هرمون الحب عند الرجال

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2023 10:02
هرمون الحب عند الرجال


هرمون الحب عند الرجال كما سنذكر كذلك ما هي أعراض نقص هرمون السعادة كما سنذكر كذلك كيفية زيادة هرمون الحب وما هي أهم فوائد هرمون الحب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هرمون الحب عند الرجال

1-الاستقرار والتوازن النّفسي
لارتفاع منسوب هرمون الحب في جسم الرّجل آثار إيجابيّة عديدة على شخصيّته الفرديّة، حيث أنّه يزيد من شعوره بالثّقة بالنّفس والاسترخاء والتوازن النفسي على كلّ الأصعدة.
كما أنّه يلعب دوراً هاماً في التقليل من شعوره بالتوتر والقلق، خصوصاً في ما يتعلّق بعلاقته مع زوجته.
2-الأوكسيتوسين وتقوية الروابط الزوجيّة
يُساعد هرمون الحبّ عند الرّجل على زيادة تعلّقه بزوجته وتقوية الروابط بينهما في العلاقة الزوجيّة.
كما أنّ لهذا الهرمون تأثيرات إيجابيّة على الحياة الزوجيّة اليوميّة، إذ أنّه يُساعد على تحفيز تعاطف الرّجل مع زوجته وزيادة شعوره بالحبّ تجاهها بالإضافة إلى تعزيز التواصل البنّاء بين الشريكين.
حبّ على بلوغ النشوة الجنسيّة أثناء العلاقة الحميمة، ما يؤدّي بالتالي إلى زيادة المتعة والترابط الجنسي بين الشريكين.
ويُعتقد أنّ الأوكسيتوسين يلعب دوراً هاماً في النشوة الجنسيّة، حيث أنّ هناك علاقة وثيقة بين تركيز هذا الهرمون وشدّة النشوة الجنسيّة.
3– الاسترخاء والنّعاس
يُعطي هرمون الحبّ الرّحل شعوراً بالاسترخاء والنّعاس بعد انتهاء العلاقة الزوجيّة والوصول إلى النّشوة

ما هي أعراض نقص هرمون السعادة

إذا كنت تعاني من نقص هرمون الأوكسيتوسين، فستظهر عليك بعض الأعراض و التي تشمل :
1-لديك مشكلة في الحفاظ على العلاقات طويلة الأمد.
2-قيل لك من قبل أنك تفتقر إلى التعاطف.
3-لديك بعض المشاكل في التواصل.
4-عندما تمارس الجنس، فإن العلاقة لا تكون حميمية و تفتقر للكثير من العاطفة و الشغف.
5-لا تشعر بالعاطفة تجاه أي شيء.
6-لا تستمتع بالتفاعلات الإجتماعية.
7-تواجه صعوبات في الوصول للنشوة الجنسية.
8-تفتقر إلى البهجة في الحياة.
9-تشعر بالإكتئاب أو القلق و الخوف.
10-تفرط في تناول الطعام و تشتهي الأطعمة حلوة المذاق الغنية بالكربوهيدرات.
11-قد تظهر عليك بعض علامات الغضب و العدوانية.

كيفية زيادة هرمون الحب

1-التأمل
التأمل هو أحد أفضل الطرق لزيادة إنتاج هرمونات السعادة في الجسم وتقليل مستويات التوتر. يساعد على تفكيك عقلك وملئه بأفكار سعيدة يمكن أن يكون التأمل مفيدًا لصحتك الجسدية والعقلية.
2-اليوجا
تعد اليوجا واحدة من أكثر ممارسات التمرينات فائدة لإضافتها إلى روتينك من أجل عقل وجسم سليمين. تشير الأبحاث إلى أن اليوجا يمكنها في الواقع زيادة إنتاج الأوكسيتوسين في الجسم. كما أنه معروف بالعديد من الفوائد الصحية الجسدية مثل تحسين الهضم وفقدان الوزن وتسكين آلام الدورة الشهرية وما إلى ذلك.
3-الاستماع إلى الموسيقى
يمكن أن يساعد شيء بسيط مثل الاستماع إلى الموسيقى التي تستمتع بها أو تحبها في زيادة إنتاج الأوكسيتوسين في الجسم إذا كنت تستمتع بصنع الموسيقى ، يمكنك أيضًا استكشاف ذلك كخيار لتحفيز إنتاج هرمون الحب في الجسم.
4-العناق
العلاقة الحميمة وعلاقتك مع عائلتك أو أصدقائك وبعض الحركات مثل العناق أو التقبيل يمكن أن تعزز مستويات الأوكسيتوسين في الجسم يمكن أن يساعد أيضًا الاحتضان أو الحصول على التدليك.
5-اقضِ بعض الوقت مع أحبائك
يمكن أن يؤدي التواجد حول الأشخاص الذين تهتم بهم أو تحبهم إلى زيادة إنتاج هرمون الحب في الجسم. قضاء أمسية مع الأصدقاء ، وتناول العشاء مع شريكك أو عائلتك ، وما إلى ذلك هي بعض الطرق الطبيعية لزيادة مستويات الأوكسيتوسين.

