نصائح للاجتهاد في الدراسة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:53
نصائح للاجتهاد في الدراسة


نصائح للاجتهاد في الدراسة وسوف نتحدث عن فوائد الاجتهاد في الدراسة نصائح تحفيزية للدراسة كيف تساعد ابنائك في الدراسة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نصائح للاجتهاد في الدراسة

1- تَعلَّم التركيز. مع الوقت يزداد اعتماد الناس على التكنولوجيا في حياتهم بحيث أصبح يصعب عليهم التركيز لوقت طويل من أجل إنهاء مهمة واحدة. ربما تكون ممن قد اعتادوا على فحص هواتفهم المحمولة أو بريدهم الإلكتروني كل ربع ساعة، لكن إذا كنت تحرص حقًا على أن تكون مجتهدًا فلابد من البدء في تعويد نفسك على التركيز المكثَّف لفترات تصل إلى ۳۰ أو ٤٥ أو حتى ٦۰ دقيقة في الجلسة الواحدة. إن كنت حريصًا على الوصول إلى الاجتهاد فيجب أن تدرِّب عقلك على زيادة التركيز بشكل تدريجي حتى تصل إلى معدل تركيز أعلى بوجه عام.
2- شارِك خلال الفصل. يقوم الأشخاص المجتهدون بالمشاركة أثناء الحصة الدراسية بسبب تفاعلهم وانخراطهم في عملية التعلّم نفسها، حيث تجدهم يجيبون الأسئلة ويرفعون أيديهم إذا كانت لديهم أسئلة، كما يتطوعون من أجل الأنشطة عندما يُطلب منهم ذلك. مع ذلك ليس عليك إجابة كل سؤال يتم طرحه، بل يجب أن تترك الفرصة للآخرين من زملائك، لكن لابد من مشاركتك خلال مناقشة الفصل بفاعلية واستمرار.
3- انتبه داخل الفصل. يعد التركيز أثناء الحصة جزء مهم في أن يكون الشخص مجتهد دراسيًا. تعلَّم أن تستوعب كل ما يقوله المدرس وأن تفهم حقًا المادة العلمية. اعمل على تجنب أي مشتتات من حولك قدر استطاعتك وألا تنسى نفسك في المحادثات الجانبية مع أصدقائك. اقرأ مع مدرسك ما يقوم بشرحه واحرص ألا تهدر وقت الحصة في النظر إلى الساعة أو استذكار مادة أخرى. ضع هدفًا بالتركيز أثناء الحصة وبعدم السماح لعقلك أن يسرح بالشرود بعيدًا وإذا حدث وشرد عقلك سجِّل ذلك كملحوظة ثم استرد انتباهك من جديد.

فوائد الاجتهاد في الدراسة

1-يشارك ويساعد الطالب في رفع مستوى درجات الإنجار من التحصيل الأكاديمي، وتحقيق درجات أفضل وبمستوى أعلى في جميع المواد التعليمية.
2-يقضي على الجهل والتخلف، واكتساب كمية عالية من المعلومات والمعارف.
3-يحفّز ويشجع قدرات وإمكانات الطالب الذهنية، ويقلل من التشتت الذهني، ويرفع مستوى ذكاء واستيعاب الطالب.
4-يمنع حدوث ووقوع الخلافات بين الطلاب، ويرفع من مستوى تقبلهم للآخرين، مما يؤدي ذلك إلى انخفاض حدوث الخلافات التي تحدث داخل الحرم المدرسي.
5-يرفع من قدرة الطالب على تقبل آراء الغير، ومن قدرة الطالب على الدخول النقاشات المتعددة والمتنوعة، والمشاركة الفاعلة في الحلقات الحوارية، والتعبير عن النفس بشكل واعي ومن غير اي تردد.
6-يرفع ثقة الطالب بنفسه ويدعمها ويقويها، ويخفض من أحاسيس ومشاعر تحقير النفس، وضعف الشخصية.

نصائح تحفيزية للدراسة

1-مهما بلغت مبلغك من السُوء هناك شخص واحد في العالم يراك جيدًا بالنسبة له.
2-ماذا لو أخجلك اللهُ بكرمه ومنحك تلك التي أقسمت أنها مُستحيلة.
3-احرصوا وثابروا على الوصول إلى أعلى مراحل تقدير الذات.
4-كل التجارب الحياتية تكسبك دروس وتضيف لرصيدك الحياتي خبره ومعرفة.
5-ستتخطى بعون المُعين صعوباتك ستتجاوز همومك وآلامك وربك لن ينسى أحزانك وتضحياتك.
6-كن لطيفاً مع ذاتك قبل أن تكون لطيفاً مع الآخرين.
7-وأحب اللين لا يهمني شكلك ثقافتك مُحيطك دائمًا يُبهرني الشخص الذي يخاف من أثر كلماته في قلب غيره.
8-كُن محسناً فيما بقى فلربما تُجزى عن الإحسان بالإحسان.
9-لا يضع الله حُلمًا في عقلك إلا وقد زوّدك بالقدرات التي تُمكنك من تحقيقه.

كيف تساعد ابنائك في الدراسة

1-العمل على توفير جو مناسب يساعد الأبناء على المذاكرة بتركيز ،و من الممكن إعداد حجرة في المنزل للمذاكرة بعيدة عن مصادر الإزعاج ،و الضوضاء .
2-الحرص على متابعة الطلاب في المدارس ،و سؤال المدرسين عنهم بأستمرار ،و ذلك للتعرف على المستوى الدراسي للأبناء ،و إن كانت هناك مشكلات يعانون منها ،و التعاون مع المعلمين من أجل إيجاد الحلول المناسبة لذلك .
3-في حالة تقصير الأبناء في المذاكرة ،و الحصول على درجات ضعيفة في الإختبارات يجب الإبتعاد عن أساليب العقاب كالضرب ،و الإهانة ،و الإبتعاد عن أسلوب الضغط لن ذلك قد يؤدي إلى ترك آثار نفسية تضر بالطفل ،و يمكن اتباع أساليب آخرى للتعامل معهم سواء بحرمانهم من المكافأت أو حرمانهم من الرحلات الترفيهية ،و غير ذلك .
4-التحدث مع الأبناء على أهمية الإجتهاد في المذاكرة من أجل تحقيق أهدافهم ،و أمنياتهم ،و بالإضافة لذلك يمكن إعطائهم الفرصة للتعبير عن آرائهم ،و رغباتهم ،و تحفيزهم ،و تشجيعهم سواء بالعبارات التشجيعية أو من خلال الهدايا ،و المكأفأت ،و لهذا أثر كبير في رفع الروح المعنوية للأبناء .



689 Views