نصائح عن الصداقة

كتابة عبدالله الزهراني - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2020 1:26 - آخر تحديث : 22 ديسمبر, 2022 2:17
نصائح عن الصداقة


نصائح عن الصداقة مهمة و أهمية الصداقة واجمل الاقوال والحكم عن الصداقة نقدمها في هذا الموضوع.

معنى الصداقة 

تُعَدّ الصداقة من أجمل العلاقات الإنسانية وأكثرها أهميةً على الإطلاق، حيث لا يستطيع الإنسان أن يعيش وحيدًا دون وجود صديق مخلص بجانبه يتشارك معه أفراحه وأحزانه، سنسلِّط الضوء فيما يلي على مفهوم الصداقة عند الفلاسفة وعلى أهم النصائح التي يجب أن تتقيَّد بها لتحافظ على استمرار صداقاتك.

نصائح عن الصداقة

– الصداقة رزق، فعندما يرزق الله الشخص بصديق صادق، مخلص ومحط ثقة فلا بد له من معاملته بالمثل وزيادة، من حسن الخلق وصدق التعامل.
– الاعتدال في المحبة بين الأصدقاء أو التعلق الشديد بالصديق الذي قد يُشغل الشخص عن أعماله وحياته اليومية وأهله ويسلب منه علاقاته الاجتماعية والعملية.
– البعد عن التأثر المبالغ فيه بشخصية الأصدقاء وطريقة تفكيرهم، فلكل إنسان في الحياة تجاربه الخاصة ونظرته الخاصة به للحياة، إذ إن التأثر الشديد بالأصدقاء قد يُلغي الشخصية الذاتية ويصبح الصديق هو الموجه لصديقه.
– التنوع في علاقات الصداقة فلا يقتصر الشخص على صديق واحد، ويرفض مصادقة غيره من محيطه ومعارفه، لأن تنويع الصداقات يتيح للشخص فرصة التعرف على عدة عقليات ويمنحه القدرة على التعامل معها.
– التنويع في الأصدقاء لا يعني المبالغة في اكتسابهم، إذ إنّ الإكثار من الأصدقاء يزيد من عدد الأشخاص الذين يتدخلون في حياته الخاصة، مما يصعب على الشخص الاحتفاظ بخصوصية.
– تقبل الصديق كما هو وعدم محاولة الشخص تغيير طباع صديقه لتُلائمه، فإن من أهم النصائح في الصداقة أن يتقبل الأصدقاء بعضهم كما هم، وتقبل وجهات النظر المختلفة، ومحاولة تفهمها، والبعد عن كل معاني الاتهام والنقد السلبي بينهم.
– التواصل الدائم وعدم مجافاة الصديق لخطأ ما أو سوء تفاهم، فالإنسان العاقل يمسح لصديقه الخطأ ويغفر له الزلة؛ لأجل دوام الصداقة.

اهمية الصداقة

للصداقة أهمية كبيرة في حياة الفرد فأغلب الأفراد لا يقدرون العيش دون صديق و تبرز أهمية لعدة أسباب من بينها ما يلي .تسهم الصداقة في تدعيم أواصر العلاقات الإجتماعية ،و التعاون و التكافل بين الأفراد.يعين الصديق صديقه على العمل الصالح و من المعروف للكثير أن الصديق يتأثر بصديقه في الكثير من أفعاله – تظهر أهمية الصداقة و معناها الحقيقي في وقت الشدة فالصديق لا يمكنه الإستغناء عن صديقه فعندما يقع الصديق في مشكلة ما يبحثعن صديق يسانده ،و يقف إلى جواره حتى تنتهي المشكلة.تعتبر الصداقة من أفضل العلاقات التي تحمي الفرد من الإكتئاب ،و سوء الحالة المزاجية فالصديق يقضي بصحبة أصدقائه أوقات ممتعة ،و عندما يشعر بضيق فور يلجأ إلى أصدقائه ليقضي معهم وقت ممتعاًتثمر الصداقة في كثير من الأحيان عن إيجاد أفكار جيدة سواء لمشروعات لزيادة الدخل ،و ورفع مستوى المعيشة أو للمشاركة في العمل التطوعي ،و تقديم خدمات للمحتاجين.تنمي الصداقة الحوار السليم بين الأشخاص و تعين الفرد على إيجاد حلول للمشكلات التي تعترضه في حياته فالإنسان عندما يقع في مشكلة ما يلجأ إلى التشاور مع صديقه حتى يصل إلى الحل المناسب .

اقوال وحكم عن الصداقة الحقيقية

  • الصداقة كالصحة ﻻ تعرف قيمتها اﻻ اذا خسرتها.عدو عاقل خير من صديق جاهل.
  • الأب كنز و الأخ سلوى و الصديق كلا الاثنين .
  • ليس من أغراك بالعسل حبيبا بل من نصحك بالصدق عزيزا.
  • الصديق كالمصعـد اما يأخذك إلى الأعلى ..أو يسحبك إلى الأسفل..فاحذر أي مصعد تأخذ.
  • الحب في متناول الجميع، أما الصدقة فهي امتحان القلب. البئر الجيد يعطيك الماء عند القحط، والصديق الجيد تعرفه عند الحاجة.
  • معنى الصداقة هو أنني تلقائياً أراك جديراً بأن أئتمنك على جزء من كرامتي.
  • جرب صديقك قبل أن تثق به.
  • عبسة الصديق خير من ابتسامة الاحمق.
  • عندما ترتفع سيعرف أصدقائك من انت , ولكن عندما تسقط ستعرف انت من أصدقائك.
  • الصديق الحقيقي روح واحدة في جسدي.