فوائد هرمون الحب

1- يقلل (Oxytocin) الالتهابات
يُعتقد أن الأوكسيتوسين يقلل من الالتهاب عن طريق تقليل بعض السيتوكينات (Cytokines) (التي تفرزها خلايا معينة من جهاز المناعة)، بالتالي فإن زيادة إفراز الأوكسيتوسين بعد التفاعلات الاجتماعية الإيجابية لديه القدرة على تحسين التئام الجروح.
2- فوائد (الأوكسيتوسين) للجنس
يعد مهماً للاهتمام الجنسي بالإناث عند الذكور، وفي دراسة أدى عدم وجود الأوكسيتوسين لدى إناث فئران؛ إلى فقدان اهتمام الفئران الذكور خلال مرحلة التزاوج، ولدى حقن الأوكسيتوسين في السائل الدماغي النخاعي للإناث؛ حدث انتصاب عفوي لدى الذكور، حيث يسهل الأوكسيتوسين القدرة على الانتصاب لدى الذكور، مما يوفر النشوة وينطلق بكميات أكبر أثناء النشوة الجنسية عند الإناث أيضاً، وفي دراسة حول الصحة الجنسية.. وجد الباحثون إن هذا الاندفاع من الأوكسيتوسين لدى الذكر؛ كان مسئولاً عن التأثير الجنسي اللاحق، وهو وهج الرضا اللطيف، حيث يُقال أيضا أن الأوكسيتوسين “يعزز سلوك الرعاية لدى الرجل وشعوره بالحنان تجاه زوجته”.
3- فوائده لتحسين المزاج
أثبتت الدراسات أن الأوكسيتوسين يستحضر مشاعر الرضا وتخفيض القلق، كذلك الشعور بالهدوء والأمان عندما تكون مع الشريك، كما أن هرمون الأوكسيتوسين في ظل ظروف معينة؛ يثبط بشكل غير مباشر إفراز هرمونات الإجهاد مثل: الكورتيزول، وفي هذه الحالات يمكن اعتباره مضاداً للفازوبريسين (تفرزه الغدة النخامية وله دور في توازن الماء في الجسم وضغط الدم )، كما وجدت دراسة من ضمن ما بحثته “دور ومشاركة لهرمون الأوكسيتوسين في السيطرة على الألم”، كما زاد من استجابة الإجهاد عند تعامل الوالدين مع الرضيع، كذلك قدرتهم على تحدي الضغوط، وفق دراسة بحثت تأثير هذا الهرمون في مرحلة الأبوة والأمومة.
4- يزيد الرومانسية
يزيد الأوكسيتوسين من الجاذبية والرومانسية والتعلق، ويساعد على تعزيز الإخلاص في العلاقات بين الأزواج.
5- فوائده المعرفية
يمكن للأوكسيتوسين إذا تم أخذه كمكمل غذائي أن يقلل من ذكريات التجارب السيئة.. على سبيل المثال يُظهر الأشخاص الذين أخذو الأوكسيتوسين ذاكرة أفضل للوجوه وعلى وجه الخصوص السعيدة منها، كما أنهم يُظهرون تحسناً في التعرف على الإشارات الإيجابية، حول التهديدات الاجتماعية الخطيرة وتحسين الاعتراف بالخوف ومواجهة أسبابه.
6- يكافح الأوكسيتوسين الإدمان
وفقا لبعض الدراسات على الحيوانات، يثبط الأوكسيتوسين أثر الأدوية المسببة للإدمان (المواد الأفيونية، الكوكايين، الكحول)، ويقلل من أعراض انسحاب هذه المواد من جسم المدمن.
7- الأوكسيتوسين والشهية
تشير الدلائل الحديثة إلى أن الخلايا العصبية للأوكسيتوسين في الوطاء (في القسم الأمامي من الدماغ وينسق الجهاز العصبي اللاإرادي ونشاط الغدة النخامية، وله دور في السيطرة على درجة حرارة الجسم والعطش والجوع، وأنظمة التماثل الأخرى، كذلك تنظيم النوم والنشاط العاطفي)، وقد تلعب هذه الخلايا دوراً رئيسياً في كبت الشهية في الظروف الطبيعية، وأن الخلايا العصبية الأخرى تحت المهاد (الوطاء)؛ قد تثير الشهية للأكل عن طريق تثبيط هذه الخلايا العصبية للأوكسيتوسين.
8- فوائده للحياة الاجتماعية
الأوكسيتوسين يزيد من الثقة والمروءة عند البشر كما أنه يقلل من الخوف من الخيانة عند البشر.. وفق العديد من الدراسات، فالحديث عن العواطف هو علامة على الثقة لدينا، وعند سرد قصة حدث سلبي؛ يتشارك البشر الذين تزداد لديهم إفرازات الأوكسيتوسين في التفاصيل الأكثر عاطفية وذات الأهمية أيضاً، كما يزيد الأوكسيتوسين من السخاء والكرم بنسبة 80٪، هذا وتزيد مكملات الأوكسيتوسين من التعاطف لدى الذكور، ويمكن للأوكسيتوسين أن يمنع بفعالية ردود الفعل التي يغلب عليها الخوف وفق دراسات، وقد جادل بعض الباحثين أن الأوكسيتوسين له تأثير عام على تعزيز جميع العواطف الاجتماعية، لأن هذا الهرمون يزيد أيضا الحسد والشماتة كذلك الفرح عند السقوط، حيث لا يزيد الأوكسيتوسين الثقة إلا عند انتفاء أي سبب للارتياب، مثل تجربة الخيانة الزوجية، حيث يعمل الأوكسيتوسين بشكل مختلف (سنتحدث عن مضاره أيضاً بعد قليل).



128 Views