نصائح منزليه مفيده

كتابة saad almutairy - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2019 11:54 - آخر تحديث : 8 فبراير, 2022 3:46
نصائح منزليه مفيده


نصائح منزليه مفيده نقدم لكم على موقعنا كل مفيد ومميز دائما واليوم نستعرض معكم مجموعة من النصائح المنزليه المفيده والمهمة .

خطة لعملية التنظيف

وضع خطة لتقسيم أعمالك هي حيلة لمساعدتك و الهدف هنا من وجود خطة، هو مساعدتك على الالتزام بعمل مهامك حتي تتمكني من إنجاز أعمالك دون تأجيل أو تأخير.
– ضعي خطة يومية وأسبوعية وشهرية وموسمية ويجب عليكِ الإلتزام بها .
– الخطة اليومية تعتمد على مشاركة كل فرد من الأسرة في ترتيب سريره والحفاظ على نظام غرفته، والالتزام بنظام المنزل في الغرف المشتركة كغرفة المعيشة أو المطبخ أو الحمام.
– الخطة الأسبوعية تعتمد على تنظيف المنزل كله وتغيير الملاءات وتنظيف الأبواب و الشبابيك والسجاجيد والأرضيات ويمكنك الاستعانة بخادمة كي تساعدك، لكن عليك أن تشركي الأبناء في كل الأحوال.
– الخطة الشهرية تتضمن حملة التنظيف الأكبر مثل تنظيف دولاب المطبخ وترتيب دواليب غرف النوم وترتيب غرفة السفرة و تنظيم النيش و البوفيه ، وتهوية و تشميس المراتب .
– الخطة الموسمية حسب الفصول مثل غسل الستائر والسجاجيد والبطاطين والألحفة وتنظيف ما تحت الأسرة وترتيبها وتبديل الملابس الشتوية والصيفية وغير ذلك..

نصائح منزلية مفيدة

إزالة البقع من الملابس :
هناك الكثير من الطرق التي تمكننا من إزالة البقع العالقة بالملابس وخاصة إذا كانت تلك البقع لا يمكن ازالتها حتى بعد غسلها. سوف نقوم بتوضيح أنواع البقع الشائعة وكيفية إزالة كل نوع:
إزالة بقع الشاي والقهوة
إذا أصاب ملابسنا بقع شاي او قهوة فيجب علينا الإسراع بوضع الماء عليها حتى نقوم بتخفيف الأثر الذي يمكن ان يتركه على الملابس وخاصة إذا كانت الملابس بيضاء فكما نعلم فإن بقع الشاي والقهوة في الغالب تترك أثر لون على الملابس حتى بعد غسلها. كما يفضل نقع الملابس في الماء لمدة نصف ساعة مع إضافة القليل من الخل فكما نعلم ان الخل مفيد جدا في إزالة الكثير من البقع ثم بعد ذلك نقوم بوضعها في الغسالة وغسلها بصورة طبيعية وسنلاحظ إزالة البقع نهائيا.
إزالة بقع الحبر :
يمكن استخدام قطعة قطنية مبللة بالقليل من الخل ومسح مكان البقعة. كما يمكن أيضا فرك البقع باستخدام ملح الطعام وعصير الليمون. ولضمان أفضل نتيجة يمكن نقع الملابس في اللبن الرائب لمدة ساعة ثم غسلها في الغسالة وسنلاحظ إزالة اللون نهائيا.
إزالة بقع الصدأ :
يمكن استخدام بكربونات الصوديوم ووضعها على البقعة مباشرة ثم نقوم بفرك البقعة بإضافة القليل من الماء الساخن وعصير الليمون وتركها لمدة نصف ساعة ثم غسلها في الغسالة سنلاحظ اختفاء البقعة نهائيا. لكن ان لم تزل البقعة نهائيا يمكن تكرار التجربة الى ان تزول البقعة نهائيا.
إزالة العلكة :
لإزالة العلكة الملتصقة بالملابس نقوم بفركها بقطعة من الثلج حتى تزول نهائيا. فكما نعلم ان الثلج يعمل على زيادة صلابة العلكة مما يسهل من عملية ازالته.
إزالة الروائح :
هناك الكثير من الطرق لإزالة الروائح الكريهة فمشكلة الرائحة من أكثر المشاكل التي تواجه ربات المنزل لذلك سنقدم لكم وصفات طبيعية لإزالة تلك الروائح فلنتابع سويا :
إزالة رائحة السمك :
لإزالة رائحة السمك من الايدي وضع بعض القرنفل المطحون وفركه باليد ثم غسل اليد بالصابون وتكرار التجربة الى ان تزول الرائحة نهائيا. وبالنسبة لإزالة الرائح من المنزل يمكن وضع حبيبات القرنفل في ماء مغلي ونشر بخار المزيج في كافة ارجاء المنزل وسنلاحظ ان الرائحة تزول بالتدريج.
إزالة الروائح الكريهة من الثلاجة :
نقوم أولا بالبحث عن مصدر تلك الرائحة وازالته ثم نقوم بغسل مكان الرائحة ثم نقوم بوضع قطعه من الفحم داخل الثلاجة لإزالة ما تبقى من الرائحة. كما يمكن وضع شرائح من الخبز بدلا من الفحم وسنلاحظ انه يقوم بامتصاص الرائحة أيضا.
إزالة رائحة البصل :
للتخلص من رائحة البصل من الايدي نقوم بفركها ببعض القهوة المطحونة لمدة دقائق. كما يمكن أيضا نقع الايدي في منقوع الشاي الأخضر فهو من أفضل الحلول لتخليص الايدي من رائحة البصل نهائيا. ولإزالة رائحة البصل من الفم نقوم بمضغ البقدونس الأخضر. او يمكن أيضا شرب الشاي الأخضر للتخلص من رائحة الفم.
إزالة رائحة الأحذية :
للتخلص من رائحة الأحذية الكريهة نقوم بوضع الأحذية في مكان مشمس ثم نقوم برش الأحذية بالقليل من بكربونات الصوديوم فهي تعمل على إزالة الروائح والرطوبة من الأحذية كما يفضل وضع القليل منها قبل ارتداء الأحذية مباشرة حتى لا تظهر الرائحة مرة أخرى.

