هل الحلبة تدر البول

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 12:53
هل الحلبة تدر البول


هل الحلبة تدر البول، وأغذية مدرة للبول ومعالجة لاحتباس السوائل، وأعراض احتباس البول، وأسباب حصر البول، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل الحلبة تدر البول

نعم تعتبر الحلبة من المشروبات المدرة للبول، حيث تعمل على تفتيت الحصى والتخلّص من الرمال في الكلى، وبالتالي تعد الحلبة واحدة من أهمّ مدرات البول، حيث إنها تعالج الالتهابات التي قد تكون سبباً في الإصابة باحتباس البول، وفي هذا الإطار يُنصح بتناولها مرة في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار، ويمكن أيضاً تناولها من خلال إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة إلى كوب من الزبادي كل يوم صباحاً ومساءً، ومع ذلك يفضل القيام باستشارة الطبيب أو اختصاصي/ة التغذية قبل تناول الحلبة، لتجنّب الآثار السلبية على الجسم.

أغذية مدرة للبول ومعالجة لاحتباس السوائل

1. الملفوف بأنواعه

يعد الملفوف مدر طبيعي للبول ومصدر لمجموعة مميزة من المغذيات، ويمكن استخدامه موضعيًا للتخلص من احتباس السوائل، بالإضافة إلى الاستفادة من تناوله كوجبة غنية بالسوائل والألياف والمعادن.
ويعد الملفوف الأحمر مضاد للالتهابات بفضل مادة الأنثوسيانين (Anthocyanin) التي يحتويها، لذا فهو قد يكون فعال في تخليصك من أي التهاب قد يكون سببًا في الإصابة باحتباس السوائل أحيانًا.
2. الخيار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من المياه ومادة السيليكون والكبريت، مما يجعل له دور فعال في تحفيز الكلى على إفراز حمض اليوريك والتخلص منه.
كما يحتوي الخيار على كمية عالية من البوتاسيوم وكمية قليلة من الصوديوم التي تمنع إنتاج حمض النيتريك والأنزيمات الالتهابية وتحد من التورم، ولطالما استخدمت شرائح الخيار للحد من تورم العينين أيضًا.
3. الثوم

يمكن إضافة الثوم إلى مجموعة أغذية مدرة للبول، حيث يحوي على مادة مهمة تعطيه خصائصه الطبية تعرف بأليسين (Allicin) وهي مادة كيميائية تحوي على الكبريت وتجعل الثوم مدر للبول، بالإضافة لكونها مادة مضادة للأكسدة قوية في الوقاية من الالتهابات.
4. البقدونس

لطالما عرف البقدونس ومغلي البقدونس في العلاج التقليدي لاحتباس السوائل بالإضافة إلى كونه مصدر غني لمجموعة من الفيتامينات، كما أنه يقلل من امتصاص الصوديوم وأملاح البوتاسيوم في الجسم، وقد أثبتت دراسة قدرة البقدونس على زيادة حجم البول، ويقلل من التورم واحتباس السوائل.
5. البطيخ

يحتوي البطيخ على 92٪ من محتواه مياه، بالإضافة إلى كونه مصدر غني بالبوتاسيوم مما يجعله يمتلك خواص مدره للبول، بالإضافة إلى بعض مضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهابات، كما يحوي البطيخ على أحماض أمينية تدعى سيترولين (Citrulline) التي تساعد على ارتخاء الأوعية الدموية، وتحافظ على السوائل وتمنع تسربها إلى الأنسجة القريبة، وبالتالي التقليل من احتباس السوائل.
6. الكرفس

منذ زمن عرف الكرفس بفوائده في التخلص من احتباس السوائل الزائدة، كما تبين الان مدى التأثير الذي قد يلعبه كمدر للبول من خلال دوره في التقليل من مستويات حمض اليوريك في الجسم عن طريق بعض المثبطات التي يحتويها، مما يجعله علاج طبيعي مثالي للنقرس واحتباس السوائل الناتج عنه وعن بلورات حمض اليوريك الزائدة التي تتراكم في المفاصل.

