نصائح لربة المنزل

كتابة saad almutairy - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2019 5:50 - آخر تحديث : 8 فبراير, 2022 3:31
نصائح لربة المنزل


نصائح لربة المنزل نقدم اليكم على موقعنا مجموعة من اقوى النصائح لربة المنزل والمفيدة ايضا فيى اعمالها اليومية .

نصائح مطبخية لربات البيوت

١- عند سلق المكرونة، لا تتركيها تنضج تماما في الماء المغلي، بل اخرجيها قبل تمام النضج بدقيقتين لتكمل تسويتها فيما بعد مع الصوص ولا تزيد قابليتها للهرس.
٢- لتخليص الأيدي من رائحة الثوم، افركيها في حواف حوض المطبخ الستانلس ستيل لمدة ثلاثين ثانية ثم اغسليهم وراقبي كيف ستذهب الرائحة.
٣- يمكنك غمر أصابع البطاطس في الماء بعد تقطيعها لمنع إسمرارها في لحظات انتظار الزيت حتى يسخن.
٤- احفظي البهارات في مكان مظلم وبارد وليس بالقرب من البوتجاز حيث أن الحرارة وضوء الشمس يفقدان البهارات مذاقها مع مرور الوقت.
٥- عند الرغبة في إضافة مزيد من الزيت إلى مقلاة التحمير أثناء طهي الطعام، اسكبي الزيت بهدوء على حواف الطاسة لتكتسب سخونتها قبل الوصول إلى الطعام.
٦- عند تقطيع الأوراق الخضراء والأعشاب، انثري قليلا من الملح على لوح التقطيع أولا ليمنع الأوراق من التطاير.
٧- احرصي بعد تتبيل الدجاج أو اللحم على تركهم في الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعتين حتى تمتص البهارات بشكل كامل ويصبح مذاقها أفضل بعد الطهي.
٨- لا تضعي الملح على السلطة إلا قبل تقديمها مباشرة للضيوف حتى لا تذبل سريعا بفعل الملح.
٩- قبل غلي الحليب، اغسلي القدر بالماء ثم اسكبي الحليب فيه دون تجفيفه، فهذا سيمنع الحليب من الالتصاق بالقدر ولن يصعب تنظيفه فيما بعد.
١٠- أعدي مرقة الدجاج بكميات كبيرة وخزنيها في أكياس أو عبوات بلاستيكية في الفريزر حتى يمكنك استخدامها فيما بعد في عمل وصفات الشوربة أو غيرها من الأكلات دون الإضطرار إلى سلق اللحوم.

نصائح لربة المنزل لقضاء وقت أقصر فى المطبخ

1- يجب أن يتوفر فى المطبخ منافذ لدخول كمية معتدلة من ضوء الشمس والهواء حتى يكون الجو صحيًا.
2- التأكد من وجود الوصلات الكهربائية ومناسبتها لعدد أجهزة المطبخ المختلفة سواء الأساسية أو المحتمل وجودها.
3- وضع الثلاجة فى مكان والغاز والفرن من مكان مقابل لتجنب المشاكل المحتملة.
4- يفضل أن يكون حوض الغسيل من النوع الثنائى وأن يكون سهل التنظيف وغير ماص للدهون وأن يرتفع قاعه عن سطح الأرض بمقدار 65 سم.
5- أنواع الخشب التى يفضل العمل بها فى المطبخ “الأرو، الزان” حيث تعتبر من أكثر الأنواع الملائمة للمطابخ.
6- يمكنك استخدام أدوات الطهى القديمة كوحدات للديكور تعلق على الحائط فتعطى شكلاً مميزًا لمطبخك.
7- سجادة المطبخ يجب أن نحرص على أن يكون الجزء الملامس للأرض مغطى بطبقة بلاستيكية عازلة للماء والرطوبة.

