هل الغدة تسبب ألم في الأذن

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:38
هل الغدة تسبب ألم في الأذن


هل الغدة تسبب ألم في الأذن كذلك سنتحدث عن علاقة الغدة الدرقية بالاعصاب كما سنجيب عن هل الغدة تسبب ألم في الرأس و هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الرقبة ايضا سنذكر كذلك طرق علاج تضخم الغدة الدرقية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل الغدة تسبب ألم في الأذن

1-قد يكون سبب ألم الأذن هو التهاب في بنية الأذن، وفي أغلب الأحيان يكون الألم ناتج من التهاب الصوان أو الأذن الوسطى.
تلوث الأذن بفيروس الهربس، وفي هذه الحالة يمكن رؤية نفطات على قنوات الأذن الخارجية.
2-إذا حدث الألم بشكل مستمر مع إفرازات صديدية من الأذن، فإن ذلك يدل على التهاب العظم لقاعدة الجمجمة، أو حدوث ورم غير حميد في هذه العظام.
3-أمراض الدم والقلب مثل ارتفاع ضغط الدم ، وجود شعيرات دموية غير طبيعية، تصلب الشرايين وأورام الرأس أو الرقبة، وذلك في حالة ما إذا كان المريض يعاني من طنين بالأذن بصوت ضربات القلب، كما يعاني المريض أيضاً من الأرق وآلام في الصدر والدوخة.
4-خلل في عمل الغدة الدرقية، بالمريض الذي يعاني من مشاكل بالغدة الدرقية يحدث له ألم بالأذن وكذلك تغير في الوزن والكسل، كما أن الخلل في عمل الغدة الدرقية عند النساء يؤدي إلى التهابات في الأذن الداخلية والدهليزية والشعور بطنين في الأذن.
5-حدوث التهابات في الحلق، وذلك ينشأ من العدوى البكتيرية والڨيروسية وكذلك الهواء الملوث، وإذا ترك الأمر بدون علاج فإنه يتفاقم ليشمل الأذن.
نزلات البرد و الجيوب الأنفية.
6-التهاب الجهاز الهضمي بشكل عام وهو ما يسمى بمرض كرون، ويحدث هذا الالتهاب بداية من الفم حتى فتحة الشرج.
7-النكاف، وهو مرض ينشأ من عدوى، ويسبب النكاف انتفاخ بالغدد اللعابية والغدد النكافية الموجودة بين الفك والأذن، الصداع، الحمى، الإرهاق، ألم العضلات، فقدان الشهية وقد يتضاعف الأمر لا قدر الله إلى الصمم والتهاب البنكرياس والخصيتين أو المبايض.
8-سرطان المخ وقد يؤدي ذلك إلى فقدان التوازن، فقدان السمع، الصداع، الاكتئاب وفقدان البصر.

علاقة الغدة الدرقية بالاعصاب

1-تكوين الميالين ومناطق التشابك العصبي.
2-تعمل الكمية الكافية من هرمون الغدة الدرقية على تعزيز المرونة العصبية أو قدرة الدماغ على التغير والتكيف.
3-تعمل الغدة الدرقية السليمة على تعزيز تكوين الخلايا العصبية وهجرة الخلايا العصبية.
4-تعزز من صحة المخ للقيام بوظائفه، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية.

هل الغدة تسبب ألم في الرأس

كثرة نوبات الصّداع قد تحفّز الجهاز المناعي مما يجعله يهاجم الغدة الدّرقية مسببًا العديد من المشكلات.
أحد أعراض قصور الغدة الدرقية هو تجمع السوائل الّذي قد يسبب الشقيقة أو نوبات الصّداع الطويلة.
إحداث الشقيقة والصّداع مشكلات في الجهاز العصبي الذاتي
المسؤول عن تحويل هرمون الغدة الدرقية إلى شكله الفعّال.

هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الرقبة

1-ألم الحلق أو الرقبة مع فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن تصاب الغدة نفسها بالالتهاب والانتفاخ، مما يتسبب في ظهور ألم في الرقبة يمكن أن يكون أحد أعراض داء غريفز، وهو حالة خطيرة تصيب جهاز المناعة.
2-وفي حال ظهور واحدة من هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب على الفور من أجل الحصول على العلاج المناسب.
قد يتحول الألم من أحد جانبي الرقبة إلى الجانب الآخر، وقد ينتشر إلى الفك والأذنين.
3-هناك عدة فيروسات يمكن ان تسبب التهاب الغدة الدرقية، مثل فيروسات النكاف والانفلونزا، آلام دائمة في العنق تتشعب صاعدة نحو الأذنين، أو حدوث ألم عند البلع.

طرق علاج تضخم الغدة الدرقية

1-اليود المشع:
يستخدم اليود المشع في بعض الحالات لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، ويؤخذ عن طريق الفم ويصل للغدة الدرقية من خلال مجرى الدم ويسبب ضمور لخلايا الغدة الذي يؤدي إلى تقليل من حجم تضخم ، ولكن من الممكن أن يسبب اضطرابات في الغدة فلبد من استخدام علاج levothyroxine وهو ضروري على مدى الحياة.
2-الأدوية:
إذا كان الشخص يعاني من قصور في الغدة الدرقية فان استخدام هرمون levothyroxine يعوض النقص ويخفف من أعراض قصور الغدة وأيضا يبطأ من تحفيز الغدة النخامية للغدة الدرقية وكثير من الأحيان يقل حجم التضخم. أما إذا كان هناك التهاب بالغدة الدرقية فسوف يوصي طبيبك باستخدام الأسبرين أو الكورتيكوستيرويد لمعالجة الالتهاب.
3-الجراحة:
يتم استئصال كل أو جزء من الغدة الدرقية للأشخاص الذين يعانون من صعوبة بالتنفس أو البلع أو في بعض الحالات تكون عقد وتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، الجراحة أيضا علاج لسرطان الغدة الدرقية وقد يحتاج المصاب لعلاج levothyroxine بعد الجراحة ويعتمد على الجزء المستأصل من الغدة الدرقية.



363 Views