هل الثوم مفيد لدهون الكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:07
هل الثوم مفيد لدهون الكبد


هل الثوم مفيد لدهون الكبد وأضرار الثوم على الكلى وأضرار الثوم على الكبد وعلاج التهاب الكبد بي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل الثوم مفيد لدهون الكبد

1. الحماية من المواد السامة والعدوى
يقوم الكبد السليم بتحطيم المواد الكيميائية السامة الطبيعية والتي يتم تناولها، فالسموم الطبيعية، مثل: البيليروبين (Bilirubin) الذي هو عبارة عن فضلات ناتجة عن تحلل الهيم في خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن تسبب التهاب الكبد، كما أن هناك سموم يتم تناولها، مثل: أسيتامينوفين (Acetaminophen) وهو مسكن للآلام بدون وصفة طبية، قد تسبب تلف الكبد أو حتى الوفاة.
حيث أظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء مستخلص الثوم الطازج للفئران التي تناولت جرعة زائدة من دواء الأسيتامينوفين قد ساعد في منع الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تسمم الكبد، ويحتوي الثوم الطازج على مستويات كبيرة من الأحماض الأمينية والبروتينات والمركبات المضادة للأكسدة التي قد تساعد في حماية الكبد من السموم الطبيعية والبيئية.
2. الوقاية من مرض الكبد الدهني
إن الثوم يعد عنصر أساسي في العديد من الأنظمة الغذائية، وقد يوفر فوائد للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد الدهنية ويساعد في تحفيز عمل الكبد، حيث وجد أن تناول الثوم قد ساهم في تقيلل وزن الجسم ومحتواه من الدهون خاصة للأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، وتكمن فائدة هذا الأمر في أن السمنة هي أحد العوامل المساهمة في هذا المرض.

أضرار الثوم على الكلى

1-الثوم يزيد من معدل إدرار البول خارج الجسم وبالتالي التخلص من الكثير من الأملاح مع البول مما قد يسبب نوعين من الضرر.
2-قد يسبب الثوم عند تناوله بكميات كبيرة حدوث تلف في خلايا الكلى نتيجة عدم قدرتها على تصفية السموم من سوائل الجسم وبالتالي قد تصل إلى الفشل الكلوي.
3-النوع الأول وهو تعرض الجسم لحالة من الجفاف نتيجة نقص الماء وهو ما قد يسبب تلف في الأنسجة وموت الخلايا.
4-النوع الثاني من الضرر ينتج عن طريق تقليل نسبة أملاح الصوديوم في الجسم مما يسبب أمراضاً منها انخفاض ضغط الدم وعدم عمل القلب بكفاءة عالية وكذلك التعرض لمشكلات مناعية نتيجة نقص الأملاح.
5-رغم وجود مؤشرات على أضرار الثوم على الكلى إلا إنها محدودة جداً نظراً لفوائده الصحية العديدة الثابتة والتي ينصح بتناوله بكميات معقولة للاستفادة منه ولتحسين الصحة البدنية عموماً.

علاج التهاب الكبد بي

1-علاج عدوى التهاب الكبد بي الحادة
إذا حدد طبيبك أن عدوى التهاب الكبد بي التي لديك حادة — مما يعني أنه قصير الأجل وسيختفي من تلقاء نفسه — فقد لا تحتاج إلى علاج. وبدلاً من ذلك، قد يوصي الطبيب بالراحة والتغذية السليمة والكثير من السوائل في أثناء محاربة جسمك للعدوى. في الحالات الشديدة، تكون الأدوية المضادة للفيروسات أو الإقامة في المستشفى ضرورية لتجنب المضاعفات.
2-علاج عدوى الالتهاب الكبدي ب المزمن
يحتاج معظم المصابين بالالتهاب الكبدي الوبائي ب المزمن إلى العلاج لبقية حياتهم. يساعد العلاج على تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد ويمنعك من نقل العدوى إلى الآخرين. قد يشمل علاج التهاب الكبد الوبائي ب المزمن ما يلي:
-الأدوية المضادة للفيروسات. يمكن للعديد من الأدوية المضادة للفيروسات — بما في ذلك إنتيكافير (باراكلود)، تينوفوفير (فيريد)، لاميفودين (إبيفير)، أديفوفير (هيبسيرا) وتيلبيفودين (تيزيكا) — المساعدة في محاربة الفيروس وإبطاء قدرته على إتلاف الكبد. تؤخذ هذه الأدوية عن طريق الفم. تحدث إلى طبيبك حول الدواء الذي قد يناسب حالتك.
-حقن الإنترفيرون. إنترفيرون ألفا-2ب (Intron A) هي نسخة من صنع الإنسان من مادة ينتجها الجسم لمكافحة العدوى. ويتم استخدامه بشكل رئيسي للشباب الذين يعانون التهاب الكبد الوبائي ب الذين يرغبون في تجنب العلاج على المدى الطويل أو النساء اللواتي قد يرغبن في الحمل خلال بضع سنوات، بعد الانتهاء من دورة علاج محدودة. يحظر استخدام الإنترفيرون في أثناء الحمل. قد تشمل الآثار الجانبية الغثيان والقيء وصعوبة في التنفس والاكتئاب.
-زراعة الكبد. قد تمثل عملية زرع الكبد أحد خيارات العلاج إذا تعرضت الكبد لتلف حاد. وفي عملية زرع الكبد، يزيل الطبيب الكبد التالفة ويستبدلها بكبد صحية. معظم الأكباد المزروعة تأتي من متبرعين متوفين، ومع ذلك يأتي عدد صغير من متبرعين أحياء يتبرعون بجزء من أكبادهم.

أضرار الثوم على الكبد

-تؤدي زيادة تناول الثور إلى حدوث تليف بالكبد. وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة تؤدي زيادة وجدها بالجسم إلى مشكلات في الكبد.
-يمكن أن يحدث تسمم بالكبد من فرط تناول نبات الثوم. يحذر مرضى الكبد من تناول الثوم، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
– كما ذكرنا سابقاً لا يستطيع الكبد المريض للتعامل معها، لذا يعد تناول الثوم خطر كبير لمرضى الكبد.



263 Views