نيوزيلندا قارة أوقيانوسيا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 8:09
نيوزيلندا قارة أوقيانوسيا


نيوزيلندا قارة أوقيانوسيا وما هي مساحة أوقيانوسيا كذلك سنذكر خريطة قارة أوقيانوسيا وما هو الفرق بين أوقيانوسيا وأستراليا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نيوزيلندا قارة أوقيانوسيا

1- أن العديد من الناس يظنون أن نيوزلندا تابعة للولايات المتحدة الأمريكية وغيرهم يعتقد أنها جزء من استراليا وغيرهم يعتقد أنها تابعة لمكان آخر وهكذا.
2- نيوزيلندا بلد في قارة أوقيانوسيا. تقع في جنوب المحيط الهادئ ، على بعد حوالي 1500 كيلومتر (930 ميلاً) شرق أستراليا وحوالي 1000 كيلومتر (620 ميلاً) جنوب جزر المحيط الهادئ الجنوبية ، مثل فيجي ، وتونغا ، وفانواتو ، إلخ.
3-نيوزيلندا دولة من دول الكومنولث مما يعني أنها كانت ذات يوم مستعمرة بريطانية. اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية المستخدمة في نيوزيلندا. نيوزيلندا هي أيضاً موطن لثقافة الماوري ، الذين كانوا أول شعب بولينيزي يستقر في نيوزيلندا.
4-تتكون الدولة من جزيرتين كبيرتين من اليابسة تسمى الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية ، بالإضافة إلى مئات الجزر الأصغر. تقع نيوزيلندا في قارة أوقيانوسيا في نصف الكرة الجنوبي.
5- تقع الدولة في جنوب المحيط الهادئ على بعد حوالي 1000 كيلومتر (620 ميلاً) شرق أستراليا. (لأن ، لا ، نيوزيلندا ليست جزءاً من أستراليا كما يعتقد البعض). تقع أوكلاند ، أكبر مدن نيوزيلندا ، على بعد حوالي 2100 كيلومتر (1300 ميل) من سيدني بأستراليا.
6-تقع نيوزيلندا أيضاً جنوب جزر المحيط الهادئ الجنوبية ، مثل فيجي وتونجا وفانواتو وجزر كوك وساموا وما إلى ذلك. على سبيل المثال ، تقع أوكلاند على بعد حوالي 3185 كيلومتراً (1980 ميلًا) جنوب سوفا ، عاصمة فيجي.

مساحة أوقيانوسيا

تمتد أوقيانوسيا عبر نصفي الكرة الشرقي والغربي وتبلغ مساحتها 8,525,989 كيلومتر مربع (3,291,903 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها أكثر من 41 مليون نسمة. تُعد أوقيانوسيا، بالمقارنة مع القارات، الأصغر من حيث المساحة، وثاني أصغر منطقة من حيث عدد السكان بعد أنتاركتيكا.
لأوقيانوسيا مزيج متنوع من الاقتصادات، بدءًا من الأسواق المالية بالغة التطور والتنافسية على الصعيد العالمي كأستراليا وكاليدونيا الجديدة ونيوزيلندا، وهي دول تحتل مرتبة عالية من حيث مؤشر نوعية الحياة والتنمية البشرية.

خريطة قارة أوقيانوسيا

1-أوقيانوسيا هي منطقة تقع في جنوب المحيط الهادئ، و تتكون من المناطق الفرعية لميلانيسيا و ميكرونيسيا و بولينيسيا وأستراليا بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا وفيجي إلخ. اليابسة القارية لأوسينيا هي أستراليا. تتضمن أوسينيا أربعة عشر دولة (أعضاء في الاتحاد), اثنتين ليستا ضمن أعضاء الاتحاد و سبع و عشرين أراضي أخرى.
2-تضم أستراليا كلا من دول أستراليا ونيوزيلندا على طول الأراضي الاسترالية في الجزر مثل جزيرة كريسماس. تشمل ميلانيزيا دول فيجي وبابوا غينيا الجديدة، وكذلك باقي الدول الجزرية الأخرى. وتتكون ميكرونيزيا من ولايات ميكرونيزيا الموحدة فضلا عن الأراضي الأمريكية في غوام، وجزر مارشال. بولينيزيا هي منطقة كبيرة الولايات المتحدة الأمريكية و هاواي و ساموا الأمريكية وجزر كوك في نيوزيلندا وتوكيلاو و بولينيزيا الفرنسية و جزيرة إيستر، وساموا، و تونغا و توفالو.
3-تنقسم أوقيانوسيا إلى بضع مناطق رئيسية هي: أستراليا وميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا. كما تتضن أوقيانوسيا الآلاف و الآلاف من جزر الشعاب المرجانية قبالة سواحل هذه البلدان. بعض التعاريف لأوقيانوسيا تشمل جميع الدول والأقاليم في المحيط الهادي بين أمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا، وهو ما يعني كذلك أن تايوان واليابان كانتا جزءا من أوقيانوسيا بدلا من آسيا. أوقيانوسيا هي ليست فقط منطقة جغرافية و بيئية ، بل هي كذلك منطقة جيوسياسية، و التي حددتها الأمم المتحدة لتشمل أستراليا ونيوزيلندا و باقي الدول الجزرية التي لا تعتبر عموما جزءا من القارة الآسيوية.

الفرق بين أوقيانوسيا وأستراليا

1-أستراليا تتكون من “أستراليا” و”نيوزيلندا” في حين أن “أوقيانوسيا” هي مركب من أربع مناطق بما في ذلك “أستراليا” وهي تمتد فوق المحيط الهادئ وجزء من جنوب شرق آسيا وتغطي “أستراليا” و”ميلانيزيا” و”ميكرونيزيا” و”بينيزيا”
2-وقد ادعى علماء الجيولوجيا اكتشاف قارة جيولوجية جديدة تسمى “نيوزيلندا” في عام 2017 والتي غمرت تحت جنوب غرب المحيط الهادئ، تبلغ مساحة نيوزيلندا حوالي 4.5 مليون كيلومتر مربع وهي تحت الماء بنسبة 94٪. ولا تظهر سوى أعلى نقاطها: (نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة)



366 Views