هل الدلفين من الأسماك

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:25
هل الدلفين من الأسماك


هل الدلفين من الأسماك كما سنجيب عن سؤال لماذا تنتحر الدلافين وما هي صفات الدولفين أيضا سنتحدث عن سلوك الدولفين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

هل الدلفين من الأسماك

الدولفين هو أحد السكان المرحين في البحار ويوجد في العديد من مناطق العالم. نظرًا لأنه يعيش في الماء ، اعتاد الأشخاص عديمو الخبرة على اعتباره ينتمي إلى أحد أنواع الأسماك. بعد كل شيء ، كيف يمكن تفسير حقيقة أنه لا يمكن أن تطفو على السطح لساعات؟ إن وجود الزعانف ، التي هي سمة متكاملة لجميع سكان المملكة تحت الماء ، يقودهم إلى نفس النتيجة.
ومع ذلك ، توصل العلماء ، بعد دراسة خصائص هذه المخلوقات ، إلى استنتاج مختلف تمامًا. وفقا لبحثهم ، فإن الدلافين هو ممثل لفئة الثدييات. وأقرب أقاربه هم الحيتان والحيتان القاتلة وأبقار البحر.
أدلة على ذلك:
1-ليس لديهم خياشيم ، ولكن بدلاً من ذلك تستخدم هذه المخلوقات الرئتين. على الرغم من اختلافها قليلاً عن الثدييات الأرضية ، إلا أنها لا تزال واحدة ونفس الجهاز.
2-تتجلى حقيقة أن الدلفين هو حيوان ثديي من خلال العديد من العوامل. من المستحيل دحضهم ، لذلك يبقى فقط قبول وجهة النظر هذه. هذا هو السبب في أن الدلفين ليس سمكة:
3-جميع الدلافين ذات دم دافئ. لا توجد ميزة مماثلة في الأسماك.
هذه المخلوقات اللطيفة تلد ذرية حية ، ولا تضع البيض ، كما يفعل أقاربها تحت الماء.
4-يطعمون حليب الأطفال. هذا هو السبب في أنها تصنف على أنها ثدييات.
وأخيرًا ، من خلال فحص الهيكل العظمي للدلافين ، وجد العلماء الكثير من الأدلة على أن هذه المخلوقات البحرية كانت تسير على الأرض في الأيام الخوالي.

لماذا تنتحر الدلافين

1-البعض يعتقد ظاهرة انتحار الدلافين لها أسباب تتعلق بتلوث الأنهار والبحار التي ترتبط بما يلقيه الإنسان من مخلفات تؤذي الدلافين والحيتان والشعب المرجانية التي تعمل على تنقية المياه.
2-بينما يشير آخرون إلى أن التلوث التي تتسبب فيه السفن ومخلفات السفن نفسها ما يدفع الدلافين والحيتان للانتحار على الشواطىء، وكأن ما تفعله احتجاجًا جماعيًا على شر الإنسان.
3-ولكن لا نستبعد التفسير الثالث والمختلف وهو أن انتحار الدلافين والحيتان يكون نتيجة وجودهم بأماكن بها مياه ضحلة لا تساعدهم على الحياة، فيخرجون للشواطىء ويستسلمون للموت كما حدث بالبحر الأحمر بمصر كما أوضح دكتور محمد سالم،
4-والذى أشار إلى دراسة تمت بالمنطقة التي انتحر بها الدلافين بينت أن المكان له طبيعة خاصة ومحاط بالشعاب المرجانية من كل جوانبه باستثناء فتحة ضيقة جداً ربما تكون دخلت فيها الدلافين خلال فترة المد، وضحالة المياه أدت إلى موتهم ودفعهم للخروج من الشاطىء
5-وقد أثبتت دراسات علمية بحرية أن الدلافين لديها بعض السلوكيات الاجتماعية العنيفة مع بعضها البعض والتى قد تدفع أحيانا صغار الدلافين إلى الانتحار هربا من تنمر تحالفات من ذكور الدلافين البالغة عليها، أو تدفع إناث الدلافين للانتحار هربًا من ملاحقة مجموعات الذكور البالغة طلبا للزاوج بطريقة عنيفة أو مؤلمة، إلا أن تزايد أعداد الدلافين النافقة على الشواطئ يدفع العلماء للاعتقاد أن الأسباب
تتعدى كونها سلوكًا اجتماعيًا.
6-إلا أن المفاجأة كانت في وجود حوالي 200 نوع من الأسماك البحرية تلجأ لنفس السلوك ؛ الانتحار الفردي أو الجماعي ولكن لأن الحوت والدولفين حجمها كبير وملحوظ تكون ظاهرة انتحارهما مفجعة ومأساوية كما أنها تؤثر على انقراضهما عكس بقية أنواع الكائنات البحرية.

