هل ارتفاع الضغط يسبب انتفاخ تحت العين

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:01
هل ارتفاع الضغط يسبب انتفاخ تحت العين


هل ارتفاع الضغط يسبب انتفاخ تحت العين و أسباب ارتفاع ضغط الدم و هل انخفاض الضغط يؤثر على العين و أطعمة تساعد فى خفض ضغط الدم المرتفع، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل ارتفاع الضغط يسبب انتفاخ تحت العين

الحالة العصبية والنفسية للإنسان تتحكم بهرموناته وتنظيمها، فتعرض الانسان للضغط والتوتر الشديدين وبشكل دائم ومتتابع يسبب له عدة مشاكل صحية وجمالية وهنا نتحدث عن مشكلة انتفاخ تحت العينين. والتعامل مع هذه المشكلة عندما يكون السبب هو الضغط والتوتر يكون عبر العمل على تقليل مسببات الضغط والتوتر والابتعاد عن الأجواء السلبية والضاغطة.
كما التزام ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء والتخلص من التوتر تزيل مسبب ظهور انتفاخ تحت العين ما ينتج عنه حل المشكلة المسببة للانتفاخ واختفاء انتفاخ العين مع الوقت

أسباب ارتفاع ضغط الدم

يُعرف بإنه ضغط الدم المرتفع، ومن غير الممكن عزل وتحديد أسباب ارتفاع ضغط الدم بدقة، إلا أنه على الأغلب هو عملية تراكمية على مر السنين. مع ذلك، فإن الأسباب التالية تساهم في ارتفاع ضغط الدم الثانوي:
-التدخين.
-السمنة.
-العادات المتبعة في الحياة اليومية.
-الإفراط في تناول الكحول.
-الإجهاد والشيخوخة.
-تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم.
-أمراض مثل الكلى والغدة الدرقية وأورام الغدة الكظرية وتوقف التنفس أثناء النوم.

هل انخفاض الضغط يؤثر على العين

كلنا يعرف أن ضغط الدم المرتفع قد يتلف الأوعية الدموية الرقيقة التي تغذي العين، ما قد يسبب تلف الشبكية وبالتالي فقدان النظر في النهاية، لكن في ضغط الدم المنخفض خاصة إن كان الانخفاض مفاجئُا، قد تصاحبه أعراض مثل الدوخة والتشتت وفقدان الوعي والغثيان والقيء وتشوش الرؤية أو تلاشيها أو اختلالات الرؤية بشكل عام، كما أن ضغط العين الطبيعي يوفر سريانًا طبيعيًا للوصول إلى الأعضاء ومنها العين، وعند انخفاضه قد لا يصل الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى العصب البصري، فلا يتغذى جيدًا، فإن استمر الضغط المنخفض ولم يصل الدم للعصب قد يتلفه ذلك ويؤدي في النهاية إلى فقدان حاسة البصر.

أطعمة تساعد فى خفض ضغط الدم المرتفع

-البنجر
يمكن لشرب عصير البنجر أن يسيطر على ارتفاع ضغط الدم. وفقًا لدراسة بحثية، انخفض ضغط الدم بين مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين تناولوا كوبًا واحدًا من عصير البنجر لمدة شهر تقريبًا.
على الرغم من أن البنجر المطبوخ والنيء له تأثير في تقليل ارتفاع ضغط الدم ، إلا أن تأثير البنجر النيء يكون أكثر وضوحًا.
أظهرت الدراسات أن عصير البنجر يخفض ضغط الدم خلال ساعات من تناوله.
-البطيخ
يحتوي البطيخ على عنصر أساسي معروف بخفض ضغط الدم ينتج السيترولين الموجود في البطيخ أكسيد النيتريك المعروف بإرخاء الأوعية الدموية، يؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم المرتفع والسيطرة عليه.
-الشوفان
هل تعلم أن الشوفان الذي تفضله أثناء محاولتك إنقاص الوزن مفيد أيضًا في خفض ضغط الدم؟
يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان المعروف بقدرته على التحكم في ضغط الدم كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد على صحة الأمعاء وتتحكم في نسبة الكوليسترول وبالتالي تتحكم في ضغط الدم.
-الثوم
يعرف الكثير منا الفوائد الهائلة التي يحملها فص واحد من الثوم لكنك ستندهش عندما تعرف أن الثوم ليس مجرد مضاد حيوي أو غذاء مضاد للفطريات، بل إنه يسرع أيضًا من إنتاج أكسيد النيتريك ويريح الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم. بصرف النظر عن هذا، فإن الأليسين الموجود في الثوم مفيد لجسم الإنسان بعدة طرق أخرى.
-الرمان
وفقًا لدراسة بحثية، قد يقلل استهلاك عصير الرمان من ضغط الدم الانقباضي، ويثبط نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في الدم، كما أنه يعتبر فاكهة صحية للقلب يمنع استهلاك عصير الرمان نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في الدم ويقلل من ضغط الدم الانقباضي.



360 Views