نصائح للحامل في الشهر الرابع والخامس

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:08
نصائح للحامل في الشهر الرابع والخامس


نصائح للحامل في الشهر الرابع والخامس و التمر للحامل في الشهر الرابع و الشهر الرابع من الحمل والجماع وظاهرنمو الجنين في الشهر الرابع، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

نصائح للحامل في الشهر الرابع والخامس

-احصلي على قسط وافي من النوم خلال الشهر الرابع والخامس، مع مراعاة تغيير وضعية نومك بصفة مستمرة لتغذية الجنين على النحو المطلوب، فهذه إحدى النصائح الذهبية الفعالة مع زيادة حجم الجنين خلال هذه المرحلة.
-تجنبي التوتر قدر المستطاع، لمنع أثاره السلبية على طاقة جسمك خلال الشهر الرابع والخامس.
-مارسي التمارين الرياضية متوسة المجهود وبعد استشارة الطبيب المختص، خصوصا ” المشي، السباحة، ركوب الدراجة الهوائية” وذلك لأن التمارين الرياضية في الشهر الرابع والخامس هي الوسيلة الأمثل لخفض مقاومة الأنسولين والحفاظ على مستويات السكر في الدم، لتفادي الإصابة بسكري الحمل، فهذه من أهم النصائح الذهبية للحامل في الشهر الرابع والخامس.
-احرصي على إضافة 300 سعرة حرارية إضافية لنظامك الغذائي الصحي خلال الشهر الرابع والخامس مع طبيب المختص، والأهم ضرورة اعتماد على المصادر الغذائية الصحية المفيدة” الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الأحادية غير المشبة على وجه الخصوص، لنمو الجنين الشكل الصحي وسلامة صحتك من دون استثناء، فهذه إحدى النصائح الذهبية في الشهر الرابع والخامس.
-تجنبي تناول منتجات الألبان غير المبسترة، العصائر الصناعية، اللحوم المصنعة، التونة، الماكريل، فجميعهم من الأطعمة الغنية بالمركبات المتسببة في تلف دماغ الجنين أثناء تطوره ونموه خلال الشهر الرابع والخامس.
-احذري من الوقوف لفترات طويلة، التعرض للمواد الضارة ودرجات الحرارية العالية، رفع الاشياء الثقيلة، فهذه إحدى النصائح الذهبية في الشهر الرابع والخامس للحفاظ على الجنين ومنع إصابته بالتشوهات الخلقية.
-حافظي بصفة مستمرة على رطوبة جسمك، عن طريق شرب السوائل الصحية والماء المفلتر، فهذه من أهم النصائح الذهبية للحامل في الشهر الرابع والخامس.

التمر للحامل في الشهر الرابع

ينصح الأطباء دائمًا بتناول الخضروات والفواكه المفيدة للحامل في الشهر الرابع بكثرة، ولكن أكثر ما ينصحوا به هو تناول التمر خاصة على معدة فارغة؛ لما فيه من فوائد عظيمة، لأنه غني جدًا بالفيتامينات، والألياف، والبروتينات التي يحتاج لها الجسم، وإليك فوائد التمر للحامل:-
-يقلل من حالة الإمساك المزعجة
يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف التي تحمي الأمعاء وتيسر عملية الهضم، كما أنه يقي من الشعور بـ الإمساك عند الحامل، وعند تناول عدد من التمرات فهذا يجعل الحامل تشعر بالشبع؛ وبالتالي تقلل من تناولها للطعام الذي قد يزيد وزنها، ويمدها بالطاقة اللازمة.
-الوقاية من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)
يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد الذي يحمي من التعرض لمرض فقر الدم للحامل، كما أنه يعزز الجهاز المناعي لديها ولدى جنينها.
-تيسير عملية الولادة
أثبتت الدراسات أن تناول التمر في الشهور الأخيرة يساهم في تسريع المرحلة الأولي من الولادة، كما أنه يوسع عنق الرحم، ويقلل من احتمالية الحاجة إلى الطلق الصناعي.
-حماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية
قد يصاب الجنين بعيب خلقي غير وراثي في الجهاز العصبي، أو الولادة المبكرة، أو الإجهاض، وذلك بسبب نقص نسبة الفولات؛ ولذلك ينصح الأطباء بتناول التمر؛ لأنه غني جدًا بحمض الفوليك.
-يمد الأم والجنين بالكالسيوم
في فترة الحمل تفقد الحامل قدر كبير من الكالسيوم، وذلك لأن الجنين يعتمد عليها، ويستمد منها الكالسيوم اللازم لنمو العظام، وتقوية القلب والعضلات، ولذلك تنصح المرأة بتناول حبات التمر من أجل تعويض الكالسيوم المفقود.

الشهر الرابع من الحمل والجماع

-عليك تجنب الجماع في الشهر الرابع إذا كان عنق الرحم لديك حساساً وغير كفؤ، والذي يعني تمدد عنق الرحم بسرعة كبيرة، مما يزيد من خطر الإجهاض أو المخاض والطلق المبكر في الشهر الرابع من الحمل.
-إذا لاحظت حدوث نزيف أو إفرازات كريهة الرائحة بعد ممارسة الجنس، فقد يكون ذلك علامة على وجود عدوى تؤثر على الجنين.
إذا كان الجماع مؤلماً أثناء الحمل في الشهر الرابع، فمن المستحسن ألا تستمري.
-لذا يجب عليك أن تسألي الطبيب حول خطر الجماع في الشهر الرابع من الحمل، وأن تطلبي منه توضيح المحظورات على علاقتك الحميمة مع زوجك، وهل تعني عدم الإيلاج والاكتفاء بالمداعبات فقط؟ أو هل يقصد النشوة الجنسية الكاملة والإثارة الجنسية أيضاً، فالمضاعفات المختلفة قد تتطلب الخضوع لتقييدات طبية مختلفة.

مظاهر نمو الجنين في الشهر الرابع

-في الشهر الرابع..يمكنك سماع صوت قلب الجنين
-في الثلث الثاني من الحمل تبدأ أصابع الجنين بالنمو في يديه وقدميه، بالإضافة إلى بداية تشكل كل من الأجفان والحاجبين والرموش والأظافر والشعر
– تبدأ الأسنان والعظام بالقساوة والمتانة، وفي هذه الفترة يمكن للجنين أن يمص إبهامه ويتثاءب ويتمطّى ويغير من ملامح وجهه
كما يبدأ الجهاز العصبي في الشهر الرابع من الحمل بالعمل، وتستوضح معالم الأعضاء التناسلية، حيث أنّها تكتمل بنموها تمامًا في هذه الفترة من الحمل
-يمكنك سماع ضربات قلب الجنين عن طريق السماع الخارجي الذي يوضع على جدار البطن، وفي نهاية هذا الشهر يزن الطفل حوالي 100 غرامًا ويقيس طوله حوالي 15 سنتيمترًا.



224 Views