صفات الدولفين

1- يتنفس حيوان الدولفين الهواء مثل الإنسان عن طريق الرئة فالدلافين لا يوجد لديها خياشيم كالأسماك، ولذلك نرى الدلافين تصعد إلى السطح بين الحين والآخر لتتنفس الهواء ويكون ذلك من خلال فتحة أعلى جسمها توصل الهواء إلى الرئة، كما أنها تستطيع الغوص تحت سطح الماء لمدة تصل 30 دقيقة قبل استنشاقها الهواء.
يعتبر حيوان الدولفين من فصيلة الثدييات، فهي تلد أطفالها وترضعها، وعلي كل ذلك تعيش في المياه العذبة، ويوجد شبه بينهم وبين الأسماك.
2- يوجد أكثر من أربعين نوعاً من الدلافين، فهي لا تقتصر علي نوع واحد فقط، ويعيش بعض هذه الأنواع في المياه العذبة، وتتميز هذه الأنواع بالجسم الرشيق، والفك الذي يشبه المنقار، وتتغذى علي الأسماك والحبار.
3- تمتلك الدلافين نظام اتصالات تستطيع من خلاله التخاطب والتواصل بين بعضهم، فقد يستطيعون إلقاء التحية علي بعضهم، كما يمكنهم مناداة بعضهم بالأسماء كما يفعل البشر.
4- الدلافين تنام بنصف دماغ فقط والنصف الآخر يبقى مستيقظ وذلك لكي تتمكن من التنفس، وعندما تنام الدلافين تبقى عين واحدة فقط مفتوحة لتراقب ما حولها وهى العين التي توجد في النصف الدماغى المستيقظ، ويطلق عليها العين الساهرة.
5- يتراوح متوسط عمر الدلافين 15 عاما، لكن بعضها قد يعيش حتى 50 عام.
6- تتميز الدلافين بالذكاء، فهي ليس لها القدرة فقط على حل المشكلات المعقدة بل تستطيع إيجاد حلول مبدعة وخلاقة لهذه المشاكل.
7- تتميز الدلافين بقدرة عالية على الشفاء من الجروح العميقة ،مثل ضربات مراوح السفن أو عضات سمك القرش .
8- تتميز الدلافين بأنها كائنات ودودة ولطيفة تحب اللعب والمرح كما إنها كائنات اجتماعية.
9- الدلافين تتمتع بقيم ومبادئ راقية مثل الإيثار، فكثيرا ما قامت الدلافين بإنقاذ للبشر وكائنات أخرى مثل الحيتان من الأخطار.
10 – تتمتع الدلافين بنظام توجيه راداري يشبه السونار الذي تستخدمه السفن والغواصات لتستطيع تحديد الاتجاهات والخطر الذي يحيط بها، ولتحديد أماكن الطعام.
11- يعد الصفير هو وسيلة الاتصال المتعارفة بين الدلافين، فلكل دلفين صفير يميزه عن غيره.
12- يوجد دلافين قليلة تعيش في المياه العذبة، لأن معظم أنواع الدلافين الأخرى تعيش في مياه المحيطات.
13- تمتلك الدلافين أطول ذاكرة في المملكة الحيوانية.

سلوك الدولفين

-هو يعيش في جماعة يكون عددها من 10 إلى 12 دولفين، وممكن أن يصل عددهم من ألف إلى الفين دولفين، وهو في هجرة باستمرار، فاذا أحس بالخطر يصدر صوت صفير يطلب المساعدة، ويصطاد الأسماك في جماعة، كما أنه يقوم باستخدام لغة خاصة للتواصل وتكون 32 صوت مختلف.
-و يقوم بإصدار صوت مرتفع ويستقبل صداها فيستطيع تحديد الاتجاهات، ويعرف مدى بعده عن الأشياء، كما أنه يصدر أصوات مرتفعة جدا تصيب الأسماك الصغيرة بالإغماء فيصطادها، كما أن عنده حدة صوت فيسمع صوت على بعد 15 ميل، كما انه يقوم بإنقاذ الانسان من الغرق، وانه ذكي ومرح .



781 Views