هل الصقر من الثدييات

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 9:01
هل الصقر من الثدييات


هل الصقر من الثدييات وخصائص الصقور ومميزات الصقر وكيف يتكيف الصقر مع بيته، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

هل الصقر من الثدييات

تصنف أنواع الصقور إلى تصنيفاتٍ رئيسية في عالم الطيور، وهي:

-المجموعة الأولى:
تتضمن هذه المجموعة صقور العوسق kestrels وتتخذ من القوارض والحشرات والزواحف والفقاريات الأرضية واللافقاريات أيضًا غذاءً لها. -المجموعة الثانية:
من تصنيفات الصقور تمتاز بحجم أكبر بقليل من المجموعة الاولى، ويطغى اللون الرمادي على ريشها كثيرًا، وتتخذ من الطيور ذات الحجم الصغير غذاءً لها.
– المجموعة الثالثة:
تتضمن هذه المجموعة صقور الشاهين وتصنف هذه الصقور بأنها قوية وكبيرة بالحجم، وتمتاز باللون الأسود على الوجنتين، وينتشر اللون الرمادي والبني في الجزء العلوي من الريش

مميزات الصقر

1 – لكل عين من عيون الطيور الجارحة مجال مستقل للرؤية.
2- لديها مخالب حادة تساعدها في الانقضاض وإمساك الفريسة بقوة.
3- لديها مناقير مقوسة وقوية تمكنها من تمزيق لحم الفريسة.
4- لها حاسة بصر فائقة تمكنها من رؤية الفريسة أثناء تحليقها.

كيف يتكيف الصقر مع بيته

-تتكيف الصقور بالعيش في العديد من المدن والمباني الشاهقة ويستفاد من هذه المباني الشاهقة فهي توفر الحواف المناسبة للتعشيش كما انها تتغذي علي اعداد كبيرة من الحمام الموجود في المدن ، عادة مايعيش الصقر بشكل انفرادي ويجتمع مع اقرانه فقط في موسم التزاوج ، وهناك نوعين من الصقور ، صقور تهاجر لاكثر من 15 الف ميلا سنويا فهم اكثر عرضة للترحيل خلال فصل الشتاء ، وتهاجر إلى الأماكن التي هي اكثر دفئا في فصل الشتاء، مثل جنوب الولايات المتحدة وامريكا الوسطى والجنوبية ، وهناك بعض الصقور التي لا تهاجر بسبب عدم شدة الشتاء حيث يعيشون والمصادر الغذائية كافية .
-الصقر صياد ماهر وهذا الأمر الذي دفع الكثيرين للاستفادة من هذه الميزة لتدريبه على الصيد ، وفي بعض الدول يربى الصقر على انه حيوان أليف يعتمد عليه في جلب الغذاء الي الارانب وبعض الطيور .

خصائص الصقور

– يبلغ طول الصقر 25 و70 سم ويزن 2 كيلو جرام ،ويمتلك صوت يسمي الغقغقه، ولكن الإناث تتميز بأنها أكبر من الذكور في الحجم كما يتميز بقدرته على الرؤية الحادة ولمسافات بعيدة.
– ومن الخصائص المميزة له أنه يرى الأشعة فوق البنفسجية وتساعده في القبض على ضحيته ويتميز بالشجاعة التي جعلته مضرب المثل عند شعراء العرب قديما.
– ويتميز بالسرعة والتي تساعده في التقاط الفريسة ثم التحليق والطيران مرة أخرى بسرعة في الهواء و يملك الصقر المنقار الذي يشبه الخطاف والذي يستخدمه في قتل الفريسة .
-ومن الطريف في الموضوع أنه يأكل الفريسة كاملة ثم بعد ذلك يقوم بإخراج الأجزاء الغير صالحة وغير مفيدة للهضم عن طريق التجشؤ.
-يتغذى الصقر على كثير من الحيوانات مثل الأرانب والفئران والضفادع والسحالي واحيانا بيض الطيور الأخرى وغيرها من الكائنات.
-يكون لدى صغار الصقر طعام معين يكون اقل في الحجم من الصقر الكبير حيث يتغذى على الحشرات والقشريات وعندما يبلغ في العمر يتناول طعام كالصقر الكبير.
-تقوم الصقور بالتزاوج في الأماكن العالية مثل الجبال والأماكن المرتفعة وأيضا المباني العاليه والأشجار ولا تبني أعشاشا لها ولكن تستخدم الأعشاش التي غادرتها الطيور التي هاجرت منها ومن الغريب أن أنثى الصقر عندما تجد صغير من صغارها ضعيف تاكله ا وتتركه يموت بمفرده أو تجعله طعاما للصغار الآخرين الأقوياء .
-بما أن الصقور كائنات حيه فهي معرضه أيضا للموت وكذلك صغار الصقور تكون معرضه أكثر للموت بنسبة أكبر حيث تقوم تعرض لهجمات الثعالب والبوم وكذلك الصيد على أيدي البشر وايضا تعرضها للأمراض بأنفلونزا الطيور والفيروسات والبكتيريا.
-ومن المسببات لموتها ايضا اصطدامها بالأسلاك الكهربائية وقطارات والجسور ونوافذ ومنها من يموت لتناول حشرات قد تناولت مبيدات حشرية وهذا أدى لتعرضها للانقراض بسبب الصيد الجائر لها باستخدام وسائل تقليدية ولهذا يوصي بوضع قوانين تحرم الصيد الغير شرعي لها وتوفير بيئات مناسبة لتكاثرها



792 Views