نظام غذائي لمن يعاني من القولون العصبي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:56
نظام غذائي لمن يعاني من القولون العصبي


نظام غذائي لمن يعاني من القولون العصبي وأطعمة تهيج القولون العصبي والفواكه المسموحة لمرضى القولون ووجبات للقولون العصبي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

نظام غذائي لمن يعاني من القولون العصبي

– الأطعمة الغنية بالألياف تناول الأكلات التي تحتوي على الألياف عادة غذائية صحية عموما، ولكنها تُصبح ضرورة إذا كان الشخص يُعاني من التهابات أو اضطرابات القولون. فالألياف تُسهل عملية الهضم وتحمي من الإمساك والإنتفاخ. ومن الأكلات الغنية بالألياف والمفيدة لمرضى القولون الخضروات والفاكهة مثل الكمثرى والتفاح والتوت الأحمر والموز والبرتقال .
– الحبوب الكاملة الحبوب الكاملة هى الحبوب التي لم يتم إزالة القشرة الخارجية عنها مثل المكرونة البني والأرز البني والخبز الأسمر والدقيق الأسمر والشوفان. هذه الأكلات صحية لأنها مليئة بالفايتامينات التي يحتاجها القولون بالإضافة للألياف والمعادن والأحماض الدهنية. لذلك هى مُفيدة جدا لمرضى القولون.
– الدهون الصحية المقصود بالدهون الصحية هى تلك الموجودة في المنتجات الطبيعية مثل زيت الزيتون والمكسرات مثل اللوز والفواكه مثل الأفوكادو، والدهون الموجودة في الأسماك مثل السلمون. كلها دهون غير مُشبعة يسهل هضمها مفيدة للقولون. 5- الأعشاب خاصةً المُهدئة للأعصاب وصديقة المعدة مثل البابونج واليانسون والنعناع والشمر والزنجبيل والشاي الأخضر.

الفواكه المسموحة لمرضى القولون

-يجب على مرضى القولون تناول الأطعمة تحتوي على الفودماب (FODMAP) بنسبة قليلة. ويقصد بالفودماب السكريات قليلة التخمر. بالإضافة إلى ذلك أنها الكربوهيدرات قصيرة السلسلة التي تقوم الأمعاء الدقيقة بامتصاصها ولكن بنسبة قليلة.
– ونستنتج من ذلك أن الفاكهة المفيدة لمرضى القولون هي الفاكهة قليلة الفودماب.
-كالعنب لاحتوائه على ألياف وماء يحافظوا على انتظام حركة الأمعاء كما أنه يقلل خطورة الإصابة بالإمساك.
-والتوت الأزرق لاحتوائه على كمية كبيرة جدًا من الألياف كما يمنع حدوث إمساك وبالتالي ينظم حركة الجهاز الهضمي ولأنه قليل الفودماب. والفراولة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف حيث أنها تشكل 26% من محتوى الكربوهيدرات في الفراولة.
-وبالإضافة إلى ذلك أنها قليلة الفودماب. وقد تغذي هذه الألياف البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء مما يؤدي ذلك إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي بأكمله.
– والأفوكادو يعتبر من الفواكه المفيدة جدًا خاصة لمرضى القولون وذلك لاحتوائه على نسبة ألياف عالية قد تساعد في التقليل من أعراض القولون العصبي. بالإضافة إلى احتوائه على دهون غذائية تقوم بتحسين عمل البكتيريا النافعة التي لها دور كبير في تحسين عمل الأمعاء.
– ولكن يجب تناولها بحرص وبكميات قليلة فواحدة تكفي حتى لا تعطي نتيجة عكسية وذلك بالرغم من أنها تعد من الفاكهة قليلة الفودماب. والموز يعتبر من الفاكهة الغنية بالبروبيوتيك (Prebiotic) التي تقوم بتحفيز نمو البكتيريا الجيدة التي توجد في الأمعاء.
-وتقوم البكتيريا النافعة بتحسين عمل الجهاز الهضمي كما أنها تخفف من أعراض ومشاكل القولون العصبي كالإسهال والانتفاخ والإمساك وغيرهم من الأعراض.
– البابايا وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من المياه ومن الألياف.
-وتقوم هذه المياه الموجودة به بتحسين عمل الجهاز الهضمي والتقليل من التعرض لانتفاخ ومنع حدوث إمساك. كما تقوم الألياف بتنظيم عمل الجهاز الهضمي.

