف الالتهاب أو التوتر الذي غالبًا ما يسببه الصداع.
يتم استخدام زيت القرنفل أيضًا كمسكن للألم على أجزاء أخرى من الجسم، مثل المفاصل والعضلات المفرطة، لتوفير بعض التخفيف من التهاب مؤلم أو تورم.
2-فوائد زيت القرنفل فى تعزيز الجهاز المناعى
يعد القرنفل وزيته مفيدين فى تعزيز الجهاز المناعي، بسبب خصائصه المضادة للفيروسات وقدرته على تنقية الدم، وزيادة المقاومة لعدد كبير من الأمراض، وذلك لأن المواد المضادة للأكسدة في القرنفل الضرورية الجسم تقتل الجذور الحرة الخطرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل مشاكل في القلب وأنواع معينة من السرطان.
يعد زيت القرنفل مسكنا للإجهاد ويزيل الإرهاق النفسي والتعب، عند تناوله بكميات مناسبة، فينعش العقل ويحفز وظيفة الدماغ، كما أنه مفيد للمرضى الذين يعانون من الأرق، وعلاج الاضطرابات العصبية مثل فقدان الذاكرة، والاكتئاب، والقلق.
3-فوائد زيت القرنفل فى العناية بالبشرة
غالبًا ما يوصى باستخدام زيت القرنفل للعناية بالبشرة، خاصة علاج حب الشباب، ويدخل أيضًا فى العديد من المنتجات لتخفيف آثار الشيخوخة، مثل التجاعيد، وترهل الجلد، وتجديد الوجه للعيون بسبب خصائص التنشيط الموجودة به، والتى يمكن أن تزيد من تدفق الدم تحت الجلد وجعلها تبدو شبابًا مرة أخرى.
4-فوائد زيت القرنفل لعلاج العدوى
نظرًا لخصائصه المطهرة، زيت القرنفل مفيد فى علاج الجروح والجرب، والالتهابات الفطرية، والكدمات، والحرارة، وأنواع أخرى من الإصابات، ويمكن أيضًا أن يستخدم لعلاج لدغات الحشرات واللسعات، ولكن ينبغى دائمًا أن يستخدم في شكل مخفف، ويراعى استخدامه أيضًا فى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد.



255 Views