هل السمك في البيت يقطع الرزق

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 11:18
هل السمك في البيت يقطع الرزق


هل السمك في البيت يقطع الرزق وسمك الزينة يلد أم يبيض وازاي أربي سمك وفوائد حوض السمك، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل السمك في البيت يقطع الرزق

-لا حرج في تربية أسماك الزينة وطيورها، وكذلك الحيوانات الأليفة إن قصد بذلك قصد حسن مثل التفكر في مخلوقات الله تعالى والنظر إلى بديع صنعه والاستمتاع برؤيتها. أو قصد بذلك تسلية أولاده، والترويح عنهم.
-وقد ثبت في الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً وكان لي أخ يقال له: أبو عمير، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاء قال: ” يا أبا عمير ما فعل النغير؟”. والنغير تصغير نغر وهو : طائر صغير.
-قال ابن حجر في الفتح : إن في الحديث دلالة على جواز إمساك الطير في القفص ونحوه ، ويجب على من حبس حيواناً من الحيوانات أن يحسن إليه ويطعمه ما يحتاجه لقول النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم: ” دخلت امرأة النار في هرة ربطتها، فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض”. متفق عليه .

ازاي أربي سمك

-شراء حوض زجاجي مناسب من حيث الشكل والحجم لعدد الأسماك المراد تربيتها فيه، مع مراعاة عدم ازدحامها، لإعطائها المجال الكافي من المساحة لحرية الحركة، إذ يجب احتساب 3سم/لتر ماء لكل سمكة وعليه تحدد أعداد الأسماك.
-مراعاة أنواع الأسماك من حيث تجانسها مع بعضها البعض، وعدم خلط النوع المسالم مع العدواني.
-تحديد درجة حرارة الماء في الحوض بالاعتماد على نوع الأسماك المراد تربيتها.
-التأكد من شراء الأسماك من محل معروف وموثوق من حيث صحة وجودة الأسماك التي يبيعها؛ لأنّ إضافة أي سمكة مريضة تسبب المرض لبقية الأسماك.
-الانتظام بتغيير ثلث مياه الحوض دوريًا، بمعدل مرة واحدة على الأقل شهريا، والحرص على تنظيف الحوض من الطحالب والأوساخ، لأن فضلات السمك تحتوي على نسبة من الأمونيا التي إن ارتفعت نسبتها في الماء يكون لها تأثير سام ومميت عليها.
-تجنب استخدام مياه الصنبور لأنها تحتوي على مواد كيميائية قاسية مضرة بالسمك، إذ يجب استخدام المياه المفلترة، مع ضرورة وضع فلاتر لتنقية مياه الحوض باستمرار.
-أن تتناسب درجة حرارة ماء الحوض مع طبيعة الأسماك واحتياجها للدفء.
-ضرورة وضع الحوض في مكان بعيد عن أشعة الشمس المباشرة، أو مصادر الحرارة الأخرى في المنزل.
-ضرورة وضع إضاءة اصطناعية داخل الحوض، وتشغيلها نهاراً، للمحافظة على نظام الساعة البيولوجية للأسماك بطريقة مشابهة لتلك التي توجد في الطبيعة.
-شراء الآلات الكهربائية المخصصة لتوليد الأكسجين، لأن الأسماك تحتاج لنسبة مذابة منه لتشبع ماء الحوض بالأكسجين بالكامل
-الاعتدال في تقديم الطعام للأسماك دون زيادة أو نقصان، فنقص التغذية يؤدّي لمرضها، وزيادته تؤدي لموتها، ومن الجدير بالإشارة هنا إلى أن الأسماك تستطيع البقاء على قيد الحياة دون طعام لمدة يوم أو يومين، ما يساعد في الحفاظ على صحة جهازها الهضمي، ويقلل من اتساخ مياه الحوض.
-إضافة بضع أنواع من النباتات للحوض مثل السرخس، والأنوبياس التي تنقي الماء وتحافظ على نظافته.

سمك الزينة يلد أم يبيض

التكاثر فيفضل ذكر لكل سمكتين، ويحدث الجماع في درجات حرارة تتراوح بين6 و20 درجة. مع العلم يمكن تمييز الذكر عن الأنثى من خلال الألوان، إذ تكون ألوان الذكر جميلة وبراقة، في حين تكون الإناث ذات ألوان فاتحة. كذلك يمكن التمييز عن طريق الزعنفة الحوضية التي تتحول لعضو جماع بالذكر. يبلغ طول الذكر 4 سم تقريبًا والأنثى 6 سم تقريبًا ومتوسط العمر 4 سنوات.

فوائد حوض السمك

1- حوض السمك يحد من التوتّر
إن الألوان الزاهية والأسماء والإضاءة تحسّن الصحة النفسية وتمنحكِ الشعور بالطمأنينة والهدوء مما يخفف من التوتر والقلق، أمّا الإعتناء بحوض السمك فيرخي الأعصاب ويحد من الإجهاد النفسي. أثبت أن حوض السمك في المكتب يخفف من مستوى التوتر لدى الموظفين ويزيد سعادتهم وإنتاجيتهم.
2- حوض السمك يحسّن دقات القلب وضغط الدم
أشارت بعض الدراسات العلمية الى أن التأمل بحوض السمك وحركة الأسماك، يخفض ضغط الدم. في هذا الصدد، يخفض حوض السمك الخالي من الأسماك ضغط الدم بنسبة 3% أما إذا كان مليئاً بالأسماك فيخفض ضغط الدم بنسبة 7%. كذلك، يُعتبر حوض السمك مفيد جداً لصحة القلب إذ يحسّن أداءه من خلال تعديل دقاته.
3- حوض السمك يخفف الاكتئاب والألم
يستخدم العديد من أطباء الصحة وأطباء النفس حوض السمك داخل عيادتهم، ليس للديكور فحسب بل لتأثيره المهدئ والمسكّن للآلام على الجسم والعقل. كذلك، أشارت بعض الدراسات أنه عند التأمل بحوض السمك في غرفة الإنتظار قبل الدخول عند الطبيب يخفف من الشعور بالألم خلال العلاج. إضافة إلى ذلك، يُستخدم حوض السمك لمرضى الإكتئاب إذ يرخي الأعصاب ويزيل الهموم والأحزان.
4- حوض السمك يزيد من الإنتاجية
بفضل قدرة حوض السمك على تهدئة الأعصاب وخفض مستوى التوتر، يزيد من تركيزكِ أكثر ومن إبداعكِ. لذلك، يمكنكِ استخدامه في المكتب أو في مكان عملكِ لمضاعفة تركيزكِ وإنتاجيتكِ.
5- حوض السمك يساعد مرضى الألزهايمر
تؤكد الدراسات أن التأمل بحوض الأسماك مع ألوان الأسماك الزاهية تؤثر بشكل كبير على المصابين بمرض الألزهايمر إذ حسّن من عادات غذائهم وحدّ من سلوكهم المضطرب وذلك لأن التأثير الإيجابي الذي تمنحه حركة الأسماك وألوان حوض السمك هدّأت أعصابهم وبالتالي حدّت من تصرفاتهم العدوانية.



1119 Views