نماذج مقدمة بحث وخاتمة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2021 5:41
نماذج مقدمة بحث وخاتمة


نماذج مقدمة بحث وخاتمة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل طريقة كتابة مقدمة بحث و مقدمة بحث حلوة وخاتمة بحث مميزة تابعوا السطور القادمة.

نماذج مقدمة بحث وخاتمة

المقدمة
-تنتشر من حولنا القضايا المجتمعية والظواهر الحياتية المهمة التي تتطلب المزيد من العناية والاهتمام لكي لا يُعاني المجتمع مستقبلًا من الضعف والتراجع والتخلف إذا لم يتم مواجهة تلك الظواهر المدمرة مبكرًا، ولا سيما أن العديد من تلك الظواهر حديثة العهد في المجتمعات العربية.
-ومن هذا المنطلق؛ تم إلقاء الضوء على قضية تهم كل أفراد المجتمع من جميع الأعمار؛ ألا وهي (إدمان المخدرات العادية والرقمية)؛ حيث تم في هذا البحث التطرق إلى أهم الدوافع التي تجعل الشاب مُقبلًا على استخدام هذه السموم رغم معرفة نسبة لا تقل عن 90 % من الشباب عن التأثير المدمر الذي تتركه تلك المواد السامة على الجسم.
-ونظرًا إلى أن الطرق التقليدية في التصدي إلى هذه الظاهرة مثل التحدث عن مدى خطورة تلك السموم ومعاقبة كل من يتاجر بها ويتعاطاها والعمل على توعية الشباب عبر وسائل الإعلام المختلفة لم يأتي بالنتيجة المطلوبة ولا يزال عدد المدمنين في تزايد؛ تم في فصول وأقسام هذا البحث التطرق إلى بعض الأساليب المتطورة ذات الفاعلية والتأثير الإيجابي في حل هذه المشكلة وحماية الشباب والمراهقين؛ نظرا إلى أن معظمها قائم على مُداعية الجانب النفسي لدى الشاب وإيقاظ الواعز الديني داخله؛ لكي يكون من تلقاء نفسه رافضًا للاقتراب من تلك المخدرات بجميع أنواعها.
الخاتمة
وفي نهاية البحث أرجو أن أكون قد وفقت بتقديم رأيي ووجهة نظري وأن تكون الكلمات قد ساعدتني في التعبير عما يجول في تفكيري، كما أرجو منكم أن تسامحوني إن قصرت أو خذلتني الكلمات فما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب والتوفيق من عند الله.

كتابة مقدمة بحث

مقدمة البحث هي عبارة عن أول أجزاء البحث التي تلي اسم الباحث وعنوان البحث مباشرةً؛ حيث يجب أن تتناول هذه المُقدمة ملخص شامل لباقي أجزاء البحث وإليكم خطوات كتابة مقدمة البحث:
1-البدء بأفكار عامّة ثمّ تخصيصها:
يبدأ الكاتب البحث بوصف موجز ومختصر عن مجال البحث ثمّ يُضيّق نطاق البحث، ممّا يُساعد على وضع موضوع البحث في مجاله الواسع، وزيادة نسبة القُرّاء المحتملين للبحث.
2-تحديد الأهداف:
يجب على الكاتب أن يُضَمِّن أهداف الدراسة وأهميتها في المقدمة، بحيث تكون واضحةً على شكل نقاط حتّى لا تُرفض من قِبل المشرفين على البحث، ومن أجل مساعدة القارئ على تحديد مدى اهتمامه بإكمال قراءة البحث، وعادةً ما تُشتق أهداف البحث من الأسئلة والفرضيات التي يسعى البحث للإجابة عليها.
3-الحفاظ على نسبة محدودة من الاقتباسات:
تُستخدم الاقتباسات والاستشهادات لإثبات وجهة نظر الكاتب وآرائه التي يطرحها في الدراسة؛ فعلى سبيل المثال بدلاً من قول أنّ نقطة ما مهمّة يُمكن إثبات أهميتها من خلال الاستشهاد باقتباس مناسب، ولكن مع مراعاة أن تكون الاقتباسات محدودةً وأن يكون الحضور الأقوى في المقدمة لأسلوب الكاتب الخاص.
4-ذكر الفرضيات والأسئلة بوضوح:
تُعتبر فرضيات البحث والأسئلة من أهم أقسام البحث، حيث إنّها تُحدّد وتُوضّح الهدف من البحث؛ لذا يجب صياغتها بصورة واضحة ودقيقة، وغالباً ما تكون الفرضيات والأسئلة مرتبطةً بشكل وثيق بجميع عناصر البحث.
5-التنسيق المناسب:
يجب على الكاتب أن يتبع النمط المتعارف عليه أكاديمياً في كتابة البحث، وغالباً ما يُعتمد النمط الآتي في جميع المجالات العلمية:
-أولاً: مقدمة عامة وشاملة عن الموضوع.
-ثانياً: التركيز على موضوع البحث الرئيسي.
-ثالثاً: صياغة مشكلة البحث، وأسئلته، وفرضياته.
-رابعاً: كتابة أهداف البحث، ثمّ ذكر أهميته.

