نصائح وإرشادات للطلاب

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 3:24
نصائح وإرشادات للطلاب


نصائح وإرشادات للطلاب نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا معمجموعة متنوعة أخرى من الفقرات الهامة للطلاب مثل نصائح للدراسة والتفوق ونصائح للطلاب للوقاية من الأمراض ونصائح وتوجيهات للطلاب تابعوا السطور القادمة.

نصائح وإرشادات للطلاب

1-العزيمة والإصرار على التفوق وعدم الاستسلام إلى المصاعب التي تواجه الطالب أثناء دراسته.
2-مساعدة أولياء الأمور لأبنائهم في محاولة استخدام الجانب الإيجابي للتكنولوجيا ومتابعة الوسائل التعليمية الحديثة والمتطورة مثل الحاسب الآلي وبعض مقاطع الصوت ومقاطع الفيديو التعليمية.
3- ضرورة الثقة بالنفس، حيث أن ذلك له دور فعال في تحقيق التفوق الدراسي.
4-فهم وإدراك الجانب الإيجابي من حضور الحصص الدراسية لما له من دور فعال في فهم وتبسيط المناهج ومحاولة الاستفادة بأكبر قدر من المعلومات.
5-يجب على الطالب الدوام على مراجعة الدروس والمناهج الدراسية المقررة أولًا بأول حتى لا تكون عبئًا على عاتقه.
6-المذاكرة في شكل جماعي تساعد على تكرار وتذكر المعلومات القيمة، واختلاف الآراء يتيح فرصة لمعرفة المعلومات الصحيحة والتأكد منها.
7-العمل على تعزيز مهارات الطلاب ومعرفة نقاط الضعف، والسعي لتقويتها وتعزيز هواياتهم.
8-تشجيع الطالب وتحفيزهم على مداومة المذاكرة له آثر إيجابي فعال مما يساعد على تحفيز وتنشيط الطالب، مثلا أن يقوم ولي الأمر بوعد الطالب بحصوله على هدية أو مكافأة تتناسب مع نتيجة تحصيله الدراسي.
9-من اهم النصائح للطلاب لتحقيق التفوق الدراسي وضع جدول زمني يومي وأسبوعي يكون كخطة تُمارس في استرجاع المناهج التعليمية
10-الاطلاع على بعض المصادر التعليمية المتطورة الأخرى في حالة إتاحة ذلك.

نصائح للدراسة والتفوق

1-التكرار يومياً:
من أجل تعلم فعّال للمفردات الأجنبية الجديدة، مثلاً، على التلميذ أن يتعلم عشر مفردات كل يوم وأن يراجع يومياً ما سبق تعلمه حتى ترسخ في ذهنه، وأن يبدأ مبكراً في عملية التعلم هذه لأنها تتطلب زمناً طويلاً.
2-تقييم المستوى لتعزيز التفوق الدارسي:
من المفيد أن يقيّم التلميذ بنفسه مستواه في كل تمرين وكل درس بحيث يكتب مثلاً: جيد أو متوسط أو سيء، كي يعود إليها لاحقاً ويحسن مواطن ضعفه، وفق ما ذكر موقع “ويكي هاو” الإلكتروني.
3-مراجعة مواطن الضعف في بطاقات منفصلة:
بالنسبة لتعلم المفردات الأجنبية الجديدة أو التمارين أو المعلومات التي يكون فيها مستوى التلميذ متوسطاً أو سيئاً، عليه أن يكتبها بشكل منفرد على بطاقات وأن يراجعها ويكررها باستمرار حتى يتمكن من تعلمها كما عليه ألا يبدأ بذلك قبل يوم واحد من الامتحان، بل يجب أن يستغل الوقت الكافي قبل الامتحان، لكي يتحقق التفوق الدراسي بجميع أركانه.
4-اختبار مدى رسوخ المعلومة في الذهن:
إذا سئل التلميذ تسع مرات في أوقات متباعدة عن معنى مفردة أو كلمة أجنبية مثلاً، فعرفها وأعطى جواباً صحيحاً في كل مرة، بالإمكان افتراض أن هذه المعلومة ستبقى في ذهنه زمناً طويلاً.
5-التعلم في مكان هادئ:
أثناء التعلم، على التلميذ الانتباه إلى أن يكون في أجواء هادئة بعيداً عن الموسيقى وما شابهها.
6-تحضير الدروس مسبقاً:
إذا ما كان التلميذ يرغب في تحسين أدائه الشفهي في غرفة الفصل، فعليه إلقاء نظرة على الدروس المقبلة وأخذ فكرة عنها وتحضيرها قدر الإمكان مسبقاً، قبل أن يلقيها المدرس ويناقشها التلاميذ في الصف، وبذلك يكون التلميذ قادراً على النقاش، كما يتوجب عليه ألا يقلق إذا قال شيئاً خاطئاً أثناء النقاش، فالمهم هو المشاركة في المناقشات الشفهية، والتعلم من الأخطاء التي يقع الطالب فيها، هو أمر مهم من أجل أن يؤسس أول لبنة في مشوار التفوق الدراسي.
7-اكتشاف مواطن الضعف وسؤال المعلم:
إذا لم يكن التلميذ جيداً في اللغة الإنكليزية، مثلاً، فعليه تكرار مراجعة الدروس في البيت وحلّ الوظائف والواجبات المنزلية من جديد، وإذا لم يفهم شيئاً من المسائل المطروحة، فأفضل ما يمكن عمله في هذه الحالة هو أن يسأل المعلم أو المعلمة في المدرسة حول ما لم يفهمه، لأن من أساسيات التفوق الدراسي هو البحث عن إجابات لجميع الأسئلة التي تدور في ذهن الطالب.
8-تصنيف المواد إلى جيد ومتوسط وسيئ:
لا بد للتلميذ المجتهد من تصنيف المواد الدراسية لديه ومعرفة مواطن قوته وضعفه، وأن يضع قائمة يميز فيها بين المواد التي قد يكون مستواه فيها جيداً أو متوسطاً ​​أو ربما سيئاً، لكي يعمل على تحقيق التفوق الدراسي في المواد التي يحبها ويبرع فيها، ويعمل على تحسين المواد التي يشعر ببعض الضعف فيها.

