نصائح لمرضى الذئبة الحمراء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 17 يونيو, 2022 12:40
نصائح لمرضى الذئبة الحمراء


نصائح لمرضى الذئبة الحمراء نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب الذئبة الحمراءو نبذة عن مرض الذئبة الحمراء وأعراضه ثم الختام علاج الذئبة الحمراء عن طريق الأعشاب تابعوا السطور القادمة.

نصائح لمرضى الذئبة الحمراء

الحد من التعرض لأشعة الشمس
إن التعرض لأشعة الشمس بكثرة يمكن أن يتسبب في ظهور أعراض الذئبة، لذا من المهم حماية المناطق المعرضة للشمس من الجسم عن طريق وضع واقي من الشمس يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30، والتأكد من أنه يحجب الأشعة فوق البنفسجية A وB قبل الخروج من المنزل وتجنب أشعة الشمس المباشرة بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة مساءً؛ وذلك عندما تكون أشعتها أقوى ما يمكن ويُفضل ارتداء قمصان بأكمام طويلة وسراويل طويلة وقبعة عريضة الحواف لحماية الجلد.
– التوقف عن التدخين
لقد ارتبط التدخين بزيادة الالتهاب وتفاقم أعراض الذئبة، كما أنه يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وتصلب الشرايين، التي بالأساس تزداد احتمالية إصابة مرضى الذئبة الحمراء بها مقارنة مع الأشخاص غير المصابين بالذئبة.
– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
تعد التمارين المنتظمة ذات أهمية خاصة لمرضى الذئبة، ويمكن أن تساعد بعض الأنشطة، مثل: السباحة، والمشي، وركوب الدراجات في العديد من الحالات المرتبطة بمرض الذئبةحيث يمكن أن تساعد في حماية القلب، ومنع هشاشة العظام، والتقليل من تصلب العضلات، وتعزيز قوة الجسم، والتقليل من التوتر ولكن من المهم التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيبة عن مقدار التمارين التي يمكنك القيام بها بشكل آمن.
– أخذ قسط كافٍ من النوم
يعد التعب من أكثر أعراض مرض الذئبة إزعاجًا، حيث يصيب ما يصل إلى 80% من المرضى ويمكن لقلة النوم أن تساهم في الشعور بالتعب، وتزيد من حساسية الألم لذلك يُوصى بالحصول على ما لا يقل عن سبع ساعات من النوم كل ليلة، وتخصيص وقت للراحة، وأخذ قيلولة قصيرة أثناء النهار ولكن مع عدم قضاء اليوم بأكمله في السرير، إذ إنه يجب النهوض والقيام بالأنشطة اليومية بمجرد النوم عددًا صحيًا من الساعات.
– تقليل التوتر للحد من تفاقم مرض الذئبة
يُعتقد أن التوتر والضغط النفسي من مسببات مرض الذئبة وتفاقمه، كما أن التوتر غالبًا ما يزيد من حدة الألم أيضًالذا فإن السيطرة على التوتر والحد منه أمر ضروري، وذلك من خلال تخصيص الوقت لنفسك والقيام بتمارين التنفس العميق والرياضة، والعثور على الأنشطة التي تساعدك على الاسترخاء وتخفيف التوتر.
-الحفاظ على نظام غذائي صحي
على الرغم من عدم وجود نظام غذائي محدد لمرض الذئبة، لكن من المهم محاولة الحفاظ على نظام غذائي متوازن ومتنوع يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وكمية معتدلة من اللحوم والدواجن والأسماك، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بأوميغا 3، مثل: الأسماك الدهنية، والمكسرات، فهي ترتبط بتحسين نوعية النوم وتقليل أعراض الاكتئاب لدى مرضى الذئبة و تناول مكملات فيتامين د؛ إذ إنها تساعد في تعزيز صحة جهاز المناعة.