مقدمة بحث حلوة

-((الحمد لله، الذي أعطى لنا العلم، ونور به طريقنا ودربنا، أما بعد..يسعدنا ويشرفنا أن نتقدم بذلك البحث إلى زملائنا الأعزاء، وإلى كل من تجمعنا بهم طرق العلم والمعرفة، وتربطنا بهم رباط المحبة والعلم، سواء كانوا مدرسين أو مستمعين أو دارسين، فبحثنا اليوم يتعلق بواحد من العلوم الهامة جدا وهو علم (…) وأما عن موضوعنا لهذا البحث فهو موضوع (….)، والذي نتمنى من الله عز وجل، أن ينال ذلك البحث على إعجابكم.
-يسعدنا أن نضع بين يديكم هذا البحث، والذي نتمنى أن يكون هذا البحث قد بلغ المستوى المطلوب له، ونتمنى من الله عز وجل بأن نكون قد ألممنا بجميع المسائل المتعلقة بشأن هذا الموضوع، والله يشهد علينا إننا لم نقصر، كما أننا لم نهمل في كتابة هذا البحث والبحث عن العديد من العناصر الخاصة به والتي تدور حوله.
-وبالرغم من أننا محاصرين أيضًا ببعض الصعوبات إلا أننا قد وفقنا بكتابة هذا البحث ومن بين تلك الصعوبات هي الوقت الذي لم يقف بجانبنا خاصة إنه محصور في بعض الأمور الدراسية الأخرى، ولكننا سعينا جاهدين لأن نقوم بالعمل على هذا البحث، وجعله واحدا من الأهداف الخاصة بنا، كما نرجو من الأستاذة الكرام بأن يتخذوا بعض الوقت من أجل قراءة ذلك البحث.
-كما نرجو كل الرجاء من زملائنا وأساتذتنا الفاضلين أن يفيدونا بملاحظاتهم وأيضًا بمقترحاتهم البناءة ولا يبخلوا علينا بها، وذلك حتى نتمكن من تصويب أخطائنا، والتي قد نكون قد وقعنا في بعضها.
-ونسأل الله العظيم، أن يديم علينا نعمه الظاهرة والباطنة، وأن يحفظنا جميعا ويحفظ وطننا من كيد الأعداء، ومن كل شر، ونسأل الله العلي العظيم، أن يوفقنا وإياكم ويجعل النجاح ويقدره لنا)).

خاتمة بحث مميزة

الحمد لله تعالى الذي وفقنا في تقديم هذا البحث، وها هي القطرات الأخيرة في مشوار هذا البحث، وقد كان البحث يتكلم عن (موضوع البحث…..)، وقد بذلنا كل الجهد والبذل لكي يخرج هذا البحث في هذا الشكل ونرجو من الله أن تكون رحلة ممتعة وشيقة، وكذلك نرجو أن تكون قد أرتقت بدرجات العقل الفكر، حيث لم يكن هذا الجهد بالجهد اليسير، ونحن لا ندعى الكمال فإن الكمال لله عز وجل فقط، ونحن ق قدمنا كل الجهد لهذا البحث، فإن وفقنا فمن الله عز وجل وإن أخفقنا فمن أنفسنا، وكفانا نحن شرف المحاولة، واخيراً نرجو أن يكون هذا البحث قد نال إعجابكم وصل اللهم وسلم وبارك تسليما كثيراً على معلمنا الأول وحبيبنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.



401 Views