هل البهاق مرض نادر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2023 3:04
هل البهاق مرض نادر


هل البهاق مرض نادر سوف نتحدث كذلك عن هل مرض البهاق وراثي ام لا؟ وما هي اول علامات ظهور البهاق؟ وكيف يصاب الانسان بمرض البهاق؟ وعلاج مرض البهاق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل البهاق مرض نادر

يصيب البهاق 0.5 – 2٪ من الأشخاص من جميع الأجناس على مستوى العالم وهو اضطراب مناعي مزمن يصيب الجلد، نتيجة تدمير الجهاز المناعي للخلايا المنتجة للصبغة (الخلايا الصباغية)، وهي المسؤولة عن تحديد لون الجلد والشعر والعينين.
يصيب البهاق 0.5 – 2٪ من الأشخاص من جميع الأجناس على مستوى العالم، ويصيب النساء والرجال كليهما بشكل متساوِ.
عادةً ما يظهر البهاق في مرحلة العشرينيات، إذ وجد أن 80٪ من جميع الحالات تحدث قبل سن الثلاثين، ولكن قد يحدث في أي مرحلة عمرية أخرى.
يظهر البهاق غالبًا في صورة بقع، وقد يعاني بعض الأشخاص من فقدان لون الجلد على نطاق واسع.
يبدأ البهاق عادةً ببضع بقعٍ صغيرة، قد تظل هذه البقع بالحجم نفسه لسنوات أو تنمو بشكلٍ أكبر، وقد تظهر بقع جديدة في المنطقة من الجلد نفسها أو في أماكن متفرقة من الجسم. قد يستغرق الانتشار أسابيع، أو تظل البقع مستقرة لأشهر أو سنوات.
يصيب البهاق أي منطقة من الجلد، لكنه يحدث بشكل شائع في الوجه، والعنق، واليدين، وفي ثنايا الجلد، وتكون البقع البيضاء أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس.
نتيجة فقدان الخلايا الصباغية، تظهر على الجلد بقع بيضاء (ابيضاض الجلد)، وقد تبدو واضحة للغاية مع أصحاب البشرة الداكنة، وإذا ظهر البهاق في مكان به شعر، فقد يتحول لون الشعر أيضًا إلى الأبيض.

هل مرض البهاق وراثي ام لا؟

قد ينتقل مرض البهاق في العائلة عن طريق الوراثة، وذلك لأن الجينات تلعب دوراً مهماً في الإصابة به، ووجد أن حوالي 30٪ من المصابين بالبهاق، لديهم قريب واحد على الأقل مصاب به أيضاً.
رغم ذلك ليس بالضرورة أن ينتقل المرض من الآباء إلى الأبناء مباشرة.

ما هي اول علامات ظهور البهاق؟

-تغير لون الأنسجة التي تبطن الفم والأنف من الداخل (الغشاء المخاطي).
-فقدان لون الجلد على شكل بقع، يظهر عادةً أولًا على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بفتحات الجسم والأعضاء التناسلية.
-ظهور الشيب المبكر على شعر فروة الرأس أو الرموش أو الحواجب أو اللحية وتحوله إلى اللون الأبيض أو الرمادي.

كيف يصاب الانسان بمرض البهاق؟

مادة الميلانين هي المسؤولة عن تحديد لون الجلد والشعر في الجسم، وعندما تتوقف الخلايا الصبغية التي تنتج هذه المادة عن العمل بسبب مشكلة في جهاز المناعة، يظهر البهاق على شكل بقع تعطي البشرة لوناً فاتحاً أو أبيضاً.
وبشكل عام، لا يزال غير معروفاً سبب توقف هذه الخلايا الصبغية عن العمل، ولكن يرتبط ظهور البهاق بالعوامل التالية:
-سرطان الجلد الذي قد يسبب خللاً في الخلايا الصبغية أو موتها.
-اضطراب في جهاز المناعة (المناعة الذاتية).
-تاريخ العائلة (الوراثة).
-حروق الشمس الحادة أو تعرض الجلد لمادة كيميائية.

علاج مرض البهاق

الغرض من علاج البهاق هو موازنة تغيّر لون الجلد من خلال استعادة اللون الطبيعي (إذا كان البهاق في بدايته) أو توحيد لون الجلد (في حال انتشار البهاق بشكل كبير).
ويعتمد نوع العلاج على عمر المريض، ومساحة الجلد المتأثرة ومناطق الانتشار، ومدى سرعة تقدّم المرض، وكيفية تأثير المرض على حياة المريض.
وهناك العديد من الخيارات العلاجية والتي تستغرق فترات طويلة حتى تظهر نتائجها، لذا يجب مناقشتها مع الطبيب.
-العلاج الضوئي لمرض البهاق:
-أثبت العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية (B) قدرته على إيقاف أو تقليل نشاط البهاق وانتشاره. ويعدّ أفضل العلاجات الطبية لمرض البهاق.
-ويعتبر العلاج من الطرق الآمنة والتي تساعد في تخفيف حدّة اللون الأبيض وجعله أكثر مقاربة من لون الجلد الطبيعي.
-وعلى الرغم من النتائج الممتازة للعلاج الضوئي، إلا أنه يحتاج إلى متابعة مستمرة لمدة شهور والعديد من الجلسات قبل ملاحظة الفرق بشكل واضح.
-العلاج الدوائي لمرض البهاق:
-لا يوجد دواء يمكنه إيقاف البهاق. لكن بعض العقاقير، عند استخدامها بمفردها أو دمجها مع العلاج الضوئي، يمكن أن تساعد في استعادة بعض لون الجلد.
-ومن أشهر أنواع هذه الأدوية: الأدوية التي تتحكم في الالتهاب (مثل الكورتيكوستيرويد) ويكون على شكل كريمات موضعية (وهي مناسبة للأطفال) أو حبوب، أو حقن.



70 Views