وجبات للقولون العصبي

-الفطور:
يُنصح بتناول الشوفان مع القرفة ولكن يُرجى عدم إضافة سكر طبيعي أو صناعي والاعتماد على نكهة القرفة القوية.
-الغداء:
يُمكن تناول السمك أو الدجاج المشوي حسب المتوفر مع كمية من البطاطا المشوية، يُفضل عدم اللجوء إلى الأطعمة التي يتم تسويتها في زيت عميق واستعمال البدائل الصحية.
-العشاء:
سلطة سبانخ مع دجاج مشوي.
يٌمكنك تناول وجبات خفيفة في المنتصف ولكن يُراعى أن تكون خالية من المحليات الصناعية أو الفركتور، وتستطيع أيضًا شُرب المرطبات والعصائر الطبيعية وتناول الفواكه والخضروات ذات النواة، يُفضل الاعتماد على السوائل في حالة الشعور الإمساك، أو الفواكه والخضروات المسموحة في حالة ظهور أعراض القولون العصبي في صورة إسهال، ولا يجب ان نغفل اضرار البامية للقولون

أطعمة تهيج القولون العصبي

-المحليات الخالية من السكر:
والتي تعرف أيضاً باسم كحوليات السكر، أو البوليولات، أو المحليات الاصطناعية، وبدائل السكر، حيث يصعب هضمها عند الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.
-الشوكولاتة:
حيث يمكن للشوكولاتة أن تهيج القولون العصبي بسبب محتواها العالي من الكافيين والسكر.
– الثوم والبصل:
قد يصعب في بعض الأحيان هضمها في الأمعاء مما يسبب الغازات والمغص المؤلم، وحتى الأطعمة المطبوخة فيها.
-القرنبيط:
يعتبر هضم القرنبيط أمراً صعباً في بعض الأحيان، وبالتالي من الممكن أن تسبب الغازات، والإمساك، أو الإسهال.
-الألياف غير القابلة للذوبان:
تحمل الألياف تأثير مختلف من شخص لآخر حيث إن الألياف غير القابلة للذوبان تسبب الإسهال لدى بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي وقد تشعره بالانتفاخ، لذا يفضل تناول الألياف القابلة للذوبان ومن الأمثلة عليها: الحبوب، والخضروات الجذرية، والفواكه، والبقوليات.
– الغلوتين:
وهو نوع من البروتين ويمتلك بعض الأشخاص حساسية منه وتسمى هذه الحالة بالداء البطني (بالإنجليزية: celiac disease) حيث يمكن أن تسبب القولون العصبي وأعراضه مثل الإسهال، وبعض الأشخاص يعانون من عدم تحمل الغلوتين، والذي يشبهه القولون العصبي أيضاً فظهر في بعض الدراسات أنّ حساسية الغلوتين قد تسبب أعراض القولون العصبي لذا فإنّ الامتناع عن تناول الوجبات التي تحتوي الغلوتين يخفي أو يقلل هذه الأعراض.
-منتجات الألبان:
تضر منتجات الألبان تضر القولون لسببين الأول أنّها تحتوي على الدهون التي تزيد الإسهال، والثاني عدم تحمل اللاكتوز لبعض الأشخاص، لذا يفضل تناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم لتقليل الأعراض، ويجب على من يعاني من عدم تحمل اللاكتوز والقولون العصبي أن يتناول بدائل الألبان مثل حليب الأرز وجبن الصويا.
-الأطعمة المقلية:
تعدّ العنصر الأساسي في النظام الغذائي الأمريكي، لذلك يجب الاعتدال بتناول هذه الأطعمة، لأنّها تحتوي نسبة عالية من الدهون وبالتالي تؤثر سلباً على الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.
-الفول والبقوليات:
تعتبر مصدراً غنياً بالبروتين والألياف ويمكن أن تسبب أعراض القولون العصبي، ويمكن أن تزيد من الغازات، والانتفاخ، والتشنجات، لذا يجب تجنبها لمن يعاني من القولون العصبي.
-مشروبات الكافيين:
تمتلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين تأثير على الأمعاء فيمكن أن تسبب الإسهال وتضر الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.
– الأطعمة المصنعة:
تحتوي الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس أو الوجبات الجاهزة قد تكون مقلية أو تحتوي نسبة عالية من الدهون على إضافات ومواد حافظة تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي.



270 Views