نصائح في العقم

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:25
نصائح في العقم


نصائح في العقم والوقاية من العقم للرجال وتحليل العقم عند النساء وأسباب العقم عند الرجال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

نصائح في العقم

1-طلب المساعدة الطبية
عند مواجهة صعوبة في الإنجاب وتوقع احتمالية العقم لا بد من مراجعة طبيب مختص والذي عادة ما يقوم بتقييم الوضع والبحث عن سبب المشكلة إن وُجد وعلاجها إن أمكن ذلك، لذا يُعدّ طلب المساعدة الطبية أولى النصائح المقدمة في العمق،تجدر الإشارة إلى أنّ العقم له أسباب عديدة تختلف بين الرجال والنساء؛ ومنها ما يحتمل علاجه بسهولة ومنها ما يُصعب علاجه فيلجأ الطبيب لتقنيات تُساعد على الحمل
2-الالتزام بالعلاجات الموصوفة
على سبب العقم يقوم الطبيب المختص بوصف علاجات تناسب الحالة، ولتحقيق الفائدة منها لا بد من الالتزام بهذه العلاجات، ومن أشهر العلاجات المستخدمة كلًا ممّا يأتي:
– استعمال بعض المضادات الحيوية لعلاج التهابات الأعضاء التناسلية إن وجدت.
-الأدوية التي تنظم مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال كدواء كلوميفين.
– الأدوية الهرمونية للنساء التي تفيد بتنظيم الهرمونات مثل الغونادوتروبينات (Gonadotropins) و منظمات السكر (Metformin) وليتروزول (Letrozole) وغيرها حسب مسبب العقم.
قد يلجئ الطبيب إلى إجراء جراحة إذا السبب يستدعي ذلك كفتح قناة فالوب عند الإناث أو الجراحة لعلاج الدوالي في الخصية عند الذكور، وفي حال فشلت جميع الخيارات السابقة قد يلجأ الطبيب إلى إجراء تقنيات تُساعد على الإنجاب مثل زراعة أطفال الأنابيب .

تحليل العقم عند النساء

قبل اختبار العقم، يعمل طبيبك أو طبيب العيادة على فهم عاداتك الجنسية، وقد يقدِّم توصياته لتحسين فرصك في الحمل. لا يوجد سبب محدد عند بعض الأزواج المصابين بالعقم (عقم غير مبرر).
قد يكون تقييم العقم باهظ التكلفة، وفي بعض الأحيان ينطوي على إجراءات غير مريحة. قد لا تغطي بعض الخطط الطبية تكلفة علاج الخصوبة. أخيرًا، ليس هناك ما يضمن -حتى بعد كل الاختبارات والاستشارات- أن تصبحي حاملًا.
-اختبار تصوير الرحم وقناتي فالوب للكشف عن العقم لدى المرأة
-تصوير الرحم والبوق
يُقيم تصوير الرحم والبوق حالة رحمكِ وقناتي فالوب ويبحث عن الانسدادات أو المشكلات الأخرى. تحقن مادة التباين المستخدمة في الأشعة السينية داخل الرحم وتُلتقط صورة للأشعة السينية لتحديد ما إذا كان التجويف طبيعيًّا وأن السائل ينسكب من قناتي فالوب لديك.
-فحص مخزون المبيض
يساعد هذا الفحص على تحديد كمية البويضات المتاحة للإباضة. يبدأ هذا النهج عادةً بفحص هرموني مبكر أثناء دورة الحيض.
-فحوصات هرمونية أخرى. تتحقق الفحوصات الهرمونية الأخرى من مستويات هرمونات الإباضة، وكذلك هرمونات النخامي التي تتحكم في العمليات التناسلية.
-الفحوصات التصويرية
يبحث اختبار التصوير فوق الصوتي (الألتراساوند) على الحوض عن وجود أمراض في الرحم أو المبيضين. يُستخدم التصوير فوق الصوتي للرحم ويُطلق عليه أيضًا مخطط تصواتي بحقن المحلول الملحي، في بعض الأحيان، لرؤية التفاصيل داخل الرحم والتي لا يمكن رؤيتها في التصوير فوق الصوتي المعتاد.

