نصائح للمحافظة على البيئة للاطفال

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 6 نوفمبر, 2021 10:08
نصائح للمحافظة على البيئة للاطفال


نصائح للمحافظة على البيئة للاطفال نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم وسائل الحفاظ على البيئة وأفكار للحفاظ على البيئة كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام وتعريف البيئة لغة.

نصائح للمحافظة على البيئة للاطفال

1– قم بزراعة شجرة عائلية في حديقة المنزل وفي حال تمكنت من ذلك، قم بتوزيع مهام العناية بالشجرة، كالري وغيره على الأطفال.. والقيام كذلك بشرح أهمية وجود الأشجار في الطبيعة، وكيف أنها تسهم بنظافة الهواء من حولنا.
2– حافظ على إيجاد الوقت الكافي للتنزه العائلي خارج المنزل: حاول أن يكون هناك وقت للتنزه خارج المنزل، وجعل الأطفال يتعرفون على الطبيعة من حولهم.. وبما أن الأطفال لديهم الميل والرغبة لاستكشاف كل ما هو جديد، يمكن القيام بطرح عدد من المواضيع البيئية سهلة الفهم؛ لتشجيع الطفل لطرح أسئلة تتعلق بالأشجار والنباتات وغير ذلك من الأسئلة التي تسهم بزيادة الوعي البيئي لديهم.
3– اجعل الطرق البسيطة التي تحمي البيئة، من العادات اليومية لطفلك: في حال كانت مدرسة طفلك قريبة من المنزل، قم بتشجيعه على الذهاب سيراً على الأقدام؛ بدلاً من استخدام حافلة المدرسة.
4- إعادة استخدام المواد المستهلكة في قطع فنية أو أشكال إبداعية، وإعادة تدوير المواد؛ حيث توفرت في كثير من مناطق المنطقة الشرقية حاويات النفايات لإعادة تدوير المواد، كحاويات إعادة تدوير الورق، والبلاستيك.
5- استخدام المرشحات التي تقي البيئة من العوادم الناجمة عن استخدام الوقود وغير ذلك، وكذلك استخدامها في الأجهزة المنزلية التي يترتب عليها ظهور عوادم ضارة كمدخنة المطبخ وغيرها.
6– احرص على استخدام البطاريات التي يمكن إعادة شحنها، أو البطاريات التي تحتوي على مواد قليلة السُمية.
7- التقليل من استخدام المواد الضارة بالبيئة، وتدوير وإعادة تصنيع المواد المستهلكة.
8- التخلص من القمامة بطريقة سليمة؛ لمنع انتشار الأمراض، ونقل العدوى؛ فلا يجب وضعها أمام المنزل أو خلفه؛ حتى لا تكون عرضة للعبث فتتناثر بصورة تتجمع عليها الحشرات؛ فتشوه صورة البيت وتضر أهله، وكذلك الحرص على عدم إلقائها من الشرفات والنوافذ.
9– احرص أسبوعياً، ولمرة واحدة على الأقل، على الذهاب لعملك سيراً على الأقدام أو مستخدماً دراجة هوائية؛ حيث إن هذا الأمر يعد مفيداً لصحتك والبيئة من حولك.
10– اجعل بيتك صديقاً للبيئة من خلال الابتعاد عن شراء الحاجيات التي تضر بكوكبنا مثل: الأطباق والأكواب البلاستيكية والمناشف الورقية، التي يمكننا الاستعاضة عنها بالمناشف القماشية، والحرص أيضاً على شراء الأغذية الطازجة غير المعلبة.