نصائح مهمة لربة البيت :-

-اذا كنت تريد ان تقوم بنزع القشرة الخاصة بالبطاطس المسلوقة فيجب ان تقوم بوضعها فى ماء بارد بعد عملية السلق مباشرة ، ويجب وضع القليل من الملح فى ماء السلق الخاصة بالبطاطس لسرعة سلق البطاطس وسهولة هرسها .
-هناك عدد كبير من السيدات يشعرون بالضيق عند حرق الطعام ويقوموا برمى كل الطعام ويبدؤن فى عملة من جديد ، لكن يجب ان تقومى بغمس الحلة التى حرق بها الاكل فى حلة مليئة بالماء البارد ونزعها اولا بطريقة سريعة من على النار وغمسها فى الماء البارد يجعلها لا تحمل طعم الشياط الى باقى اجزاء الطعام السليمة ، وبعد ذلك تقوم بنقل الجزء السليم من الطعام الى وعاء اخر وتستكمل عملية النضج الخاصة بالطعام .
-الصيف قادم ونحن نعانى من التصاق قالب الثلج فى الفريرز ولا يمكن اخراجة بسهولة ، فيجب عليكى ان تضعى كيس بلاستيك او نايلون تحت قالب التلج حتى لا تلتصق .
-يجب ان تقومى بوضع قليل من حبات الارز فى الوعاء الخاص بالملح حتى لا تتكتل وتلتصق حبات الملح مع بعضها البعض .
-السكر من المعروف انة يستخدم ليحلى به المشروبات سواء الباردة او الساخنة والتحلية عموما ، لكن لا يوجد كثير من الاشخاص يعرفون انة يمكنكم وضع القليل من حبات السكر الى الحم اذا كنتى تريدة تسويتة بصورة اسرع .
-التنظيف من الاشياء المهمة التى تحرص عليها ربة المنزل وتراعى ان يكون بيتها نظيف دوما ، لكن هناك بعض من الصعوبات فى عملية التنظيف ومنها تنظيف النجف فعليكى ان تمسحيها بقطعة من القماش مبلولة بماء دافئ مع مراعاة اضافة الخل الى الماء لان الخل يعطى لمعان ونضافة .
-الاهتمام بالذات من الاشياء التى يجب ان تهتم بها ربة المنزل وطلاء الاظافر من الاشياء التى تحبها كل بنت لكنة ينكسر فى بعض الاحيان بسبب التصاق الغطاء بالزجاجة طلاء الظافر ، فيجب ان تقومى بدهن غطاء طلاء الاظافر من الداخل بالفازلين فى اول استخدام .
-النعناع والينسون والقرفة والكمون كل تلك الاشياء تستخدم فى علاج مغص البطن ، فيجب ان تقومى بغلى الينسون والنعناع وغيرة وتناولة عند الشعور بالمغص .
-اذا كنتى تريدى على الحفاظ على لون الفضة ولمعانة فعليكى وضع قطعة من الطباشير فى المكان المتواجد بة ، وايضا وضع قطعة فى درج المعالق والشوك والسكاكين وذلك لان الطباشير تمتص الرطوبة الموجودة فى المكان المراد .
-اذا كنتى تمتلكى بعض من الرواسب والخدوش والبقع على السيراميك الخاص بك سواء فى الحمامات او المطابخ فعليكى ان تقومى بتنظيفها بفرشة اسنان باستخدام الكلور الذى يساعد فى تبيض الشئ .

نصائح ذهبية لربة المنزل في المطبخ

1- تنظيف المطبخ وترتيبه قبل الطبخ وخلاله. اربطي شعركِ وارتدي مريولاً نظيفًا. اغسلي يدَيكِ قبل تحضير الطعام، وبين تجهيز الأطعمة المختلفة (كعند الانتقال من تحضير المنتجات الحيوانيّة إلى تحضير المنتجات النباتيّة).
2- دعي همومك جانبًا، وركّزي تفكيرك على تحضير وجبةٍ كاملةٍ كفيلة بتأمين الغذاء لأحبّائك. أرجو عند تقطيع الخُضر، أن تتذكّري تمرير السكّين بموازاة مفاصل أصابع يدك المقابلة، كما لو أنّك تمسكين كرة الغولف في اليد الثانية.
3- عندما تضعين قائمة الطعام، اختاري البروتينات أوّلاً ثمّ كمّليها بأطعمة أخرى.
4- إن كنت تحضّرين السمك، من الأفضل أن تجهّزي معه الخضر البحريّة لكون الاثنَين، غنيَّين بالمعادن.
5- هل ثمّة في قائمتكِ، طعامٌ حلو وحامضٌ ومرٌّ ومالحٌ وحادّ؟ الأمر بسيط جدًّا!… تكون الخُضر عادةً (كالقرع) حلوةً، وتكون تتبيلة السلطة حامضة، وتكون الخُضر المورقة مرّة، وتكون الخضر البحريّة مالحة والبروتينات حادّة (مثل السمك مع الزنجبيل أو الخردل… أو اليخنة المتبّلة بالزنجبيل).
6- في بعض الأحيان، تُدمج الخُضر التي يستغرق طهوها وقتًا طويلاً، مع البروتينات في اليخنة.
7- تُحضَّر الخُضر المورقة إمّا على البُخار أو تُسلق بسرعة، أو تُضغط أو تؤكل نيئةً؛ يتوقّف ذلك على حالة الطقس.
8- تكون المخلّلات إمّا طويلة الأمد، أو قصيرة الأمد، أو عضويّة، أو غير مُبسترة، كتلك المشتراة من السوق.
9- عند تحضير الحبوب الكاملة، يُعمد عادةً إلى تجهيز حلوى مرتكزة على الفاكهة، لأنّ الجمع بين نوعَي حبوب في وجبةٍ واحدة قد يكون شديد الحموضة.
10- أبقي كتب الطبخ في متناولك لمراجعة الوصفات. فهي تجنّبك نسيان مطلبك وتعلّمك كيفيّة تحضير الطعام، لا سيّما في البدايات.
11- حافظي على ترتيب مؤنك الغذائيّة لتجنّب تعرّض الحيوانات القمّامة لها أثناء تحضير الطعام. احفظي جميع الحبوب في أوعية واضحة المعالم، وأبقي الأغراض في ثلاّجتك مرتّبةً، وأعشابك البحريّة موضبّة معًا. اعتمدي الأسلوب نفسه مع قدورك وأدواتك المطبخيّة.