أسباب العقم عند الرجال

-اولًا نتيجة لضعف الحيوانات المنوية :
يطلق الرجل اثناء المعاشرة الزوجية من 200 إلى 300 مليون حيوان منوي و لكن من كل تلك الحيوانات المنوية لا يصل إلى البويضة إلا 40 حيوان منوي فقط حيث أن اغلب تلك الحيوانات المنوية لا تؤدي دورها و تفشل بسبب الحموضة العالية للمهبل التي تعمل كعامل صد للحيوانات المنوية عندما تسبح داخل الأنبوب الخاطئ و يدخل حيوان منوي واحد فقط من ضمن كل تلك الحيوانات إلى البويضة من أجل التخصيب و هذا نتيجة لتلك المجهود الكبير من اجل الوصول إلى البويضة لإتمام عملية التخصيب يكون هذا الاساس في عقم الرجل وجود المشاكل بالحيوانات المنوية التي تسبح في طريقها من اجل الدخول للبويضة فنتيجة لوجود عدد قليل من الحيوانات المنوية يبدأ السائل المنوي بالتدني فيحدث بطء لحركة الحيوانات و تأخذ شكلًا غير طبيعيا .
-ثانيًا التهاب الخصيتين :
إلى جانب مشاكل السائل المنوي و عدد الحيوانات المنوية هناك عدد من الاسباب الاخرى منها التهاب الخصيتين يكون نتيجة لعدد من الامراض اهمها الامراض الوراثية او نتيجة لتراكم السموم البيئية أو نتيجة للتعرض للإشعاع و مشاكل بالهرمونات تكون في حالات عدم الاتزان أو نتيجة لأمراض كالسمنة و البدانة و مرض السكري أو الامراض المنقولة جنسيًا تتسبب في التهاب الخصيتين مثل السيلان و الزهري أو التوتر الزائد و الإجهاد .
-ثالثًا الاضطرابات الجنسية :
هناك عدد من الاضطرابات الاخري التي تسبب العقم مثل امراض الإرجاز و امراض ضعف الانتصاب و القذف المرتجع إلى داخل المثانة و امراض القذف المتأخر أو عدم القذف من الاساس كل تلك الاعراض تعطل الحمل و تمنعه نهائيًا إذا لم يتم علاجها بالطرق و الادوية السليمة و الصحيحة في الاغلب تأخذ وقتًا في العلاج من 6 أشهر إلى سنة لحين الحصول على نتيجة طبيعية .
-رابعًا الاضطرابات الطبية :
مثل الحمى السخونية نتيجة لارتفاع درجة حرارة الجسد او ارتفاع ضغط الدم او الاصابة بمرض سرطان البوستاتا او انواع اخرى من السرطان من المعروف انها تؤثر على الخصوبة .
-خامسًا الحياة الصحية :
هناك عدد من الامور المتعلقة بالقيام بالمهام اليومية تتعلق بخصوبة الرجل ينبغي البدء بتغيرها منها اتباع عادات غذائية سليمة و تناول الغذاء الصحي و العناصر الغذائية و الاحماض الدهنية و الاطعمة الخضرية كالفجل و الاسماك و الزنك و احماض اميغا3 و الاقلاع عن التدخين و شرب الكحول لأنها تقلل من الحيوانات المنوية و ممارسة التمارين الرياضية و الحفاظ على الوزن الصحي و تزويد الجسم بالفيتامينات و المعادن .

الوقاية من العقم للرجال

تجنب زيادة الوزن
غالباً ما يرتبط الوزن الزائد بمشاكل الانتصاب وصحة الحيوانات المنوية. فالوزن الزائد له تأثير مباشر على الحيوانات المنوية نفسها وكذلك يمكنه إحداث تغييرات هرمونية تقلل من خصوبة الرجل. من هنا، لا بدّ من الحفاظ على وزنٍ صحيّ للوقاية من العقم، من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم. كما ومن المهم اتباع نظاماً غذائياً صحياً خالٍ من الدهون والسكريات، وغنياً بالبروتينات والألياف الغذائية (الفواكه والخضار) والفيتامينات والدهون الصحية.
الامتناع عن التدخين
من المهم جداً التوقف عن التدخين، وذلك لأن هذه العادة السيئة تعمل على تعطيل الأداء السليم للعمليات البيولوجية. فالتدخين، يمكن أن يكون وسيلةً لإدخال السموم الضارة إلى الجسم، ما يؤثر بالتالي على الهرمونات وعلى إنتاج الحيوانات المنوية الجيّدة.
الحفاظ على درجة حرارة الخصية المثالية
يمكن أن يؤثر ارتداء الملابس الضيقة على الدورة الدموية في المنطقة التناسلية ويرفع درجة حرارة الخصيتين. ارتبط ارتفاع درجة حرارة الخصية بالعقم من خلال التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية، من هنا لا بدّ من ارتداء الملابس الواسعة كمحاولة لإبقاء حرارة الخصيتين منخفضة.
تجنب إشعاعات الهاتف المحمول والكمبيوتر المحمول
الأجهزة الإلكترونية تنبعث منها مستويات منخفضة من الإشعاع يمكن أن تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية. تأكد من أنك لا تضع الكمبيوتر المحمول مباشرة في فخذيك لفترات طويلة من الزمن. قم أيضاً بوضع هاتفك المحمول في جيب قميصك بدلاً من جيب البنطلون، ما يقلل من احتمال تأثيره على الخصيتين وعلى انتاج



199 Views