هل الزواج المدني حلال

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2021 1:09 - آخر تحديث : 3 يناير, 2023 10:56
هل الزواج المدني حلال


هل الزواج المدني حلال ماهو الزواج المدني هل الزواج المدني معترف به وماهو مفهوم الزواج في الاسلام كل ذلك في هذه السطور التالية.

هل الزواج المدني حلال

زواج المسلم من غير المسلمة
وفي فتاوى إسلام ويب حول الزواج المدني جاء في الإجابة على إحدى التساؤلات حول الزواج المدني ومدى صحته وفق ما يلي:
الزواج المدني من مسلم بأمرأة مسيحية يعتبر صحيحاً إن انعقد مع حصور ولي المرأة وشاهدين ويترتب عليه آثار العقد الصحيح.
وفي حال كان العقد المدني حصل بدون شاهدين أو لم توجد صيغة مجزئة للزواج فهو باطل والمعاشرة بعده محرمة.
وفي حال تم العقد الشرعي بأركانه فلا يوجد مانع من توثيق العقد ولكن ليس توثيق العقد شرط لصحة الزواج شرعاً.
والغرض من توثيق عقد الزواج مدنياً هو الحفاظ عى الحقوق ولكن يجب التنبيه إلى أنه يجوز للمسلم الزواج من المرأة الكتابية إن كانت عفيفة وتوفرت أركان العقد ولكن لا يخلو من مخاطر.
زواج المسلمة من غير المسلم
تعتبر الفتاوى التي تتحدث في هذا الشأن أن زواج المسلمة من غير المسلم يعتبر من الفواحش التي نهى الله عنها وهو بطال بالقرآن والسنة والإجماع.
وجاء في كتابه الكريم ما يلي:
{وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} [البقرة:221]
ويأتي تفسير ذلك من قبل علماء الدين كون المرأة بحكم زواجها من كافر فيجب عليها الخضوع له.
كما أن الزوج الكافر في هذه الحالة سيد على زوجته المسلمة ولا يجوز بحال أن يمكن الكافر من السيادة على المسلمين.

الزواج المدني في الإسلام وحكمه

الزواج في الإسلام له عناصر وشروط، إذا كان زواجا صالحا، فيلقى إيجابيًا وقبولًا، ومن الإيجابي أن يقول الوصي على المرأة: زوجتك أو ابنتك أو أختك، وقبولك لقول الرسالة: أقبل الزواج من امرأة.
من شروط الزواج تفاهم الزوجين وموافقتها ويتم العقد بولي أو وكيل مع وجود شاهدين صالحين من المسلمين.
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا نكاح إلا بولي) رواه أبو داود (2085) والترمذي (1101) وابن ماجه (1881) من حديث أبي موسى الأشعري، وصححه الألباني في صحيح الترمذي.
ورواه البيهقي من حديث عمران وعائشة رضي الله عنهما بلفظ: (لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (7557) .
وقد جادل بعض العلماء أنه إذا حدث الإعلان، فإنه سوف يستغني عن حضور شاهدين على العقد.
سمح الإسلام بزواج المسلم إلى امرأة توراتية تؤمن بدين إلهي آخر، مثل المسيحية أو اليهودية، بينما تبقى في دينها، ولكن  هذا ممنوع على النساء المسلمات، يتم عقد الزواج المدني، إذا استوفى الشروط القانونية، في المحكمة لحماية حقوق الزوجين من الخسارة، ومع ذلك، إذا لم تتحقق شروط الزواج، أو إذا كانت هناك أحكام غير صالح ، مثل الاتفاق على تاريخ الطلاق، فلا يجوز ذلك، إذا لم يمكن توثيق الزواج إلا من خلال المحكمة، فإن الدين الإسلامي لا يمنع من توثيقه في المحكمة.
تم تحليل الزواج المدني الذي يجري في المحكمة، إذا كان المقصود توثيق الزواج والتسجيل، من أجل الحفاظ على الحقوق ومنع التلاعب بها،  ولكن لا يمكن توثيق الزواج بدونه، أو إجبار الشخص عليه، ويكون عقد الزواج ساري المفعول في أحد المراكز الإسلامية، ثم يتم إبرام العقد المدني في المحكمة، مع نية اللجوء إلى الشريعة في حالة النزاع، وبراءة من الطقوس الكاذبة التي تصاحب عقد الزواج في بعض الدول، ولجأ المسلمين في الغرب إلى السعي إلى جعل الزواج رسميًا مسجلاً في المراكز الإسلامية، دون الحاجة إلى مراجعة المكتب زواج مدني.

