هل السباحة تساعد على الولاده

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:30
هل السباحة تساعد على الولاده


هل السباحة تساعد على الولاده وهل السباحة تضر الحامل في الشهر الرابع ومتى تكون السباحة خطر على الحامل بالفعل؟ والسباحة للحامل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل السباحة تساعد على الولاده

1- الشعور بالخفة
فأحد الأمور التي قد تؤرق المرأة مع تقدم عمر الحمل هو الوزن المتزايد الذي عليها أن تحمله معها أينما حلت وارتحلت، ولهذا السبب تحديدًا قد تلجأ بعض الحوامل لرياضة السباحة، إذ يساعد هذا النوع من الرياضات على جعل الحامل تشعر وكأنها قد أصبحت خفيفة فجأة.
2- تخفيف ألم عرق النسا
إذ قد تساعد السباحة على تخفيف ضغط وزن الجنين عن العصب الوركي ولو لفترة مؤقتة، وبالتالي مكافحة ما قد يسببه هذا النوع من الضغط من ألم وانزعاج عام في العصب المذكور.
3- تخفيف تورم القدمين
إذ قد يساعد غمر أطراف الجسم في الماء على دفع السوائل المحتبسة في الأنسجة لتعود إلى الأوعية الدموية حيث تنتقل منها إلى الكلى، قبل أن يتم التخلص منها في عملية التبول.
4- تخفيف الضغط عن المفاصل والعظام
إذ تعتبر السباحة من الرياضات التي تساعد بطبيعتها على تخفيف عبء الوزن الإضافي للجسم عن المفاصل ولو لفترة مؤقتة.
5- خفض درجة حرارة جسم الحامل بعض الشيء
وهو أمر قد يكون هامًا بشكل خاص في الأجواء الحارة، لا سيما وأن الحمل قد يتسبب في زيادة نشاط الغدد العرقية، وبالتالي شعور الحامل بحر شديد ومضاعف في هذا النوع من الأجواء.
6- تسهيل عملية الولادة
إذ تساعد السباحة للحامل على تحسين مرونة العضلات لديها وزيادة قدرتها على التحمل، الأمر الذي قد ينعكس بشكل إيجابي على عملية الولادة فيجعلها أقل صعوبة

هل السباحة تضر الحامل في الشهر الرابع

مع تزايد حجم الطفل وزيادة وزن الجسم له، تتخلى معظم الأمهات عن السباحة أو تقلل من تواترها، ولكن لا خوف من السباحة في هذا الشهر، عليكِ أن تقومي فقط بالاستلقاء على ظهركِ في المياه، وهذا سيساعدك على التخلص من آلام ظهرك، ولا تقلقي لن يؤثر ذلك على تدفق الدم أيضاً.

السباحة للحامل

السباحة بشكل عام من الرياضات المهمة التي ينصح بها الأطباء للحوامل وغير الحوامل، فالسباحة تريح العضلات وتساعد على إزالة الضغوط والتوتر من العمود الفقري والعظام بشكل عام، لذلك فإن السباحة ليست من الرياضات الخطرة على الحامل، ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يمكن أن تستعدي لها إذا أردت السباحة أثناء فترة الحمل.

متى تكون السباحة خطر على الحامل بالفعل؟

-إذا كانت المرأة لديها تاريخ سابق من الإجهاض.
-إذا كان الحمل الأول لها وكانت تعاني من عدم الاستقرار في الحمل كوجود نزيف مصاحب أو ما إلى ذلك.
-إذا كانت تعاني من الحساسية الجلدية أو التنفسية سواء المصاحبة للحمل أو الغير مصاحبة له.
-في حالة الأشهر الثلاثة الأولى إذا كانت تعاني من أعراض الوحم الثقيلة يمنع عليها نزول البحر أو حمام السباحة.
-إذا كانت توجد لديها أي إفرازات من أي نوع وفي أي شهر من أشهر الحمل.
-إذا كان لديها مشاكل تنفسية أو أمراض صدرية مثل الكحة.
-في حالة كانت نسبة الأنيميا لديها كبيرة.
-إذا كانت تعاني من أي أمراض جلدية.



242 Views