هل السمك يسمع

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:18
هل السمك يسمع


هل السمك يسمع وسوف نتحدث عن هل السمك ينام هل السمك يرى ويشم ويسمع معلومات عن السمك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل السمك يسمع

1-نعم بالطبع، لدى السمك حاسة سمع قوية بالضبط كحاسة الشم لديهم حيث يمكنهم سماع أضعف الأصوات ويُمَكنهم ذلك من الهروب من أي خطر يقترب وربما هذه الحواس سببًا في البقاء بشكل كبير.
2-تقع آذان الأسماك تحت الجلد في الجمجمة بالقرب من العينين، ويشبه هيكل الأذن الداخلية لديها الهيكل الداخلي لآذان البشر كما أنها تمتلك عدة مستقبلات للصوت والمعروف عن السمك أن حاسة السمع لديه حساسة للغاية، لن تتخيل أنهم يستطيعوا سماع صوت حركة دودة تهتز في الماء.

هل السمك ينام

1- نعم إنه من الطبيعي أن يواجه الإنسان أو الحيوان، بعض الضغوطات في حياته اليومية. حيث أنه يحتاج إلى قسط من الراحة وهو يتخلص من ضغوطاته، وأنشطته التي قد أجراها في يومه العادي، ليحصل على الغذاء والشراب وغيرها. وهذا النوع من الراحة هي النوم، حتى يستطيع أن يقوم الكائن الحي بكل أنشطته مرة أخرى في اليوم التالي، وبدون أن يشعر بالتعب أو الإجهاد.
2-سوف تلاحظ أن هناك فترات راحة محددة تقوم بها السمكة في نفس المكان. كما لو كانت في غفوة وعينان مفتوحتان، وحقيقة أن السمكة بالفعل ينام، عدة مرات خلال النهار والليل والعينان مفتوحتان، لأنهما لا تملك جفونًا باستثناء أسماك القرش. بالإضافة إلى أن الأسماك تظل في حركة مستمرة، حتى أثناء نومهم للحفاظ على الماء يمر عبر الخياشيم، وبالتالي توفير الأكسجين.
3-أن هذه الأسماك تفرز من داخل جسدها مادة تغمس به نفسها لتستطيع النوم، وحماية نفسها من الأسماك المفترسة. وكل ما يستطيع مهاجمتها من الميكروبات والطفيليات، التي قد تؤثر عليها. حيث أن هذا الغلاف المخاطي، يعمل على إخفاء رائحة هذا السمك، فإنه من الصعب تحديد مكان نومها.
4-إن من سمك عندما ينام ينزل أسفل أحواض المياه، وعندما ينام سمك البلطي من الطبيعي أن تنخفض سرعة ضربات قلبه. وتتوقف العينين عن الحركة تماماً، ولا تظهر لها أي علامات عندما يوضع لها الطعام تحته لا يستجيب بسرعة، حتى أيضاً لو عرضت هذه الأسماك لتيار كهربي.

هل السمك يرى ويشم ويسمع

1- حاسة السمع في السمك
تقع آذان الأسماك تحت الجلد في الجمجمة بالقرب من العينين. يشبه هيكل الأذن الداخلية التركيب الداخلي للأذن البشرية. كما أن لديها عدة مستقبلات للصوت. من المعروف عن السمكة أن حاسة السمع لديها حساسة للغاية ، فلا يمكنك أن تتخيل أنها تستطيع سماع صوت حركة دودة تهتز في الماء.
2-حاسه الشم السمك
نعم ، تتمتع الأسماك بحاسة شم مدهشة لتحسس الخطر ورائحة الأسماك المفترسة التي يمكن أن تقتلها في لحظة. على سبيل المثال ، يستخدم سمك السلور الرائحة ومن المعروف أنه ينجذب إلى الروائح الكريهة. يستخدم السلمون الرائحة للعثور على الجداول التي ولدت فيها لوضع البيض والتخصيب.
3-رؤية السمك
تعتمد الرؤية في الأسماك على نظام حسي مهم لمعظم الأنواع. لتبسيط الوصف ، يمكننا القول أن عيون الأسماك تشبه عيون الفقاريات الأرضية مثل الطيور والثدييات ، لكن لديها عدسات كروية أكثر ، حيث تعمل الأسماك على ضبط تركيزها عن طريق تحريك العدسة بالقرب من أو بعيدًا عنها شبكية العين. بعض أنواع الأسماك لديها رؤية ملونة ، وبعضها يرى الأشعة فوق البنفسجية ، وعدد منها أيضًا حساس للضوء المستقطب. بالطبع ترى الأسماك حسب عودة الضوء ونقل الإشارة إلى أدمغتها لترى الأشياء. وتجدر الإشارة إلى أن الأسماك يمكن أن ترى في كل اتجاه ما عدا خلفها وأسفلها مباشرة. هذا لأن عيونهم تقع على جانبي رأسهم وكل عين تتحرك بشكل مستقل عن بعضها البعض ، لكن يبقى السؤال هنا هل يرى سمكة مائية؟

معلومات عن السمك

1-كانت الاسماك تعيش على الارض لاكثر من 500 مليون سنة فهي موجودة من فترة طويلة علي كوكب الارض حتى قبل فترة الديناصورات ، وهناك اكثر من 25،000 نوع من انواع الاسماك ، وبذلك تعتبر انواع الاسماك اكثر من كل انواع البرمائيات والزواحف والطيور والثدييات .
2-هناك بعض الاسماك تقوم بالهجرة من البحر الي الانهار العذبة لكي تبيض مثل سمك السلمون ، وعلي عكس انواع اخري تهاجر من بيئة المياه العذبة الي البحر لكي تبيض مثل ثعابين المياه العذبة .
3-الاسماك من الحيوانات ذوات الدم البارد ، فدرجة حرارة اجسامهم الداخلية هي نفس درجة حرارة المياه المحيطة بها .
4-كثير من انواع اسماك البلطي تحتضن بيضها في فمها بعد عملية فقس البيض وبعد الفقس يستمر الوالد في استخدام الفم لتوفير المأوي للصغار .
5- الاسماك تتحرك في الماء من خلال خلق حركة موجية تجعلها تتحرك بطول جسمها وتبدأ هذه الحركة في الرأس وتنتقل الي الجوانب والذي ينتج عنه قوة الدفع التي تساعد السمكة علي الانتقال خلال الماء .



537 Views