نص المادة 80 من نظام العمل السعودي 2021

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2021 6:57
نص المادة 80 من نظام العمل السعودي 2021


نص المادة 80 من نظام العمل السعودي 2021، وأهمية المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد، ومتى يحصل العامل على كافة مستحقاته بعد فسخ العقد؟، ومن هم المستثنون من تطبيق أحكام نظام العمل، والعقود التي تنطبق عليها نص المادة 80، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

نص المادة 80 من نظام العمل السعودي 2021

لا يجوز لصاحب العمل أن يقوم بفسخ عقد العمل بينه وبين العامل بدون مكافأة أو تعويض أو حتى إشعار العامل إلا إذا حدثت واحدة من هذه الحالات ويشترط أيضاً أن يُسمح للعامل بالاعتراض على أسباب فسخ عقد العمل:
1. إفشاء العامل للأسرار الصناعية أو التجارية لعمله.
2. إذا اعتدى العامل على مديره أو المسؤول عنه أو أحد مرؤوسيه أو صاحب العمل خلال فترة العمل أو بسبب العمل.
3. الإثبات على العامل أنه استغل منصبه الوظيفي بطرق غير مشروعة لحصوله على مكاسب شخصية.
4. إذا لم يقم العامل بتأدية التزاماته الجوهرية المترتبة بناءً على عقد العمل أو لم يقم بتنفيذ الأوامر المشروعة أو لم يراعِ عن عمد التعليمات الصادرة عن صاحب العمل المتعلقة بسلامة العمال وسلامة العمل ويشترط أن تكون التعليمات معلنة في مكان ظاهر، ويشترط أيضاً أن يوجد إنذار كتابي موجه للعامل مسبقاً.
5. تغيب العامل بدون عذر مشروع لمدة تتجاوز الشهر خلال سنة تعاقدية واحدة أو أكثر من 15 يوماً بشكلٍ متتالي، ولكن يشترط أن يسبق الفصل إنذار كتابي موجه من صاحب العمل إلى للعامل بعد غيابه عشرين يوماً إذا غاب لمدة شهر في السنة الواحدة وبعد غياب 10 أيام إذا غاب لمدة 15 يوماً متتالية.
6. ارتكاب العامل لسلوكٍ سيء أو ارتكاب العامل لعملٍ مخلٍ بالشرف والأمانة وثبوت ذلك عليه.
7. في فترة الاختبار أيضاً يمكن فسخ عقد العمل دون تعويض.
8. إذا قام العامل عن قصد بأي فعل من شأنه أن يلحق الخسارة بالمنشأة التي يعمل بها. ولكن يشترط في قبول هذه الحالة أن يكون صاحب العمل قد بلغ عن هذا العمل خلال فترة 24 ساعة من علمه بذلك.
9. إذا ما تم إثبات على العامل أنه قام بالتزوير لحصوله على العمل.

أهمية المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد

تتمثل أهمية المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد في النقاط التالية:
1. تعمل النصوص المختلفة التي تنتمي إلى نظام العمل السعودي الجديد، إلى رفع مستوى الروح المعنوية، لدى جميع العاملين في المؤسسات أو الهيئات المختلفة، حيث يؤدي ذلك إلى الحفاظ على العاملين، بالإضافة إلى زيادة جودة الإنتاج وجودة العمل بشكل عام.
2. تؤدي هذه المادة الهامة من نظام العمل السعودي الجديد، إلى تطوير وتحسين الهيئات والمؤسسات الحكومية المختلفة.
3. يؤدي الالتزام بنظام العمل السعودي الجديد إلى الحفاظ على كافة الحقوق، لجميع العاملين والموظفين، وخاصةً الحقوق المختلفة الموجودة أو المكتوبة داخل العقود، والتي تتم بين العامل وبين المدير أو صاحب العمل.
4. تنص المادة الموجودة في نظام العمل السعودي الجديد على حماية حقوق الموظفين، والعاملين في جميع المؤسسات، مما يؤدي إلى ضبط العلاقات المختلفة بين جميع الأفراد داخل المؤسسة الواحدة، وحتى ضبط العلاقات بين الهيئات المختلفة وبعضها البعض.
5. الحفاظ على الحقوق المادية والفكرية لجميع العاملين والموظفين، داخل هذه المؤسسات والهيئات المختلفة.

متى يحصل العامل على كافة مستحقاته بعد فسخ العقد؟

– يحصل العامل على كافة مستحقاته بعد فسخ العقد في حالات معينة، حيث تنص المادة 88 أنه عند نهاية خدمة العامل وجب على صاحب العمل تصفية حقوق العامل ودفع أجرة، أما إذا كان العامل أنهى العقد بنفسه، من حقه تصفية حقوقه كاملة في ظرف أسبوعين، ومن حق صاحب العمل حسم الديون المستحقة وخصمها من المبالغ المستحقة للعامل.
– حالات استحقاق العامل المكافأة كاملة وفقاً لذلك تكون بعد عشر سنوات في الخدمة ثم تقديم الاستقالة من قبل العامل، بموجب المادة 84 من قانون العمل السعودي تكون المكافأة كاملة، هذه المادة جعلت أصحاب الأعمال يلتزمون بحقوق العاملين بتسليم المكافآت، مما يضمن الحقوق لأصحابها.

من هم المستثنون من تطبيق أحكام نظام العمل

المادة 80 من نظام العمل في السعودية الذي سبق ذكره يستثنى منها الحالات الآتية:
1. العمالة التي تأتي من خارج أرض المملكة العربية السعودية لأداء مهمة، أو عمل لا يزيد عن شهرين.
2. أفراد أسرة صاحب العمل، سواء كانوا أصول أو فروع.
3. العاملون في البحر وتحديداً من يعملون في سفن تقل حمولتها عن خمسمائة طن.
4. لاعبو الأندية والاتحادات الرياضية ومدربه.
5. العاملون في الزراعة والرعي، ومن في حكمهم.
6. العمالة المنزلية ومن في حكمهم.

العقود التي تنطبق عليها نص المادة 80

إن نص المادة 80 من قانون العمل السعودي للعام الميلادي 2021، الذي نص عليه نظام العمل السعودي ينطبق على بعض العقود وقد لا ينطبق على البعض الآخر، وفي التالي توضيح للعقود التي يسير عليها هذا النص:
1. العقود الخاصة بالتدريب والتأهيل لغير العاملين عند أصحاب العمل وفقًا للأحكام التي نص عليها نظام العمل السعودي.
2. جميع العقود التي يلتزم الأشخاص بناءً عليها بأداء العمل لصالح أصحاب العمل، مع الإشراف منه وتحت إدارته مع الحصول على مبلغ مالي مقابل تلك الخدمات التي يقوم بتقديمها.
3. العاملون لبعض الوقت فيما يرتبط بالصحة المهنية، السلامة، الإصابات الناتجة عن العمل وما يقوم الوزير بتقريره.
4. العاملون في الهيئات الحكومية والمنشآت العامة والمؤسسات، وكذلك العاملين في مجال الرعي والزراعة.



644 Views