نصائح للحامل في الشهر السابع

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:30
نصائح للحامل في الشهر السابع


نصائح للحامل في الشهر السابع والأغذية التي يجب تجنبها في الشهر السابع وأكل التمر للحامل في الشهر السابع والمشروبات المفيدة للحامل في الشهر السابع، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

نصائح للحامل في الشهر السابع

-الحرص على تناول وجبةِ الإفطار الصباحية، بأن تحتوي على الفواكهِ الطازجة، وكوب من الحليب، مع بعض الحبوبِ والبقوليات المسلوقة للحصول على الحديدِ والبروتين، وذلك بشكلٍ يومي.
-الحرص على أن تكون وجبةُ الفطور دسمةً وغنيةً بالعناصرِ الغذائية لقدرةِ الجسمِ على هضمها طوال اليوم، وبوجبةِ الغداء يكون التركيز على نسبٍ متوازنةٍ من الخضار، والنشوياتِ وأطعمة غنية بالبروتين.
-الحرصُ على أن تكون الوجباتُ المسائية بما فيها وجبة العشاءِ خفيفة، كأن تكون مكونة من السلطات، والفواكه الطازجة أو الجافة، لتجنب أعراض حموضة المعدة والإمساك.
-ادخلي في هذا الشهر نظامَ الوجبات الغذائية الصغيرة والخفيفة والغنية بالعناصرِ الغذائية، والمقسمة على فترات، مع تجنبِ الوجبات الثقيلة والأطعمة الدهنية، مع الحرصِ على شربِ الكمياتِ الوفيرة من السوائل.
-في هذا الشهر تبدأ مهاراتُ الجنين ووظائفه المعرفية والبصرية بالتطور، ويعدّ حمض الفوليك مهمًا للغاية لتقليلِ فرصة حدوث عيوبٍ في النظام العصبي للجنين.
-والخضروات ذات الأوراق الداكنة، والبرتقال، والحبوب الكاملة، ودقيق الشوفان، والحبوب المدعمة بحمضِ الفوليك من المصادر الغنية بحمض الفوليك.
-يحتاج الجسمُ خلال الشهر السابع إلى كمية إضافية من الحديد لمنع حدوثِ فقر الدم أو حدوث ولادة مبكرة، وتلافي خطر النزيفِ أثناء الولادة- 27 ملغ من الحديد.
-ومن الأطعمة الغنية بالحديد: الخضروات الخضراء الورقية كالسبانخ، والفواكه المجففة مثل :الزبيب والمشمش، واليقطين، وبذور السمسمِ، وفول الصويا، واللحوم الحمراء.
-البروتين: ويمكن الحصول عليه من البيضِ واللحوم، ومنتجات الألبان، والمصادر النباتية مثل البقوليات كالعدسِ والحمص، والأفوكادو، والمكسراتِ، وحليب الصويا، وهي ما يُعادل 75-100 جرام
ويجب التنويع في الحصولِ على البروتين من مصادرهِ المختلفة، كما يجب عدم الإفراطِ في تناول البروتين فإنّ زيادته عن الحاجة تسبب في تأخرِ نمو الجنين.
-كما يساعدُ الحليب على تحقيق النمو الصحي والسليم للجنين، ويفضّل اعتماد الحليبِ المبستر، أو غلي الحليب قبل شربهِ إذا لم يكن مبسترًا، فقد يتسبب الحليبُ الخام بمخاطر صحية أثناء الحملِ

أكل التمر للحامل في الشهر السابع

-يقوّي صحّة الحامل والجنين.
-يخفّف الإمساك، الذي يعتبر من المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل.
-يقوّي عضلات الرحم، ويحفّز انقباضها، ويسهّل عملية الولادة الطبيعية، كما يقلّل النزيف أثناء الولادة.
-يحسّن النوم.
-يحسّن عملية الهضم، ويمنع اضطرابات المعدة والانتفاخ؛ لاحتوائه على السكريّات سهلة الهضم، وسريعة الامتصاص.
-يحثّ الجسم على طلب الماء، الضروريّ للصحة، وبشكل خاصّ خلال فترة الحمل.
-يمدّ الأم بالطاقة.
-يمنع حدوث تشوهات خلقية في الأجنة؛ لاحتوائه على حمض الفوليك، كما يمنع الإصابة بفقر الدم خلال الحمل.
-يخفّف أعراض الحمل المختلفة.
-يؤمن رضاعة طبيعية للجنين بعد الولادة.
-يمنع تسمّمَ الحمل، وارتفاع ضغط الأم.

