هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:03
هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن


هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد أكل التمر على الريق ومخاطر وأضرار الإفراط في تناول التمر ونبذة عن التمر .

هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن

التمر خيارًا جيدًا للفاكهة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن. فهي عالية الألياف، والتي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن، إلا أنها عالية نسبيًا في السعرات الحرارية والطاقة. قد يساعدك إضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي على فقدان المزيد من الوزن وتقليص حجم خصرك، والألياف تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول لأنها تضيف كمية كبيرة إلى نظامك الغذائي وتبطئ إفراغ معدتك. تحتوي كل ثمرة تمر على 1.6 جرام من الألياف، وهو ما يمثل 6 في المائة من القيمة اليومية، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية لمحاولة إنقاص الوزن، فلن تتمكن من تناول العديد من التمر، وأقصى قدر من 4 إلى 7 تمرات فقط، غير ذلك سيفسد حميتك فالتّمر ذو النّوع النّاشف أو المجفّف يحتوي على نسبٍ عاليةٍ من السّعرات الحراريّة فهو يعمل على فتح الشهيّة، وزيادة الإقبال على تناول الأغذية، فيتسبّب في زيادة الوزن والتّمر الطازج يحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الألياف والفيتامينات فهو يعتبر عنصراً غذائيّاً متكاملاً، وعند تناوله باعتدال، وبكميّات قليلة، لا يتسبّب التّمر في الإصابة بزيادة الوزن والسّمنة.

فوائد أكل التمر على الريق

1-تعزز صحة الدماغ
قد يساعد تناول التمر على تحسين وظائف المخ، وجدت الدراسات المخبرية بأن التمور مفيدة في خفض العلامات الالتهابية وهي مفيدة أيضًا لتقليل نشاط بروتينات الأميلويد بيتا والتي يمكن أن تشكل لويحات في المخ، عندما تتراكم لوحيات في الدماغ فإنها قد تزعج التواصل بين خلايا الدماغ والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى موت خلايا الدماغ ومرض الزهايمر.
2- يمنحك التمر الحيوية
التمر يعتبر مصدرًا كبيرًا للحديد، ومن المعروف أن تناول الحديد يقلل خطر الإصابة بفقر الدم والتي قد تظهر في شكل أعراض مثل؛ ضيق التنفس والدوخة والتعب والصداع ويساعد التمر في تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يصبح الإنسان حيويًا بسبب وجود كمية جيدة من الدم والأكسجين في كل عضو.
3-مغذية جدًا
نظرًا لأن التمر مجففًا، فإن محتواه من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفواكه الطازجة، فمعظم السعرات الحرارية الموجودة في التمور تأتي من الكربوهيدرات، وتحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف، وهي مرتفعة أيضًا في مضادات الأكسدة.
4-منع سرطان القولون
من فوائد التمر على الريق أنه من الممكن أن يقلل من تطور سرطان القولون والمستقيم، واستهلاك التمور يزيد أيضًا من نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء وهذا يعزز صحة القولون.
5-يعزز العظام
يحتوي التمر على كميات مناسبة من فيتامين ج، والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز وكلها تساعد في تحسين صحة عظامك والحفاظ على صحة جيدة للعظام أمر ضروري للوقاية من الاضطرابات المرتبطة بالعظام كالهشاشة والتي تحدث بسبب نقص فيتامين د والكالسيوم.
6-يعالج الإسهال
يمكن أن يساعد التمر على علاج الإسهال لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
7-يحسن مرونة البشرة
يحتوي التمر على كميات جيدة من فيتامين ج والتي يمكن أن تزيد من إنتاج الكولاجين، ويساعد أيضًا على منع حروق الشمس لاحتوائه على مركبات الفلافونويد.
8- عالية في مضادات الأكسدة لمكافحة الأمراض
تحمي مضادات الأكسدة خالاياك من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تفاعلات ضارة في جسمك وتؤدي إلى العديد من الأمراض.

مخاطر وأضرار الإفراط في تناول التمر

1- غني بعنصر البوتاسيوم، لذلك يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير منه إلى الإصابة بارتفاع بوتاسيوم الدم، لذا من الأفضل إذا كانت مستويات البوتاسيوم لديك مرتفعة، عليك تجنب تناوله.
2- غالبا ما يتم تغطية التمر بالشمع، لتحسين مظهره ومنحه مظهر لامعا، ولكي يبدو طازجا لفترة طويلة، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية شديدة على المدى الطويل.
3- التمر من الأطعمة السميكة جدا بالنسبة للأطفال، وذلك بسبب صعوبة هضمه، وبالتالي تناوله يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات حيث يعمل على انسداد القصبة الهوائية للأطفال.
4- بفضل احتوائه على نسبة عالية من السكر، قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، لذا يجب الحرص على غسل الأسنان جيدا بعد تناوله.
5- يمكن أن تسبب الكبريتيت الموجودة في التمر حساسية لمن يعانون من ردود فعل معينة، مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ والإسهال.
6- على الرغم من أنه غني بالألياف، إلا أن استهلاكه بصورة كبيرة يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
7- يؤدي الإكثار في تناوله إلى الإصابة بالطفح الجلدي، بسبب العفن الموجود به.
8- نظرًا لأنه يمكن أن يؤدي إلى الحساسية، فإن التمر قد يتسبب في زيادة فرصة الإصابة بالربو.

نبذة عن التمر

التمر هو ثمرة أشجار نخيل التمر وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي. وقد اعتمد العرب قديمًا في حياتهم اليومية عليها، والتمر يأخذ شكلًا بيضاويا ويتفاوت مقاسه ما بين 20 إلى 60 مم طولًا و 8 إلى 30 مم قطرًا، تتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي يسمى القِطْمِير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل.
التاريخ
اختلف المؤرخون حول مكان نشأتها فأعرب بعض المؤرخين عن اعتقادهم أن تكون قد نشأت حول الخليج العربي ومنهم من يقول إن أقدم ما عرف عن النخل كان في بابل قبل 4 آلاف سنة قبل الميلاد. ويعرف عن المصريين القدماء استخدام التمر في النبيذ.
النّمو
تحتوي الزهرة المؤنثة على ثلاثة مبايض ولا يظهر منها إلا رؤوسها الثلاث يتم تلقيح أحد هذه المبايض ويترك الآخران من دون تلقيح فيضمحلان ويتساقط غطاؤهما وهنا ينمو المبيض الملقح وبعد هذه المرحلة تَمُرُّ ثمرة التمر بخمس أطوار (مراحل) نمو أساسية.



870 Views