اهمية الصداقة في حياه الانسان

إنّ وجود الصّداقة يحدّ من شعور الإنسان بالوحدة، حيث يتشارك الأصدقاء تجاربهم سوياً، ويعيشون بعض المواقف الخاصّة بحياة بعضهم البعض، كما يمتلكون غالباً وجهات نظر، ومبادئ، ومعتقدات وتقاليد مشتركة، ويشهدون معاً التغيّرات المختلفة التي تحدث في الحياة، سواء تغيّرات إيجابية أو سلبية، ويُشاركون بعضهم المناسبات بنوعيها الحزين والسّعيد.

مقومات الصداقة الناجحة

  • الارتكاز على الأخلاق، فكلّما ارتكزت الصداقة على عناصر الأخلاق والتقوى حققت نتائجها المرجوّة وكانت أطول أمداً وأكثر استمراراً، بخلاف تلك القائمة على المصالح الماديّة فهي تنتهي بانتهاء هذه المصالح.
  • الإخلاص، وذلك بأن يكون كلّ صديق مخلصاً نحو صديقه، ويتجلى ذلك في عدّة مظاهر، منها: صدق النصح، والإيثار، وخدمة الصديق والتضحية من أجله، والحرص على نصحه، والصدق في إبداء المشورة، والعفو عن الإساءة والتقصير، ومنعه من الإساءة لغيره، والوقوف إلى جانبه في مواجهة أيّ ظلم.
  • النفع والإفادة، وهذه علاقة تبادليّة يجب أن تكون بين الأصدقاء، ولا سيما في المصالح المشتركة بينهم، فالحياة ومتطلباتها هي في الأصل نتاج علاقات تبادليّة بين الأفراد، ترتكز على النفع والإفادة في شتى جوانب الحياة.

آثار الصداقة الناجحة

  • راحة الفرد وطمأنينته، وسعادته، حيث يجد من بين النّاس والأقران من يلوذ إليه في الأوقات الصعبة، ويحتاج إلى عونه في مختلف الجوانب.
  • تحقيق الفرد كفايته في بعض الأمور التي لا يمكنه الوصول إليها بمفرده.
  • تحقيق مفهوم التعاون بين أفراد المجتمع، حيث إنّ الكثير من مستلزمات الحياة تتوقف على تعاون الأفراد مع بعضهم، وهو بين الأصدقاء أقوى وأفضل أثراً.
  • تماسك المجتمع وترابطه، وانتشار المحبّة بين أفراده، كنتيجة لحسن تواصل الناس مع بعضهم وتكوينهم للصداقات بينهم.
  • تحقيق التفوّق والنجاح في جوانب متعددة في الحياة على مستوى الفرد أو الجماعة، حيث تلتقي طاقات الأصدقاء وتتكامل فيتحقق بها الإبداع والتفوق.
  • تعزيز القيم الإيجابيّة بشكل عام، كعلو الهمّة، وقوّة الإرداة، وحسن تنظيم الوقت، والحدّ من القيم السلبيّة كالكسل، والاتكاليّة، وضعف الهمّة وخفوت الإرادة، وذلك لتأثر الصديق إيجابيّاً بسجايا صديقه وطباع.

ماهي صفات الصداقة

  • أن يكون طيب الحديث وحسن الأخلاق والسمعة.
  • أن يكون صاحب رأي رزين وعقل حكيم في.
  • أن يكون مؤمنًا بالله ويُذكر دائمًا صاحبه بالصلاة والذكر، وينهاه عن اللهو والمنكر. وقد قال الإمام الشافعي كلمات موجزة تُقدم وصفًا رائعًا للصديق الوفي، والصداقة الحقيقية التي لا تخالطها أي مصلحة أو خيانة، وهي كالآتي.إذا لم يكن صفـو الوداد طبيعة فلا خير في ود يجـيء تكـلفـا ولا خير في خل يـخوُنُ خليلهُ ويلقـاهُ من بعد المودة بالجـفا وينكرُ عيشـًا قد تقادم عهدُهُ ويُظهر سرا كان بالأمـس قد خفـا سـلام على الدنـيا إذا لم يـكن بهـا صديق صدوق صادقُ الوعد مـُنصفا. 
  • البعد عن التأثر المبالغ فيه بشخصية الأصدقاء وطريقة تفكيرهم، فلكل إنسان في الحياة تجاربه الخاصة ونظرته الخاصة به للحياة، إذ إن التأثر الشديد بالأصدقاء قد يُلغي الشخصية الذاتية ويصبح الصديق هو الموجه لصديقه.


587 Views