نصائح للطلاب للوقاية من الأمراض

1 ـ لابد من قص الأظافر أولا بأول.
2 ـ استخدام المنديل الورق عند العطس أو الكحة وإلقائه فى صندوق القمامة .
3 ـ ممنوع البصق على الأرض.
4 ـ عدم استخدام مشط أو فرشاة زملائنا.
5 ـ الامتناع عن لمس الحيوانات فى الشارع مثل القطط والكلاب
6 ـ لابد من غسل أيدينا قبل وبعد الأكل .
7 ـ من الضرورى تناول كل طالب طعامه وعدم استخدام أدوات الأكل الخاصة بالآخرين.
8 ـ تجنب قضم الأظافر بالأسنان أو وضع الأصابع بالفم خوفا من الميكروبات
9 ـ الالتزام بالشرب من كوب خاص وتجنب الشرب من صنبور المياه.
10 ـ عدم شراء أى أكل أو مشروبات من الشارع خارج سور المدرسة.

نصائح وتوجيهات للطلاب

1-الماء، الكثير من الماء، لكن ليس الماء فقط
شرب كميات مناسبة من الماء مهم لصحة جسدك ولعقلك بالطبع، لكن حاول إضافة فواكه للماء، هذا ليس جيدًا من الناحية الجمالية فقط، بل إنّه يمدك بالفيتامينات اللازمة لتيقظ عقلك خلال اليوم. يمكنك وضع الماء والفواكه مضيفًا لهم بعض قطع الثلج في زجاجة ماء لطيفة الشكل لتشجعك على شرب الماء طوال اليوم.
2-الاستمرارية والثبات
إذا كانت هناك مادة تتطلب الكثير من المجهود والعمل المكثف وتعتمد على حل المشكلات مثل العلوم. قد لا تتوافق درجاتك مع المجهود المبذول لهذه المواد نظرًا لاحتياجها لمجهود كبير. لذا، عليك أن تسعى لتحقيق روتين شبه يومي بشكل ثابت، الثبات والاستمرارية يحققون النجاح بشكل فعال، ولتسهيل هذه العملية اجعل ملاحظاتك دائمًا واضحةً وسليمةً لتسهل عليك عملية المذاكرة والمراجعة، كذلك ضع ورقة ملاحظات عند كل نقطة صعب أو مهمة أو تحتاج لمجهود مضاعف منك.
3-نوّع في أماكن جلوسك للمذاكرة
لا تقيد نفسك بالجلوس إلى مكتبك في غرفتك فقط، أو في المكتبة فحسب. بعض الناس يتحسن تركيزهم في الأماكن التي يتواجد به بعض التواجد البشري أو قليل من الضجة غير المزعجة كما في المقاهي أو في الحدائق العامة، المذاكرة خارج المنزل أو خارج الأماكن الاعتيادية لمذاكرتك قد يفيدك، خصوصًا في وجود البطاقات التعليمية؛ هذا قد يؤدي إلى تقليل الملل أو الإحباط الذي ينتج عن ضياع الوقت.
4-توقف عن المذاكرة من الكتب فقط
الكتب تعتبر المصدر الرئيسي للمذاكرة، لكنها ليست الأفضل دائمًا. حاول استخدام لوح أبيض – سبورة – وقلم وقُم بكتابة المعادلات والتواريخ والنقاط الهامة واشرح لنفسك كما لو كنت تشرح لأحدهم، فهذا يساعد على ترسيخ المعلومات بطريقة أفضل، عند تكرار تذكير نفسك بالمعلومات أثناء الشرح هذا يعزز المعلومات لديك.
6-استخدم حدسك ولكن بحذر
فكر كمعلم إذا كان هناك معلومات ترى أنّها هامة أو تفصح عن نفسها لك، فإنّ هناك احتمال أن تكون هذه المعلومات في الامتحان. معظم الكتب تحتوي على ملخص لكل فصل عادةً يكون في نهايته، هذه الأجزاء تساعد للغاية خاصةً في المراجعة.



863 Views