نصائح تتعلق بالتنظيف


غسل المناشف

توجد الجراثيم والبكتيريا في كل مكان، وتعتبر المناشف بيئة خصبة لنمو البكتيريا، وذلك لأنّ تعرضها للرطوبة في الحمام يزيد من فرصة نمو الجراثيم فيها، وإضافة إلى ذلك قد تتجمع بقايا الجلد الميتة، والإفرازات البولية وغيرها إلى المناشف، لذلك فإنّه لا يجب ترك المناشف دون الغسيل بالماء الساخن والصابون لأكثر من ثلاث استعمالات، وكما يوصي الخبراء بضرورة تعريض المناشف للهواء من أجل أن تجفّ تماماً، مع فتح النوافذ، أو تشغيل المروحة في الحمام من أجل تجديد الهواء فيه.
تنظيف الوسائد
تصنع الوسائد عادة من غطاء واقٍ إلّا أنّ ذلك لا يمنع من تسرّب الغبار، وزيوت البشرة، والبكتيريا الموجودة في اللعاب، بحيث تتضاعف كمية الغبار والبكتيريا مع الزمن ممّا قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الحساسية، ومع ذلك فإنّ البعض لا يهتم بتنظيف الوسائد، مع العلم أنّه بالإمكان غسلها في غسّالة الملابس حسب نوع المادة المحشوّة بداخلها، بحيث يتم وضع وسادتين فقط في دورة الغسيل الواحدة، ويُنصح بتشغيل دورة شطف إضافية للتخلص من بقايا الصابون، كما يجب التأكد من جفاف الوسائد جيّداً بعد غسلها وذلك للتخلص من الرطوبة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الخبراء يوصون بضرورة تغيير الوسائد كل عامين.
تنظيف آلة صنع القهوة
إنّ تنظيف آلة صنع القهوة لا يستوجب سوى الغسيل بالماء، وذلك لأنّ القهوة لا تحتوي على الدهون، ورغم ذلك فإنّه من الجيّد غسلها بين فترة وأخرى بالماء والخل معاً، فبعد تنظيف إبرة الآلة بإدخال مشبك ورق في ثقوب الإبرة للتأكد من خروج بقايا القهوة، يتم تنظيف القطع القابلة للإزالة عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:
– تنظيف حامل الكوب، بحيث يُغسل بالماء الدافئ دون الحاجة للصابون.
– تنظيف القُمع وصينية التنقيط، ويتم ذلك بغمرهما بالماء والصابون ثمّ مسحهما بقطعة قماش جيداً.
– تجفيف القطع القابلة للإزالة باستعمال المناشف الورقية أو منشفة الصحون.
تنظيف أدوات المطبخ
هناك العديد من النصائح المنزلية التي يمكن اتّباعها في تنظيف أدوات المطبخ، ومنها ما يأتي:
– تنظيف ألواح التقطيع في المطبخ باستخدام الملح والليمون، ويتم ذلك برش بعض الملح الخشن وإضافة عصير نصف ليمونة على اللوح، ثم فركه بهما وتركه لخمس دقائق، ثم تنظيفه وشطفه بالماء.
– تنظيف الفرن باستخدام بايكربونات الصوديوم.
– تنظيف السكاكين المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، حيث يمكن أن تتعرض هذه السكاكين للصدأ أيضاً، ويتم تنظيفها بالنقع في كوب يحتوي على عصير الليمون، ثم تركها لدقائق حتى يخفّ الصدأ ويسهل تنظيفها، وبعد ذلك لا بدّ من تجفيفها جيداً.
– تنظيف الأواني الفولاذية المقاومة للصدأ (بالإنجليزية:Stainless Steel) باستخدام الطحين، ويكون ذلك برش الطحين الجاف على قطعة من القماش وتنظيفه