أسباب الذئبة الحمراء

يحدث مرض المناعة الذاتية وداء الذئبة عندما يهاجم جهاز المناعة الأنسجة الصحية في جسمك. ومن المحتمل أن ينتج داء الذئبة عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئيةيبدو أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بداء الذئبة قد يُصابون به عند التعرُّض لمُحفِّز بيئي قد يسبب داء الذئبة. وعلى الرغم من ذلك، فلا يزال سبب الذئبة غير معروف. تشمل بعض الأسباب المحتملة ما يلي:
-أشعة الشمس
قد يتسبب التعرض للشمس في ظهور آفات الذئبة الجلدية أو يحفز استجابة داخلية لدى الأشخاص المعرضين للإصابة.
– حالات العدوى
يمكن أن تؤدي الإصابة بعدوى إلى ظهور داء الذئبة أو الانتكاس بعد الشفاء منه لدى بعض الأشخاص.
– الأدوية
قد تحفز داء الذئبة أنواعٌ محددة من أدوية ضغط الدم والأدوية المضادة للنوبات الصرعية والمضادات الحيوية. وتتحسن حالة الأشخاص المصابين بداء الذئبة الناتج عن تناول الدواء عادةً عندما يتوقفون عن تناول الدواء. لكن في حالات نادرة، قد تستمر الأعراض حتى بعد التوقف عن تناول الدواء.

نبذة عن مرض الذئبة الحمراء وأعراضه

لا يوجد سبب واحد وواضح للإصابة في مرض الذئبة الحمراء لكن أهم عامل من عوامل الإصابة بهذا المرض هو استعداد المريض له عن طريق الخريطة الجينية الوراثية (العامل الوراثي ) بالإضافة للهرمونات الأنثوية ولهذا السبب يعد منتشر لدى النساء أكثر من الرجال بالإضافة إلى الالتهابات المتكررة والتعرض المفرط لأشعة الشمس وتناول الأدوية كأدوية التدرن الرئوي وأدوية التخدير الموضعي, ويجب التنويه بأن مرض الذئبة الحمراء وإلى هذا اليوم لم يتم التوصل للجين الوراثي الذي يسبب هذا المرض.
أعراض الإصابة بمرض الذئبة الحمراء:
– وجود بقع وتسلخات حمراء على منطقة الوجه.
– الشعور بالإجهاد والضعف العام والتعب.
– الشعور بألم في منطقة الصدر والذي يظهر بشدة عند السعال أو عند اخذ نفس عميق.
– الإصابة بفقر الدم والشعور بألم في العضلات والمفاصل.
– الشعور بالتوتر والاكتئاب.
– ارتفاع ضغط الدم.
– فقدان الوزن بشكل كبير بسبب فقدان الشهية.
– حدوث التهابات في أغشية الرئتين وأغشية القلب.
– ظهور التهابات وتقرحات في اللثة والفم.
– الشعور بالبرد وارتفاع درجة حرارة الجسم.
– حالات إجهاض متكررة عند بعض النساء.
– تساقط الشعر في مناطق معينة من الرأس مما قد يؤدي إلى صلع مؤقت.
– عدم القدرة على تحمل الضوء بسبب الحساسية المفرطة منه.

علاج الذئبة الحمراء عن طريق الأعشاب

-شجرة الحمى:
ينقع ملعقة صغيرة من مطحون شجرة الحمى في كأس ماء مغلي لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كأس صباحاً ومساءً كل يوم لعلاج الذئبة الحمراء.
-نفل المروج:
ينقع ملعقة صغيرة من مطحون إزهار نفل المروج في كأس ماء مغلي لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كأس صباحاً ومساءً كل يوم.
الكعيب (شوك الجمل):
-ينقع ملعقة صغيرة من أزهار النبات في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب منه كأس صباحاً ومساءً كل يوم.
-خاتم الذهب:
ينقع ملعقة صغيرة من مطحون جذور النبات في كأس مغلي لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب منه كأس صباحاً ومساءً كل يوم.
-خلطة شاملة:
يخلط مقادير متساوية من مطحون شوك الجمل والزعرور الشائك ولحاء الصفصاف والينسون وعرق السوس والبابونج والهليون والأقحوان وينقع ملعقة صغيرة من المخلوط في كأس ماء مغلي لمدة عشر دقائق ويشرب ثلاث مرات يومياً.
-حشيشة القنفذ:
ينقع ملعقة صغيرة من مطحون الجذور والأزهار في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب منه كأس صباحاً ومساءً كل يوم.
-البرسيم الحجازي:
ينقع ملعقة صغيرة من مطحون البرسيم الجاف في كأس من الماء المغلي لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب كأس صباحاً ومساءً كل يوم.



232 Views