هل الإسهال من أعراض ضربة الشمس

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2022 11:20
هل الإسهال من أعراض ضربة الشمس


هل الإسهال من أعراض ضربة الشمس وكذلك أعراض ضربة الشمس وعلاجها، كما سنقوم بذكر كم يوم تستمر ضربة الشمس، وكذلك سنتحدث عن ما معنى ضربة الشمس؟ كما سنقدم علاج ضربة الشمس بالخل، وكذلك سنذكر 6 مشروبات صحية لعلاج ضربة الشمس، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

هل الإسهال من أعراض ضربة الشمس

نعم قد تؤثر ضربة الشمس على الإنسان بالأسهال نتيجة التعرض و الوقوف فى وهج الشمس المحرقة لساعات طويلة خصوصاً فى الأماكن المزدحمة، ومع زيادة الرطوبة النسبية يتأثر جسم الإنسان و خصوصاً بشرته و جلده الذي هو أكبر و أكثر الأجزاء من الجسم تأثراً باضرار الشمس و حرارتها، و يترتب على ذلك فقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم بسبب التبخر و العرق ناهيك عن ان فصل الصيف يعتبر من أكثر الفصول تأثيراً على الجلد.

أعراض ضربة الشمس وعلاجها

1- أعراض ضربة الشمس:
– ارتفاع درجة حرارة الجسم:
تعد درجة حرارة الجسم الأساسية البالغة 104 فهرنهايت (40 درجة مئوية) أو أعلى، والتي يتم الحصول عليها باستخدام مقياس حرارة مستقيمي، العلامة الرئيسية لضربة الشمس.
– تغير الحالة العقلية أو السلوك:
يمكن أن ينتج الارتباك والإثارة والتداخل في الكلام والتهيج والهذيان والنوبات والغيبوبة عن ضربة الشمس.
– تغير في التعرق:
في حالة ضربة الشمس الناجمة عن الطقس الحار، ستشعر بشرتك بالحرارة والجفاف عند لمسها ومع ذلك، في حالة ضربة الشمس التي تسببها التمارين الشاقة، قد تشعر بجفاف بشرتك أو رطبة قليلاً.
– استفراغ و غثيان:
قد تشعر بالغثيان أو القيء في معدتك.
– جلد ملتهب:
قد يتحول لون بشرتك إلى اللون الأحمر مع ارتفاع درجة حرارة جسمك.
– تنفس سريع:
قد يصبح تنفسك سريعًا وضحلاً.
– تسارع معدل ضربات القلب:
قد يزداد نبضك بشكل كبير لأن الإجهاد الحراري يضع عبئًا هائلًا على قلبك للمساعدة في تبريد جسمك.
– صداع الراس:
قد يخفق رأسك.
– الأسهال المتكرر:
قد يحدث عند التعرض لأشعة الشمس لفترة طويل والإصابة بضربة الشمس حدوث الأسهال المتكرر.
2- علاج ضربة الشمس:
– اغمر نفسك في الماء البارد:
أثبتت الدراسات أن حمام الماء البارد أو المثلج أكثر الطرق فعالية في الخفض السريع لدرجة حرارة الجسم الأساسية.
كلما أسرعت في غمر نفسك في ماء بارد، قل خطر حدوث الوفاة أو تلف الأعضاء.
– استخدم أساليب التبريد التبخيري:
إذا كان الغمر بالمياه الباردة غير متوفر، فقد يحاول العاملون في مجال الرعاية الصحي خفض درجة حرارة جسمك باستخدام طريقة التبخر.
يتم إصدار رذاذ من الماء البارد على جسمك بينما يتم تعريضك للهواء الدافئ، مما يؤدي إلى تبخير الماء وتبريد بشرتك.
– لفك في أغطية التبريد والثلج:
تتمثل إحدى الطرق الأخرى في لفك في غطاء تبريد خاص ووضع أكياس ثلج على الأربية والرقبة والظهر والإبطين لخفض درجة حرارتك.
– إعطاؤك أدوية لوقف الارتعاش:
إذا أدت العلاجات التي تتناولها لخفض درجة حرارة جسمك إلى ارتعاشك، فقد يعطيك الطبيب دواء مرخٍ للعضلات، مثل بنزوديازيبين، ويزيد الارتعاش من درجة حرارة الجسم، الأمر الذي يقلل فعالية العلاج.