أعراض احتباس البول

– أعراض احتباس البول المزمن
هذه هي أهم الأعراض التي قد تظهر على المصاب:
1. التبول المتكرر بشكل غير طبيعي خلال اليوم (أكثر من 8 مرات يوميًا).
2. تبول ضعيف وغير غزير رغم امتلاء المثانة بالبول.
3. الشعور بالرغبة بالتبول مجددًا رغم الانتهاء للتو من التبول.
4. رغبة ملحة ومفاجئة بالتبول مع عدم خروج بول عند محاولة التبول.
5. عدم القدرة على البدء بالتبول إلا بعد شد وصعوبات وألم.
6. ألم طفيف وانزعاج في منطقة أسفل البطن.
7. قد لا تحتاج الأعراض المرافقة لهذا النوع من احتباس البول لتدخل طبي مفاجئ، ولكنها تصبح طارئًا طبيًا مع مرور الوقت إذا ما تم إهمالها أو إذا مرت دون ملاحظة.
– أعراض احتباس البول الحاد
هذه هي أهم الأعراض التي قد تظهر على المصاب:
1. العجز التام عن التبول.
2. ألم حاد وانزعاج في منطقة أسفل البطن.
3. الشعور برغبة مفاجئة بالتبول مع ألم مفاجئ.
4. نفخة ملحوظة في منطقة أسفل البطن.
5. قد يأتي احتباس البول الحاد مع أعراض خطيرة أخرى، مثل الالتهابات والقشعريرة والحمى، ومن الجدير بالذكر هنا أن جميع الأعراض المذكورة تشكل طارئًا طبيًا يستدعي التدخل الطبي الفوري لعلاج احتباس البول الحاصل.

أسباب حصر البول

يوجد عدة أسباب تؤدي إلى حصر البول، وتشمل:
1. انسداد مجرى البول
يؤدي انسداد مجرى البول إلى حصر البول عن طريق منع تدفق البول الطبيعي من الجسم، والسبب من هذا الانسداد قد يكون ناتجًا من أحد الحالات المرضية الاتية: تضخم البروستاتا الحميد، تضيق الإحليل، حصى المسالك البولية، القيلة المثانية (Cystocele)، الإمساك، وبعض الأورام والسرطانات.
2. مشكلات في الأعصاب
قد ينتج احتباس البول عن مشكلات في الأعصاب التي تتحكم في المثانة والمصرة (Sphincter)، حيث يمكن أن تتداخل العديد من الحالات مع الإشارات العصبية بين الدماغ والمثانة والمصرة، ويمكن أن يعاني الأشخاص في جميع الأعمار من مشكلات في عصبية تتداخل مع وظيفة المثانة مما يؤدي إلى حصر البول، بالإضافة إلى ذلك، يولد بعض الأطفال بعيوب تؤثر على تنسيق الإشارات العصبية بين المثانة والحبل الشوكي والدماغ، كما أن العديد من المرضى يصابون باحتباس البول مباشرةً بعد الجراحة، فأثناء الجراحة غالبًا ما يستخدم التخدير لمنع إشارات الألم في الأعصاب، ويتم إعطاء السوائل عن طريق الوريد للتعويض عن فقد الدم المحتمل، وقد يؤثر التخدير على وظائف الأعصاب، مما يتسبب في حصر البول، وعادةً ما تعود وظائف أعصاب المثانة إلى طبيعتها بمجرد زوال اثار التخدير.
3. تناول بعض الأدوية
يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في حصر البول عن طريق التدخل في الإشارات العصبية للمثانة لكلا الجنسين والبروستاتا عند الرجال.
4. ضعف عضلات المثانة
تعد الشيخوخة أحد الأسباب الشائعة لضعف عضلات المثانة، فقد لا تنقبض عضلات المثانة الضعيفة بقوة كافية أو طويلة بما يكفي لتفريغ المثانة تمامًا، مما يؤدي إلى حصر البول.



1471 Views