تنظيم الوقت لربة المنزل نصائح عملية

1- خذي قسطًا من النوم الكافي
أول ما يساعد في تنظيم الوقت لربة المنزل هو النوم الكافي، وأخذ قسط مناسب من الراحة، إذ يجب على ربة المنزل النوم لـ8 ساعات على الأقل يوميًا، ويفضل أن تكون هذه الساعات ليلًا، وبشكل متواصل، حتى تتجدد الخلايا بشكل جيد.
2- استيقظي باكرًا
يجب محاولة الاستيقاظ باكرًا قدر المستطاع، وعدم النوم لساعات متأخرة، فالمعلوم أن الهواء الصباحي يساعد في زيادة نشاط الجسم وبالتالي إنجاز العمل بشكل أسرع كما سيكون أمامك وقت أطول لإنجاز المهام.
لنفترض هنا أن تستيقظي من النوم في الساعة 7 صباحًا عندها ستتمكنين من تناول وجبة صباحية بهدوء مع شرب مشروبك الصباحي، دون الشعور بضغط العمل، إذ يجب دائمًا الاستيقاظ قبل العمل بساعة لتهيئة الجسم بشكل صحيح.
3- ضعي روتينًا يوميًا يتضمن جميع الأعمال
يجب تقسيم وقتك منذ الصباح ولغاية المساء وتحديد الأعمال التي يجب القيام بها يوميًا، ولا تتركي اليوم يمر دون تخطيط، حيث يمكنك اتباع الروتين التالي:
• تحديد ساعتين للطبخ يوميًا.
• تحديد ساعتين لتنظيف المنزل وهنا عليك إنجاز جميع المهام في هذا الوقت.
• تحديد وقت للراحة بين العمل، وهذه الفترة تتخللها فترة الغداء وشرب الشاي مثلًا، دون التفكير بالعودة للعمل، وهذا الوقت يجب أن يكون كافيًا لتعودي لأعمالك بنشاط.
• تخصيص وقت لتدريس الأطفال ومتابعة أمورهم، كما يجب تخصيص وقت لممارسة نشاط مع الأطفال.
• يجب محاولة إنهاء جميع أعمالك قبل الساعة الثامنة مساءً لتحصلي على قسط من الراحة قبل النوم، ولتتمكني من ممارسة نشاطات خاصة بك.
4- اطلبي المساعدة من الجميع
لتنظيم الوقت لربة المنزل اطلبي المساعدة من الجميع، فكثير من ربات المنازل يخطئن في إنجاز جميع المهام بأنفسهن ويرفضن طلب المساعدة، وهذا أمر خاطئ تمامًا إذ يجب طلب المساعدة في كل الأعمال من الزوج والأطفال كل حسب عمره وقدراته، فمثلًا بالنسبة لطفل بعمر 5 سنوات يجب أن يكون مسؤولًا عن تنظيف غرفته بالكامل وهكذا.
5- خصصي يوم العطلة للراحة
يجب أن يكون أحد أيام الأسبوع بمثابة إجازة لك، أي يجب أن يكون يوم راحة وليس يوم إنجاز المهام، وفي هذا اليوم يمكنك قضاء وقت ممتع مع أصدقائك والخروج من روتين المنزل، حيث أن بعض النساء تعتبر يوم العطلة يوم التنظيف الأكبر أو يوم التسوق، وهذا مفهوم خاطئ إذ يجب عليك أخذ استراحة من جميع أعمال المنزل.
6- قللي استخدام الهاتف المحمول
ربما من أكثر المشاكل في زماننا الحالي هو قضاء أوقات طويلة أمام الهواتف المحمولة، ووسائل التواصل الاجتماعي، ثم محاولة إنجاز الأعمال المنزلية خلال فترة قصيرة وهذا سيسبب هدرًا في الوقت وعبئًا إضافيًا لإنجاز المهام في وقت أقل، لذلك يجب استخدام الهاتف فقط في وقت الفراغ.



636 Views