نصائح عن الصحة

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2019 8:15
نصائح عن الصحة


نصائح عن الصحة مهمة لتغير نمط الحياة التقليدى الذى يؤثر على الصحة بالسلب كما نقدم اهم الاطعمة التى تساعد على تقوية الجسم.

خلق الله تعالى الإنسان، وحباه العديد من النعم التي لا تعد ولا تحصى، والتي يعيش عليها الكثير من الناس دون أن يستشعروا عظمتها، ومدى تأثيرها في حياتهم، فنعمة البصر يتمكن من خلالها الإنسان من رؤية كل تقع عليه عينه، أما فاقد البصر فيشعر بمدى أهميتها وتأثيرها الكبير على حياته، ونعمه السمع كذلك يشعر بها الإنسان الذي يعاني من مشكلة في تمييز الأصوات، وهذا ينطبق على جميع النعم التي حباها لله للإنسان، وتعد نعم الصحة من أهم الصحة التي أنعم الله تعالى بها على الإنسان، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أهمية الصحة للإنسان.

نصائح لصحة أفضل

1- تناولوا الفاكهة يوميا” : تؤمن الفاكهة مصدرا” غنيا” من الفيتامينات و الأملاح المعدنية و مضادات الأكسدة التي تقي من خطر اﻹصابة بالسرطان و أمراض القلب و الشرايين و الزهايمر و تآكل العضلات . و أغنى الفاكهة بهذه المضادات هي عائلة التوت البري و القراص و العلّيق و الكرانبري و الفريز و الكرز و الليمون و الخوخ و المشمش .
2- تناولوا و لو حصة من الغذاء الغني بالألياف يوميا” : تؤمن الحبوب الغير مقشورة ( قمح و رز ) و البقول (حمص و فول و عدس و فاصولياء و بازيلاء ) و الفواكه و الخضار مصدرا” مهما” للألياف التي ٳذا دمجت مع بذور الكتان تساهم بتخفيض نسبة الكوليسترول السيء بالدم و تقي من اﻹمساك و تساهم بسد الجوع .
3– اعتمدوا رياضة المشي يوميا” : المشي لمدة نصف ساعة باليوم بسرعة متوسطة تحرق السكر المخزن بالكبد و السعرات الحرارية الزائدة .
4 – تعودوا على تمرين عضلاتكم يوميا” : تساهم رياضة شد و مرونة العضلات بتقويتها و منعها من سرعة العطب .
5 – تشجعوا على ممارسة الرياضة الروحية أسبوعيا” أو يوميا” : لا تعلمون مدى أهمية و قوة هذه الرياضات كاليوغا و التاي شاي , ٳنها رياضة العقل و الجسد بجمعها خمس مفاهيم رياضية في آن واحد كالأيروبيك و تقوية العضل و اﻹستقرار الذاتي و المرونة و التوازن و هي بذلك تساهم بخفض ضغط الدم و ضغط الحياة و تحسن من المزاج و النوم .
6 – تفائلوا بالخير تجدوه : أثبتت أهم نتائج الأبحاث العالمية أن الأشخاص الذين يفكرون ﺒٳيجابية يشعرون أفضل و يعيشون أفضل فكونوا  منهم !!
7 – عززوا مفهوم الشكر و اﻹمتنان لديكم : اشكروا ربكم على كل تجربة عشتموها سواء كانت ٳيجابية أو سلبية و خذوا العبر من السيئة منها و حسنوا فيها قدر اﻹمكان .
8 – جربوا الأعمال التطوعية : أكدت الدراسات العالمية أن الأشخاص الذين يحبون التطوع لديهم راحة نفسية أفضل و أفق تحليلي أكبر .
9 – اقتنوا الحيوانات الأليفة ان استطعتم : كالعصافير و القطط و الأحصنة و غيرها لأن التواصل فيما بينكم يحسن مزاجكم من جهة و يساعدكم على القيام بنشاط جسدي و حرق الكالوري الزائد من جهة أخرى .
10 – حسنوا علاقاتكم : مع ذاتكم أولا ” و مع محيطكم ثانيا” و أدخلوا المحبة و التسامح لقلوبكم فهذا يزيل ضغط الحياة اليومية و يعدل مزاجكم .

