هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الحنجرة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 10:51
هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الحنجرة


هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الحنجرة وسوف نتحدث عن أعراض الغدة الدرقية في الحلق عند النساء هل الغدة تسبب ألم في الأذن يوجد ثلاث طرق لعلاج تضخم الغدة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الحنجرة

1-نعم تعمل الغدة الدريقة علي ورم العنق وما يصاحبه من آلام تظهر وتختفي في أوقات معينة وضيق الحلق وصعوبة بلع الطعام والسوائل يصحبه فقدان شهية
2-التأثير على الرئتين والجهاز التنفسي مما يتسبب في صعوبة التنفس نتيجة للالتهاب والتضخم حال تضخمت الغدة يشعر المصاب بتعرق شديد حتى لو قام بأقل جهد. عند إصابة السيدات أو الفتيات بالتهاب الغدة فيحدث لديهم اضطراب الطمث
3-حرقان العين وتورم الجفون والإصابة بحساسية الرمد. اصفرار الوجه وجفاف الجلد. زيادة الوزن المفرطة.

أعراض الغدة الدرقية في الحلق عند النساء

1-حدوث ورم بالعنق ويسبب بعض الألم الدورية، التي تأتي على فترات محددة للجسم. الإحساس بضيق الحلق أثناء تناول الطعام وبلع السوائل، مما يسبب عدم الربة إلى الأكل أو الشرب. ظهور بحة بالصوت مصطحبه بوجود ألم خفيف في الحلق أثناء الكلام. السعال الشديد ويكثر وقت النوم، مما يجعل أخذ النفس يكون به صعوبة.
2-وجود صعوبة في التنفس بسبب الالتهاب الذي ينتج إلى الجهاز التنفسي والرئتين. التعرق الزائد عن القيام بأقل مجهود، يحدث بعض التضخمات في الغدة. بعض الإضطرابات في الدورة الشهرية لدى البنات والسيدات، الذين يعانون من هذا المرض. وجود بعض تورم في جفون العين ويوجد بعض الحساسية، التي تصطحبها مثل حرقان وحكة في العين.
3-زيادة هائلة بالوزن ويحدث جفاف ويصاحبه خشونة ومعهم اصفرار بالوجه. ولكن قد تختلف هذه الأعراض من شخص لأخر، فمن الممكن أن يصاب مريض الغدة الدرقية بظهور ورم فقط.

هل الغدة تسبب ألم في الأذن

1-من أسباب ألم الأذن الغدة واشياء اخري منها يكون سبب ألم الأذن هو التهاب في بنية الأذن، وفي أغلب الأحيان يكون الألم ناتج من التهاب الصوان أو الأذن الوسطى.
2-تلوث الأذن بفيروس الهربس، وفي هذه الحالة يمكن رؤية نفطات على قنوات الأذن الخارجية.
3-إذا حدث الألم بشكل مستمر مع إفرازات صديدية من الأذن، فإن ذلك يدل على التهاب العظم لقاعدة الجمجمة، أو حدوث ورم غير حميد في هذه العظام.
4-خلل في عمل الغدة الدرقية، بالمريض الذي يعاني من مشاكل بالغدة الدرقية يحدث له ألم بالأذن وكذلك تغير في الوزن والكسل، كما أن الخلل في عمل الغدة الدرقية عند النساء يؤدي إلى التهابات في الأذن الداخلية والدهليزية والشعور بطنين في الأذن.
5-حدوث التهابات في الحلق، وذلك ينشأ من العدوى البكتيرية والڨيروسية وكذلك الهواء الملوث، وإذا ترك الأمر بدون علاج فإنه يتفاقم ليشمل الأذن.
6-نزلات البرد و الجيوب الأنفية.
7-التهاب الجهاز الهضمي بشكل عام وهو ما يسمى بمرض كرون، ويحدث هذا الالتهاب بداية من الفم حتى فتحة الشرج.
8-النكاف، وهو مرض ينشأ من عدوى، ويسبب النكاف انتفاخ بالغدد اللعابية والغدد النكافية الموجودة بين الفك والأذن، الصداع، الحمى، الإرهاق، ألم العضلات، فقدان الشهية وقد يتضاعف الأمر لا قدر الله إلى الصمم والتهاب البنكرياس والخصيتين أو المبايض.
9-سرطان المخ وقد يؤدي ذلك إلى فقدان التوازن، فقدان السمع، الصداع، الاكتئاب وفقدان البصر.

يوجد ثلاث طرق لعلاج تضخم الغدة

1-الأدوية إذا كان الشخص يعاني من قصور في الغدة الدرقية فان استخدام هرمون levothyroxine يعوض النقص ويخفف من أعراض قصور الغدة وأيضا يبطأ من تحفيز الغدة النخامية للغدة الدرقية وكثير من الأحيان يقل حجم التضخم. أما إذا كان هناك التهاب بالغدة الدرقية فسوف يوصي طبيبك باستخدام الأسبرين أو الكورتيكوستيرويد لمعالجة الالتهاب.
2-الجراحة يتم استئصال كل أو جزء من الغدة الدرقية للأشخاص الذين يعانون من صعوبة بالتنفس أو البلع أو في بعض الحالات تكون عقد وتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، الجراحة أيضا علاج لسرطان الغدة الدرقية وقد يحتاج المصاب لعلاج levothyroxine بعد الجراحة ويعتمد على الجزء المستأصل من الغدة الدرقية.
3-اليود المشع يستخدم اليود المشع في بعض الحالات لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، ويؤخذ عن طريق الفم ويصل للغدة الدرقية من خلال مجرى الدم ويسبب ضمور لخلايا الغدة الذي يؤدي إلى تقليل من حجم تضخم ، ولكن من الممكن أن يسبب اضطرابات في الغدة فلبد من استخدام علاج levothyroxine وهو ضروري على مدى الحياة.



415 Views