كم يوم تستمر ضربة الشمس

تستمر ضربة الشمس من 24 ساعة إلى 48 ساعة، وفي هذه الفترة يعاني الشخص المصاب من بعض الأعراض التي تم ذكرها بالسابق.

ما معنى ضربة الشمس؟

يستطيع الجسم تنظيم وضبط درجة حرارته بنفسه، فعند التعرض لدرجات حرارة عالية يزداد التعرق، حتى يخفض درجة حرارة الجسم. وإذا لم نشرب كميات كافية من الماء والسوائل لتعويض المفقود منها في العرق، يحدث جفاف ويفقد الجسم القدرة على التعرق، وترتفع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أكثر، وهذا ما نسميه بـ”ضربة الشمس”.
وتحدث ضربة الشمس عند التعرض لدرجات حرارة عالية لمدة طويلة، أو إذا قام الشخص بمجهود بدني عنيف في درجات حرارة عالية.

علاج ضربة الشمس بالخل

الخل من المواد التي تحتوي على عناصر تعمل على خفض درجة الحرارة في الجسم، ومن المعروف أن الإصابة بضربة الشمس تكون نتيجة تعرض الشخص لدرجة حرارة عالية سواء من الشمس أو من أي مصدر للحرارة، ويخزن الجسم الحرارة المرتفعة في داخله مما يسبب بعض المشاكل الصحية للشخص المصاب.
لهذا فنصح في حالة تعرض الشخص لضربة الشمس أن يتم عمل كمادات من الخل على جسم المصاب، عن طريق وضع فوطة في طبق مليء بالخل وغمرها بالخل ووضع هذه الفوطة على أماكن امتصاص الحرارة في الجسم، مثل الجبهة وأسفل الإبطين.
يمكن أيضًا للشخص المصاب أن يتناول كوب مضاف إليه ملعقة من الخل وبعض القطرات من عصير الليمون؛ لأن هذا المشروب يعمل على تخلص الجسم من الحرارة الزائدة المختزنة في داخله.
يتم شرب هذا الكوب من الخل المذاب في الماء مرتين في اليوم على الأقل في فترة الإصابة بضربة الشمس للحصول على الشفاء السريع.

6 مشروبات صحية لعلاج ضربة الشمس

1- عصير البصل:
هذا هو أحد أفضل العلاجات لعلاج ضربة الشمس، يمكن أن يساعد وضع عصير البصل خلف الأذنين وعلى صدرك في خفض درجة حرارة الجسم.
2- مشروب التمر الهندي:
التمر الهندي غني بالفيتامينات والمعادن، انقع بعض التمر الهندي في الماء المغلي، صفيها واشربها مع قليل من السكرهذا الخليط يخفض درجة حرارة جسمك، يعمل عصير التمر الهندي أيضًا كملين خفيف ويساعد في علاج اضطرابات المعدة.
3- الخوخ:
مضادات الأكسدة لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تهدئة الالتهابات الداخلية التي قد تحدث بسبب ضربة الشمس، لذا انقع بعض الخوخ في الماء حتى يصبح طريًا، اهرسهم في الماء وصفيه يجب تناول هذا المشروب كعلاج لضربة الشمس. من المعروف أن هذا المشروب يهدئ جسمك.
4- اللبن وماء جوز الهند:
اللبن مصدر جيد للبروبيوتيك ويساعد في تجديد الجسم بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي قد تفقد بسبب التعرق المفرط وبالمثل ، فإن ماء جوز الهند يعيد ترطيب جسمك عن طريق موازنة الإلكتروليتات بشكل طبيعي في جسمك.
5- عصير الصبار:
الصبار غني بالفيتامينات والمعادن إلى جانب ذلك، يعزز قدرة الجسم الطبيعية على التكيف مع التغيرات الخارجية ويحفز الآليات الدفاعية للجسم، يقترح المعالجون بالأعشاب أيضًا استخدام الصبار لعلاج الحرارة.
6- خل التفاح:
أضف بضع قطرات من خل التفاح إلى عصير الفاكهة أو امزجها بالماء البارد والعسل، هذا يساعد في تجديد المعادن والإلكتروليتات المفقودة، قد تفقد المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم من خلال التعرق، يمكن استعادتها عن طريق تناول مغلي مصنوع من خل التفاح.



529 Views