هل الذهب الأبيض يتغير لونه

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:40
هل الذهب الأبيض يتغير لونه


هل الذهب الأبيض يتغير لونه وكذلك عيوب الذهب الأبيض، كما سنقوم بذكر الفرق الرئيسي بين الذهب الأصفر والذهب الأبيض، وكذلك سنتحدث عن كيف أعرف الذهب الأبيض، كما سنقدم استخدامات الذهب الأبيض، وكذلك سنوضح طرق مختلفة للتعرف على الذهب الحقيقي من الفضة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

هل الذهب الأبيض يتغير لونه

– الذهب الأبيض لا يصدأ مهما تغيرت الظروف المناخية المحيطة به ومهما مر عليه من الزمن.
– الذهب الأبيض لا يصدأ أبداً لأنه لا يدخل في الحديد أو أي معادن أخرى قابلة للصدأ.
– الذهب الأبيض لا يتغير لونه حتي مع اختلاف المناخ أو البيئة، أيضا لا يغير لونه إذا تعرض لأي من المواد الكيميائية مثل الزئبق، ويظل محتفظ ببريقه مهما تعرض للحوادث وتغير المناخ.
– الذهب الأبيض يتميز بالصلابة ولا يتم خدشه بسهولة لأنه يتكون من عدة معادة أخرى تدخل عليه فتكسبه الصلابة والقوة، فكما نعرف الذهب معدن لين يسهل تشكيله، ولكن الذهب الأبيض يتمتع بصلابة يكتسبها من المعادن الأخرى المختلطة به، الأمر الذي يجعل الذهب الأبيض ضعف سعر الذهب العادي.

عيوب الذهب الأبيض

– لا يمكن تغيير حجم المشغولات الذهبية المصنعة من الذهب الأبيض حيث يؤدي ذلك إلى تلفها لانه سوف يظهر جزء غير مطلي بالروديوم.
– قابل للخدش لذلك يجب المحافظة عليه وخلع المشغولات أثناء الأعمال المنزلية.
– يستطيع الصائغ طلاء المشغولات بالروديوم مرة أخرى للحصول على البريق لكن يجب إزالة الأحجار الموجودة بها لا يحتاج إلى تكرار هذه العملية كثيرًا حيث يمكن القيام بها كل عامين.

الفرق الرئيسي بين الذهب الأصفر والذهب الأبيض

– الذهب الأبيض عبارة عن سبيكة من الذهب ومعدن أبيض مثل البلاديوم أو المنجنيز أو النيكل.
– الذهب الأبيض مثل الأصفر، يتم تعريف نقاء الذهب الأبيض في قيراط.
– تحتوي حلقات الذهب الأبيض غالبًا على النيكل، مما يوفر القوة اللازمة.
– الذهب الأبيض موفر، إذا كنت تحب شكل البلاتين ولكنك تريد أن تنفق قليلاً، فإن الذهب الأبيض هو خيار رائع.
– عند مقارنة الذهب الأبيض مقابل الذهب الأصفر، يكون الذهب الأبيض أقوى وأكثر متانة، مما يعني أنه أقل عرضة للخدش.
– يتطلب الذهب الأبيض بعض الصيانة، مثل جميع المعادن الثمينة المستخدمة فى الصناعة.
– التنظيف والتلميع أمر لا بد منه، ويجب أن يتم غمر هذا المعدن كل بضع سنوات للحفاظ على اللمعان واللون، وهى غير مكلفة، في الواقع، العديد من محلات الذهب يقدمونه مجانًا.