نصائح منزلية مفيدة وخبرات لربة المنزل

1- عند تنظيف الزجاج قومي بخلط قليل من الخل الأبيض مع الماء ثم أغسلي به الزجاج فهذا الخليط يجعله لامعاً براقاً كما أنه يعمل علي أبعاد الناموس لها لما في الخل من رائحه نفاذة.
2- الطباشير يمتص الرطوبه فضعي قطع منه في درج الفضيه، ولتبدو أكثر لمعاناً أضيفي صابون سائل وكميه من النشادرلمدة دقائق إليها
3- لإزاله بقع الفاكهه تغطي علي الفور بملح الطعام الخشن ثم يصب عليها الماء المغلي ويمكنكـ تكرار هذة العمليه عدة مرات إلي أن تختفي البقعه ثم تغسل بالأسلوب العادي أو يمكن غمس مكان البقعه في خل مركز.
4- يمكنك أضافه قليل من النشادر إلي ماء غسل وشطف البياضات والستائر فتصبح ناصعه البياض بالأضافه إلي أن النشادر يمنع كرمشه النسيج فلا تكون هناكـ حاجه لأستخدام المكواة.
5- عند تحمير السمكـ يمكنكـ وضع زيتونه خضراء مخلله أو أكثر في زيت التحمير فيضفي علي السمكـ المقلي نكهه مستحبه ويمنع أنتشار رائحه السمكـ بالمنزل.
6- لأزاله بقع الحبر من علي نسيج أبيض اللون يوضع علي البقعه قليل من الزبادي ويتركـ لفترة قد تطول إلي الساعه ثم يغسل، ويلاحظ عدم غسل بقعه الحبر أولاً حتي لا تثبت ويصعب أزالتها وأحرصي علي عدم محاوله غسلها قبل علاجها بالزبادي حتي لا تثبت أو تتسع رقعتها، أما أذا كانت البقعه علي نسيج ملون، فتزال بعصير الليمون أو تدعكـ بقطعه من الطماطم ثم تتركـ لمدة ساعه وتغسل، وبهذا تحافظين علي أقمشه التنجيد والمفارش ألخ.
7- لأزاله أي روائح قد توجد في الثلاجه ضعي قطعه من الفحم بها، فهي كفيله بإزاله أي روائح غير مستحبه في الثلاجه والفريزر.
8- حتي يبقي الخس طازجاً لمدة طويله في الثلاجه لا تغسليه قبل حفظه، فالماء يعجل بفسادة كل ما عليكي أن تزيلي الأوراق التالفه كلها ثم تضعيه فيكيس بلاستيكـ في الثلاجه
9- لحفظ الورد الطبيعي في الزهريه علي سفرتكـ لأطول فترة ممكنه قومي بقصها من أسفل بالورب مع وضع أسبرين في الماء، فذلكـ يغذي الورود فلا تموت بسرعه.



619 Views