وسائل الحفاظ على البيئة

1-الزراعة
تعد الزراعة من الأمور المهمة للحفاظ على البيئة، فعلى الرغم من أن الأشجار والنباتات تقوم بامتصاص الكربون وإطلاق ثاني أكسيد الكربون عند موتها، إلا أن هنالك فوائد عديدة للزراعة في الحفاظ على البيئة، إذ يمكن استخدام الأشجار في صد الرياح وتوفير الظل، مما يقلل من استهلاك الطاقة، فلذلك يجب الاستفادة من فناء المنزل لزراعة الأشجار كما يمكن أن تساعد عملية الزراعة في خفض كمية الوقود وتلوث الهواء وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تنتج عند نقل الطعام من المزارع البعيدة.
2-وقف الرعي الجائر
يعرف الرعي الجائر بأنه عملية تغذية الحيوانات من منطقة معينة بشكلٍ كبير، الأمر الذي سيؤدي إلى تدهور وتدمير البيئة التي يتم التغذي منها، ومن الممكن أن تصبح هذه البيئة خالية من النباتات تمامًا، ونتيجةً لذلك يجب قيام المؤسسات المسؤولة بالحد من الرعي الجائر بهدف الحفاظ على البيئة، وعادةً ما يتم ممارسة الرعي الجائر من قبل الحيوانات الأليفة كالماعز والأغنام والخيول وغيرها، ولوقف الرعي الجائر يجب على الرعاة الحذر عند تغذية قطعانهم، كما يجب السماح للأرض بالتعافي وإعادة إنبات النباتات فيها قبل إعادة الحيوانات إليها.
3-تنظيم عملية الصيد
يعد تنظيم عملية الصيد من أساسيات الحفاظ على البيئة، حيث يمكن أن يتسبب الصيد الجائر بأضرار بيئية وخيمة، ويعود السبب في ذلك إلى انقراض وهجرة العديد من الحيوانات من بيئاتها التي تتفاعل معها مما سيؤدي في النهاية إلى تلوث البيئة، ولذلك يجب على المنظمات والحكومات تنظيم عملية الصيد بهدف الحفاظ على البيئة وعلى الكائنات الحية التي تستوطنها.
4-اقتناء السيارات الكهربائية
تعد السيارات التي تعمل على الوقود والمنتشرة بشكلٍ واسع من المسببات الأساسية لتلوث البيئة، ولحسن الحظ أصبح من الممكن استخدام سيارات كهربائية صديقة للبيئة، حيث تساعد عملية اقتناء سيارة كهربائية على تقليل حرق الوقود والحد من الاحتباس الحراري، ولكن لسوء الحظ فإن شركات تصنيع السيارات لم تقم بتصنيع ما يكفي من السيارات الكهربائية لتكون في متناول الجميع، ومن الجدير بالذكر أن هنالك العديد من الأمور الأخرى التي تساعد على تقليل حرق الوقود في محركات السيارات كالقيادة بشكلٍ أقل وضبط السيارة لتحسين كفاءة استهلاك الوقود وعدم السرعة أثناء القيادة.

أفكار للحفاظ على البيئة

قدمت وزارة الصحة في جميع الدول العديد من النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على سلامة البيئة من مخاطر التلوث ومن هذه النصائح المتعلقة بالبيئة والحفاظ عليها ما يلي:
1-زراعة الكثير من الأشجار التي تساعد على تنقية الهواء وتنظيف البيئة.
2-العمل على رمي القمامة في الأماكن المخصص لها.
3-يجب الابتعاد عن حرق المواد والأشياء التي تعمل على تسبب تلوث الهواء في البلاد.
4-المحافظة على المياه وعدم التقليل في جودتها.
5-نشر الحس الوطني بين المواطنين للحد من تلوث البيئة والعمل على حمايتها.
6-التخلص الصحي من الفضلات.
7-العمل على تنظيف السيارات ومداخن المصانع المختلفة.

تعريف البيئة لغة

-تُعرَف البيئة لغةً بأنّها مجموعة العناصر الاصطناعية والطبيعية التي تُحِيطُ بالكائنات الحية (الإنسان والحيوان والنبات)، وهي أيضاً المنزل والمكان الذي يسكن فيه الكائن الحي، وبشكل عام هي جميع الظروف الخارجية التي تؤثر في شيء معين.[
-عوامل البيئة هي عبارة عن العوامل التي تحيط وتتحكم في أحوال الكائنات الحية، وكيفية توزيعها، وأماكن عيشها، ويُمكن القول إنّ البيئة هي الحال؛ ويُقال أنّ هناك أنواعاً للبيئة، كالبيئة الطبيعية، والبيئة السياسية، والبيئة الاجتماعية.
-ويُشار إلى أنّ كلمة البيئة باللغة الإنجليزية بمصطلح (Environment)، واشتُقّت من الكلمة الفرنسية (Environ)، وتعني المحيط بما يحتويه من عوامل حيوية أو عوامل أحيائية )، كالإنسان، والنباتات، والحيوانات، والميكروبات، وغيرها، وعوامل لا حيوية أو عوامل لاأحيائية كالماء، والهواء، والتربة، وغيرها.



1230 Views