كيف أعرف الذهب الأبيض

– عندما يقوم الشخص بخدش بسيط في هذا الذهب يظهر له ذهبا أبيض اللون.
– عندما يتم عمل تجربة بتسخين قطعة معينة من الذهب على النار حتى تسخن تماماً وتتحول إلى لهب، بعد ذلك يتم تبريدها، وبعد
عملية التبريد إذا ظهر لون قطعة الذهب غامق كانت هذه القطعة ذهب أبيض.
– إذا ذاب الذهب عند ملامسته لمعظم الأحماض القلوية، فإن هذا النوع ذهب أبيض.
– الذهب الأبيض معروف بـالبلاتين، وهو من أهم العناصر الكيميائية في الجدول الدوري والذي يشار إليها بالرمز pt، ويوجد لهذا العنصر عدد كبير من المميزات التي تعطيه صفاته التي لا مثيل لها.
– يعتبر الذهب الأبيض فلز انتقالي، يتميز بلونه الرمادي أبيض، حيث يمتلك خصائص المغناطيسية والصلابة القوية، وتبلغ مقاومة الشد
ولهذا العنصر من 12 إلى 245 غيغاباسكال، ودرجة انصهاره 17680c، ومعامل حجمه 230 غيغاباسكال، وتصل درجة غليانه إلى 3825c.
– يتميز عنصر البلاتين بقوته الكبيرة عن عنصر الحديد، ويمتلك مرونة تشبه بكثير مرونة الذهب العادي.
– يرجع السبب الأساسي لتسمية عنصر البلاتين بهذا الاسم إلى إحدى الكلمات الإسبانية وهي “بلاتا” وتعني “الفضة الصغيرة”، كما يعتبر البلاتين من أفضل المعادن التي تعرف بقيمتها العالية.

استخدامات الذهب الأبيض

– يستخدم في صناعة المجوهرات والحليّ؛ بسبب صلابته وعدم تأثره بالعوامل المناخيّة كالهواء والصدأ، كما أنّ لمعانه يدوم لفترات طويلة.
– يساهم في التخلّص من الغازات السامة الموجودة في الطبيعة، فعند اندماجه معها يحوّلها إلى غاز النيتروجين، أو بخار ماء، أو ثاني أكسيد الكربون.
– يدخل في مجال مختبرات التحليل الكيميائيّ التي يتم فيها تذويب العيّنات عند خلطها مع الأحماض المختلفة.
– يدخل في صناعة الألواح والأسلاك الرقيقة الذي يستخدم في الكثير من الأغراض الكهربائية والمعدات.
– يساعد على تحليل وتفكيك مكوّنات النفط كلّ على حدة.
– يستخدم في تصنيع الأسنان الطبيّة والأدوات الجراحيّة والمخبريّة، ويدخل في تصنيع المركّبات الكيميائيّة التي لها أثر في علاج السرطانات بأنواعها.
– يستخدم في صناعة قطع السيارات، حيث يدخل في تركيب المحوّل الحفاز الموجود في عوادم السيارات.

طرق مختلفة للتعرف على الذهب الحقيقي من الفضة

1- إختبار المغناطيس فهو من الطرق السهلة والبسيطة للتعرف على الذهب الأصلي، ولكن في الوقت نفسه لم تكن هذه الطريقة جيدة، وتتم هذه الطريقة من خلال توجيه المغناطيس ناحية قطعة الذهب ففي حالة إذا إنجذب الذهب للمغناطيس فهذا يشير لأنه غير أصلي.
2- إختبار الخل حيث يتم إستخدام الخل من أجل تنظيف القطع الذهبية والمعادن الأخرى المخلتفة، كما يتم إستخدامه أيضًا من أجل التعرف على ما إذا كانت هذه القطعة الذهبية أصلية أم لا ويتم ذلك من خلال إتباع هذه الخطوات التالية، حيث نقوم في البدية بوضع الخل الأبيض في كوب زجاج ونتأكد من أنه لا يحتوي على أى ماء، ويتم وضع القطعة الذهبية بهذا الكوب وتركها لفترة تصل لحوالي ربع ساعة، ونقوم بعد ذلك برفع الخاتم وغسله بشكل جيد بالماء ففي حالة إذا لمع الذهب بشكل ملحوظ فهذا يشير لأنه ذهب أصلي ولكن في حالة تغير لونه فهذا يعني لأنه ذهب مزيف.
3- في حالة تغير لون البشرة عقب إرتداء الذهب للون الأسود أو الأخضر فهذا يشير إلى أنه ذهب مزيف وليس أصلي، وذلك يرجع لأن بعض الأفراد يكون لديهم حساسية كبيرة من الذهب.
4- يتم فحص جودة الذهب الأصلية من خلال إستعمال قطعة سيراميك وتعد هذه الطريقة من الطرق البسيطة المتوفرة في كل منزل حيث يتم من خلالها فرك قطعة الذهب بقطعة السيراميك وفي هذه الحالة يتم الكشف عن ما إذا كان الذهب أصلي أم مزيف، ولعل أهم ما يعيب هذه الطريقة أنها تترك أثر كبير على الذهب.



467 Views