هل التبول الكثير من أعراض السكر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 2:32
هل التبول الكثير من أعراض السكر


هل التبول الكثير من أعراض السكر كما سنتحدث كذلك عن هل التبول الكثير من أعراض السكر وأعراض السكر وأنواع مرض السكري وأعراض السكري للنساء وأسباب مرض السكري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل التبول الكثير من أعراض السكر


من أعراض مرض السكر كثرة الحاجة إلى التبول حيث تعد من أشهر وأولى الأعراض التي تصاحب الإصابة بداء السكري، وهي حالة تزداد حاجة الشخص إلى التبول بكمياتٍ وعدد مراتٍ أكثر من المعتاد، بحيث قد يشعر بالحاجة إلى التبول بشكلٍ متكرر ومفاجئ خاصّةً أثناء الليل، وقد يصِل بنهاية المطاف إلى حدوث حالات تبولٍ لا إرادي.

أعراض السكر

1-الجوع الشديد حتى بعد تناول الطعام مباشرة
2-الشعور بالعطش الشديد
3-التبول بكثرة
4-الشعور المفرط بالإرهاق والتعب
5-فقدان الوزن بسرعة كبيرة
6-الرؤية المشوشة
7-الغضب الشديد
8-الإصابة بمشاكل أو أمراض في العين أو الشبكية مثل المياه الزرقاء.
9-القيء والغثيان المتكرر
10-ألم حاد في البطن
11- تسارع التنفس بصورة متكررة ومرهقة
12-بطء استشفاء الجروح
13-ظهور التهابات عديدة في الجسم سواء التهابات جلدية أو في الأماكن الحساسة.
14-النقص الحاد لنسب السكر في الدم بسبب تناول الأدوية الخافضة 15-لمستويات السكر مثل الأنسولين، وظهور عدد من الأعراض التالية
16-الشعور بالضعف العام
17-التعرق بصورة كبيرة
18-الدوار الشديد ورجفة شديدة بالجسم

أنواع مرض السكري

1-مرض السكري النوع الاول :
مرض السكري من النوع الأول أو كما يعرف بمرض السكري المعتمد على الإنسولين وعادةً ما يبدأ في مرحلة الشباب أو الطفولة، في هذه النوع يتم إيقاف إنتاج الإنسولين؛ ما يستوجب تناول الإنسولين يومياً، وحتى الآن لا توجد أي وسائل للوقاية منه. وبعض أعراضه تتمثل (بفرط التبول، والعطش، والجوع المستمر، ونقصان الوزن).
2-مرض السكري النوع الثاني :
مرض السكر من النوع الثاني أو كما يعرف بمرض السكري الغير معتمد على الإنسولين والذي يظهر في مرحلة الكهولة وعادة ما يحدث نتيجة عدم قدرة الجسم على استخدام الإنسولين بشکل فعال وجيد بسبب السمنة والكسل البدني. وبالنسبة لأعراضه فهي مشابهة لأعراض مرض السكري من النوع الاول، لکنها أقل وضوحاً نوعاً ما، مما یعیق تشخيص مرض السكري من هذا النوع بعد حدوث المضاعفات غالباً.
3-سكري الحمل
تصاب المراة بسكري الحمل خلال فترة الحمل فقط. وكما هي الحال بالنسبة للسكري من النوع الثاني، فان هذا النوع من مرض السكري يعتبر اكثر انواع مرض السكري انتشارا بين النساء من الاصول الافرو – امريكية، الهندية – الامريكية، الامريكية اللاتينية، وكذلك بين النساء من ذوات التاريخ العائلي الذي شهد اصابات بمرض السكري. تتعرض النساء اللاتي اصبن بسكري الحمل، بنسبة تتراوح بين 20 الى 50 بالمائة لخطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني في غضون 5 الى 10 سنوات.

أعراض السكري للنساء

1-في كثير من الحالات يرتبط مرض السكري عند النساء بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS)، والتي ينتج عنها ظهور حب الشباب والشعور بالكآبة وكذلك الزيادة في الوزن وعدم انتظام في الدورة الشهرية إضافةً إلى النمو الغزير للشعر على الوجه والجسم.
2-ظهور البول الدموي نتيجة التهابات المسالك البولية.
الشعور بألم أو الحرقة عند التبول؛ بسبب زيادة احتمالية التّعرض لالتهابات المسالك البولية (UTI) الذي يعتبر من الحالات الشائعة عند النساء المصابات بمرض السكري بسبب ارتفاع السكر الدم وضعف في مناعة الجسم.
3-الشعور بأعراض أمراض القلب كآلام الصدر في حين تعد أمراض القلب التاجية أحد مضاعفات مرض السكري. يعاني الأشخاص في مراحل متقدمة من عدم المقدرة على الحركة. الشعور بالاكتئاب وهو أحد الأعراض المتطورة للحالة. صعوبة شفاء الجروح بعد حدوثها. الشعور بالغثيان وعدم قدرة المعدة على التفريغ إضافةً إلى الانتفاخ.
4-المعاناة من تكرار الإصابة بعدوى الفطريات أو ما يُعرف باسم التهابات الخميرة المهبلية (vaginal yeast infection)، والذي ينتج عنه الشعور بألم وحكة في المهبل وكذلك خروج بعض الإفرزات من المهبل.
5-الشعور بالألم في الأطراف العلوية أو السفلية وعدم الإحساس بها وينتج ذلك عن ضعف تدفق الدم والأعصاب لهذه الأطراف مما يؤدي إلى تعرضها للتقرح وموت الأنسجة. وجود مشاكل في العين أو الرؤية مثلغباش الرؤية التي قد تؤدي في مراحل متقدمة للعمى.
6-حدوث اضطرابات مختلفة في الشهية تؤثر على الوزن والشهيه إذ يشير ذلك إلى حدوث مضاعفات من مرض السكري.

أسباب مرض السكري

1-تلف البنكرياس
2-السمنة المفرطة
3-التاريخ العائلي، حيث يزداد لدى الأشخاص الذين يُعاني أحد الأبوين من مرض السكري.
4-الضغط النفسي والعصبي، يزيد من فرص الإصابة.
لذلك للوقاية من الإصابة بمرض السكري عليك إتباع هذه النصائح:
1-اتباع نظام غذائي صحي، مع الحد من المواد السكرية والدهون
2-إجراء فحوصات منتظمة.
3-ممارسة الرياضة بانتظام.
4-تجنّب التدخين.
5-التغذية الصحية والحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم.



347 Views