نصائح ذهبية للصحة الجسدية والنفسية

1. الاكثار من شرب الماء:
لا يجب ان نشرب فقط عند الشعور بالعطش، بل نحتاج للالتزام بشرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يومياً، كون الماء يشكل عصب الحياة لاعضاء الجسم كافة و يساعد في ترطيب الجسم و خسارة الوزن و الشعور بالانتعاش و النضارة و الاشراق.
2. تناول الخضروات:
هذه الاصناف من الطعام غنية بالالياف و الفيتامينات و المعادن و المواد المغذية و مضادات الاكسدة التي تمنع تلف الخلايا و الشيخوخة و تطهر الدم و تنظم مستويات الكوليسترول و تكافح السرطان و تحافظ على الصحة العامة.
3. صحة المعدة:
كلما كانت صحة المعدة متينة كلما كانت صحتك افضل، لذا حافظي على صحة معدتك من خلال تحسين عملية الهضم و منع الاصابة بالغازات و الامساك و الحفاظ على مستويات مناسبة من بكتيريا الامعاء النافعة المعروفة بإسم “البروبيوتيك” التي ان نجدها في الزبادي و فول الصويا و الشوكولاته الداكنة.
4. التنفس الجيد:
يساعد تمرين الرئتين على التنفس الجيد في تعزيز الصحة العامة و تحسين نوعية النوم، كون التنفس بحرية و سهولة يمنع اضطراب النوم و يسمح بعمل وظائف الجسم كافة بكفاءة عالية.
5. النوم:
قد لا يعلم الكثيرون ان الارق و الحرمان من النوم يمكن ان يتسبب بالاصابة بالعديد من الامراض خاصة الخطيرة منها كالسكري و السرطان و ارتفاع ضغط الدم و السمنة فضلاً عن الاضطراب العقلي، لذا حافظي على صحتك سليمة بعيداً عن هذه الامراض من خلال النوم ليس اقل من 7 ساعات يومياً.
6. تناول الدهون الجيدة:
فهذه الدهون ضرورية لعمل الدماغ و بالتالي يجب المواظبة على تناول الاحماض الدهنية اوميغا 3 التي نجدها في الاسماك الدهنية كالسلمون و التونة و الماكريل و السردين و زيت السمك.
كما ان الدهون الجيدة تحافظ ايضاً على صحة القلب و تساعد على تدمير الفيروسات و الطفيليات و البكتيريا التي تهاجم الجسم.
7. ممارسة الرياضة:
بدل الجلوس طويلاً، عليك القيام بممارسة التمارين الرياضية و النشاط البدني من حين لآخر، كون الحركة الدائمة تساعد في تنظيف الجسم من السموم و تخفيف الوزن و تقوية الجسم ضد الامراض و المشاكل الصحية.
انا كنت لا تحبين الذهاب للجيم او ممارسة الرياضة القوية، يمكنك دوماً ممارسة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً و ستلحظين تحسن صحتك بشكل كبير.
8. ممارسة ممارسة الرياضة:
انها واحدة من الرياضات الدهنية التي تساعد على الاسترخاء و طرد التوتر و القلق و تصفية الذهن و الحصول على الراحة النفسية التي تنعكس على الصحة العامة ايضاً.

نصائح صحيّة عامّة

–  ترك القهوة تبرد قبل تناولها، ممّا يقي من خطر الإصابة بالسرطانات خاصّة سرطان المريء والفم.
–  مضغ الطعام جيداً قبل بلعه خاصّة الخضار، ممّا يؤدي إلى زيادة نسبة الاستفادة من المواد الكيماوية التي تطلقها بعض أنواع الخضار وتُكافح مرض السرطان، ومن هذه الخضروات: القرنبيط، والبروكلي، والملفوف.
– المشي نصف ساعة يومياً على الأقلّ خاصّة للنساء، ممّا يحدّ من خطر الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى تخليص الجسم من الوزن الزائد وتنشّيط الدورة الدموية، وإعطاء الجسم القوام الرشيق.
– تناول اللوز بكثرة بين الوجبات الرئيسيّة كونه يحتوي على عناصر غذائية عديدة والتي قد يفتقّر لها النظام الغذائي اليوميّ.
– إضافة مطحون القرفة إلى القهوة، حيث تساهم في تخفيض نسبة الكولسترول.
– عدم الاستعجال في القيام بالأعمال اليوميّة، تفادياً لارتفاع الضغط.
–  مضغ العلكة الخالية من السكر بين الوجبات، لتخفيف أعراض الحموضة في المعدة.
– تخصيص حصص يوميّة من الفاكهة والخضروات، الخضار والفواكه، والتي تحدّ من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تقارب 70%.
– استبدال السكر بالعسل عند تحلية المشروبات، كونه يساهم في تقوية الجهاز المناعي ويكافح الجراثيم.
– اختيار نظارة شمسية بنوعيّة جيدة من أجل حماية العين من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تؤذي العين.
– عدم ترطيب فرشاة الأسنان بالماء قبل وضع المعجون عند تنظيف الأسنان، حيث إنّ الفرشاة الجافّة تساهم في التخلّص من البلاك بمعدل 67 %.
– الحرص على النوم الكافي وتناول فاكهة التفاح لمكافحة الأرق، ممّا يساعد في مكافحة الشيخوخة المبكّرة والمحافظة على صفاء البشرة.
–  استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، كونه يحتوي على ألياف بنسبة كبيرة.
–  تناول الشاي الأخضر يومياً، حيث يحدّ من نسبة تأكسد خلايا الدم.
–  تناول وجبة أو وجبتين من الأسماك مرّة في الأسبوع، والذي يعمل على موازنة المواد الكيميائيّة في الدماغ ويفيد صحّة القلب والدماغ.
–  تناول الشوكولاته يومياً بمعدل قطعتين، ممّا يحد من فقر الدم ويحسّن المزاج العام.
–  تناول المياه بكثرة يومياً، حيث إنّ أنشطة الجسم تعتمد على توفر المياه، ولكن الكميّة قد لا يُمكن تحديدها، فهي تختلف من شخص لآخر، ولكن هناك معادلة يُمكن تطبيقها، ألا وهي شرب كوب واحد لكل عشرة كيلوغرامات من وزن الجسم على الأقلّ، أي عندما يكون الوزن 50 كيلوغراماً يجب تناول 5 أكواب ماء يومياً على الأقلّ.



440 Views