المشروبات المفيدة للحامل في الشهر السابع

-عصائر الفاكهة والخضروات
الفواكه أو والخضروات المخلوطة هي طريقة لذيذة لتلبية احتياجاتك اليومية من المنتجات، والتسلل إلى بعض الترطيب الإضافي في نفس الوقت. فقط تأكدي من تضمين السعرات الحرارية في وجباتك الخفيفة الأخرى لهذا اليوم. في حين أن تركيبات النكهات لا حصر لها عملياً، حافظي على السكر المضاف تحت السيطرة عن طريق التمسك بالسوائل. مثل الماء أو الحليب أو الزبادي العادي بدلاً من العصير والحد من أو تخطي المحليات المضافة، واحترسي من الصوديوم المضاف في مشروبات الخضار أيضًا. ولجعل عصيرك أكثر إشباعًا حتى تظلين لا تشعرين بالجوع لفترة أطول، أضفي مصدرًا للدهون الصحية، مثل زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز.
-شاي الزنجبيل
يعد شاي الزنجبيل سواء ساخنًا أو مثلجًا تحديدًا رائعًا وآمنًا للشرب أثناء الحمل، وربما يجيء بصحبة بعض الفوائد الإضافة. كما تدل الدراسات التي أجريت على الزنجبيل أنه قد يكون مفيدًا في عملية تهدئة المعدة الغير مستقرة، فضلاً عن تقليل الغثيان المصاحب للحمل. لا يمكنك تناول الشاي بدون القليل من الحلاوة؟ لا بأس من إضافة ملعقة صغيرة أو نحو ذلك من السكر. طالما أنك تضعها في الحسبان في إجمالي كمية السكر، والسعرات الحرارية في اليوم، خاصًة إذا كنتِ تشربين الكثير من أكواب الشاي بانتظام. نظرًا لأنه من الصعب معرفة ما هو موجود في علب شاي الأعشاب، (لا تنظم إدارة الغذاء والدواء الأعشاب). أيضًا فإن أفضل رهان هو تحضير شاي الزنجبيل الخاص بك، عن طريق نقع جذر الزنجبيل الطازج في الماء المغلي.
-العصائر المبسترة
إذا كان كأس من الكوكتيل في حفلة من الطقوس التي لا تريد التخلي عنها تمامًا، فإن المياه الغازية أو المكربنة هي بديل خالٍ من الكحول مرطب وممتع. إذا كنتِ تشتهين شيئًا حلوًا، أضفي شريحة من الفاكهة الطازجة أو القليل من العصير، لا تترددين في استخدام النكهة المفضلة لديك. تأكدي من أنها مبسترة أيضًا، لأن العصائر غير المبسترة، يمكن أن تؤوي البكتيريا التي تجعلك مريضًا. ونظرًا لأن العصير لا توجد به الألياف الموجودة في الفاكهة الكاملة، فقد يكون من السهل شرب الكثير بسرعة، والحصول على سعرات حرارية أكثر مما تحتاج.
-الماء
إن جعل الماء هو الشراب المفضل للحمل أيضًا طريقة سهلة، لتجنب شرب السعرات الحرارية الزائدة والسكر. لذلك يمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل. إنها أيضًا استراتيجية ذكية للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بسكري الحمل. وإذا كانت المياه التقليدية تصبح مملة، فامنحي كوبك دفعة مع أغصان النعناع أو عصير الليمون أو الخيار المقطّع أو حتى القليل من التوت.
– الحليب قليل الدسم
تحتاج المرأة الحامل إلى عدد 1000 ملليغرام من الكالسيوم بشكل يومي خلال الحمل، وذلك من أجل الدعم اللازم لنمو عظام وأسنان الجنين. كما يجدر الإشارة إلى أنه مفيد للحفاظ على نظام الدورة الدموية والعضلات، والجهاز العصبي في حالة جيدة. الحليب من أفضل مصادر الكالسيوم، حيث يقدم حوالي 300 مليجرام في كوب سعة 8 أونصات. وبينما يمكنك الحصول على الكالسيوم من الأطعمة غير الألبان، مثل البروكلي أو اللفت، فإن منتجات الألبان، مثل الحليب (وكذلك الزبادي والجبن). هي من أسهل الطرق للحصول على الشبع، يعد وجود البروتين في الحليب أمرًا ذكيًا، وذلك بفضل البروتين الذي يعمل على دعم النمو العام للجنين. فضلاً عن كونه يساهم في الشعور بالرضا والشبع، وبالتالي تقليل الرغبة المفرطة في تناول الوجبات الخفيفة من الوجبات السريعة. إذا كنتِ لا تتناولين منتجات الألبان، فإن حليب الصويا المدعم بديل جيد، حيث يحتوي على نفس كمية البروتين الموجودة في حليب الألبان وهو مدعم بالكالسيوم.

الأغذية التي يجب تجنبها في الشهر السابع

بالرغم من وجود أغذية مفيدة لصحة الأم والجنين هناك أيضًا أغذية تضر بصحتهم بشكل واضح يجب الابتعاد عنها في الشهر السابع، ومن أهم هذه الأطعمة:
-الدهون والتوابل:
يجب الابتعاد عنها خلال الحمل لأنها تزيد من حرقة المعدة، وتسبب مشاكل بالجهاز الهضمي.
-المشروبات الغازية والكافيين للحامل:
لابد من التقليل منهم بتناول كوب واحد من الشاى والقهوة، والابتعاد نهائيًا عن المشروبات الغازية لاحتوائها على سكر صناعي.
-أغذية مليئة بالصوديوم:
مثل الشيبس، والكاتشب، والمخللات يجب تجنبها لوجود الصوديوم بنسبة كبيرة.
-الوجبات السريعة:
غير صحية ويجب تجنبها مثل البرغر، والدجاج المقلي.
-الكحول:
من المشروبات الضارة وتسبب عسر الولادة.
-الأطعمة النيئة:
مثل البيض النيئ واللحوم النيئة تسبب عدوى خطيرة وتضر بصحة الأم والجنين



237 Views