لماذا يرفض المسلمون الزواج المدني ؟

١). الزواج المدني عقد نظمه انسان يخطئ ويصيب ، والزواج الشرعي عقد شرعه الله تعالى ورسوله
٢). الزواج المدني قد يحمل جواز نكاح الذكر بالذكر او الأنثى بالأنثى ( كما هم الحال في كثير من دول الغرب ) .
٣). لا يشترط المهر في الزواج المدني ، اما في الاسلام فالمهر شرط من شروط صحة عقد الزواج او يفرض مهر المثل .
٤). يشترط في الزواج المدني اجراء العقد امام موظف بلدية او مخفر شرطة ( قد يكون غير مسلم ) اما العقد الشرعي فلا يشترط لعقده مكانا معينا او شخصا خاصا .
٥). الزواج المدني ينتهي بفض الشراكة ، اما العقد الشرعي فهو قابل للفسخ او للتفريق او للطلاق الذي هو حق شرعه الله تعالى .
٦). الزواج المدني عقد تأسيس شركة وشراكة ، اما العقد الشرعي فهو لاباحة حل استمتاع الزوجين على المودة والرحمة والتكافل .
٧). يمنع الزواج المدني من اي ارتباط آخر وقد يجرم عليه ، وهذا مناقض لما أحله الله وجعل التعدد حلا لكثير من المشاكل الاجتماعية ، ( وهذا تحريم لما احل الله ) .
٨). ومن الامور الخطيرة أيضاً ان موت احد المتعاقدين في الزواج المدني لا يوجب الإرث الشرعي ولا يضمن حق النفقة .
٩). العدة في الزواج المدني قد تكون ٣٠٠ يوم او حسب مزاج مؤلف الزواج ، اما العدة في الاسلام اما ثلاثة اشهر ، او اربعة اشهر وعشرة ايام ، او وضع الحمل ،
١٠). الزواج المدني يسمح بالزواج من عابد البقر او بالملحد والشيوعي او عابد صنم او عابد شيطان ، اما في الاسلام فلا بد ان يكون الزوج مسلما والزوجة مسلمة او كتابية .
١١). الزواج المدني ممكن ان يحدد بوقت او زمن محدد فهو ليس نية التأبيد ، والعقد الشرعي يكون على نية الاستمرار والتأكيد والتابيد .
١٢). تتناقض شروط الشهود في الزواج المدني فقد يشهد من ليس اهلا للشهادة ،
هذه بعض المخالفات التي تجعل الزواج المدني حراما وعقده باطلا ، وكل من يرتضيه بديلا عن الزواج الشرعي فقد برئت من ذمة الله ورسوله والمسلمين ، وهو كافر بإجماع الامة .

الزواج المدني في العالم الحديث

في إنجلترا وويلز
تعقد الزيجات اليوم في إنجلترا وويلز في مباني معتمدة تشمل المكاتب الرسمية ومباني مثل المنازل الفخمة والقصور والفنادق، وأيضا الكنائس والمعابد والمباني الدينية المصرح لها من قبل السلطة المحلية. يتطلب الزواج المدني تصديق وأحياناً رخصة تثبت بأن الزوجين صالحين لبعضهما، وبعد الموافقة بفترة بسيطة تتم مراسم الزواج بحضور المسجل والشاهدَين ويمكن حضور الضيوف كذلك.
في الولايات المتحدة الأمريكية
يمكن الحصول على الزواج المدني في جميع الولايات الأمريكية، ويمكن الجمع بين المدني والديني في بعض الحالات.
دول تُجبر على الزواج المدني
معظم الدول الأوربية يكون فيها الزواج المدني إجباري، ويمكن للزواج الديني أن يكون ثانوي بغرض الاعتراف الديني فقط، مثل هذه الدول: بلجيكا، وهولندا, وتركيا، حيث يتزوج الأزواج بدون مراسم دينية إطلاقاً, زواج رسمي متكامل بحضور الأهل والأصدقاء.
دول لا يوجد فيها زواج مدني
لا يوجد في معظم دول الشرق الأوسط زواج مدني، مثل: السعودية والإمارات والأردن واليمن وموريتانيا وكذلك اندنوسيا وإيران وإسرائيل، فيتم الزواج في هذه الدول تحت السلطات الدينية ومن ثمًّ المدنية، وفي الغالب مراسم إسلامية بما أن الغالبية العظمى لسكان هذه الدول مسلمين، إلا أن في سوريا وإسرائيل ولبنان وليبيا يتم الاعتراف بكل من المراسم الإسلامية والمسيحية واليهودية، ويسمح في ماليزيا لغير المسلمين فقط بالزواج المدني، وأما في الكويت والبحرين وأفغانستان فيسمح فقط للأجانب.



819 Views