نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 15 يونيو, 2022 4:12
نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار


نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار وكيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة وفيتامينات بعد استئصال المرارة وأهمية المرارة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار

1.استرح
خذ أقساطا من الراحة عندما تشعر بالتعب أو الحاجة إلى الاسترخاء.
2. خذ مشية يوميًا
ابدأ بأخذ مشية قصيرة، ثم زد المدة تدريجيًا، فالمشي يساعد تحسين تدفق الدم والوقاية من الإصابة بالإمساك وغيره من المضاعفات.
3. تجنب رفع الأشياء الثقيلة
تجنب حمل شيء ثقيل لمدة 2 – 4 أسابيع بعد العملية، من ذلك حمل أكياس أو صناديق فيها حاجيات ثقيلة. وتجنب أيضًا ممارسة النشاطات المجهدة الأخرى إلى أن يسمح لك طبيبك بذلك.
4. تجنب أخذ حمام كامل
بإمكانك أخذ ‘دوش’ بعد 24 – 48 ساعةً من العملية إن سمح لك طبيبك بذلك، مع الحرص على تجفيف مكان العملية بالربت عليه بالمنشفة فقط. أما أخذ حمام كامل، فسيكون عليك انتظار مرور أسبوعين على العملية أو إلى أن يسمح لك طبيبك بذلك.
5. تجنب القيادة إلى أن تستطيع الجلوس براحة
احرص على عدم قيادة السيارة قبل أن تكون قادرًا على الجلوس فيها براحة وتتوقف عن استخدام الأدوية المسكنة التي قد تؤثر سلبيًا في سرعة استجابتك ويقظتك.
6. انتظر لمدة 4 – 6 أسابيع للعودة إلى نشاطاتك
عادةً ما يحتاج من يخضعون لاستئصال المرارة جراحيًا إلى مدة تتراوح ما بين 4 – 6 أسابيع للعودة إلى ممارسة أعمالهم ونشاطاتهم الحياتية الأخرى. أمّا أن كان الاستئصال تنظيريًا، فالمدة تكون عادةً نحو أسبوع إلى أسبوعين.
7. التزم بالأدوية
بعد أن قدّمنا مجموعة نصائح بعد استئصال المرارة، يجدر أن نشير إلى أن الطبيب سيحدد للشخص الوقت المناسب للعودة إلى استخدام الأدوية التي كان يستخدمها قبل الاستئصال، إن وجدت. وعادةً ما يصف الطبيب أيضًا الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية ليأخذها بعد الاستئصال.
8.أضف أنواع الطعام إلى غذائك تدريجيًا
التزم في الأيام الأولى بعد العملية بتناول السوائل والشوربات الصافية، ثم ابدأ بإضافة الأطعمة والمشروبات الأخرى إلى نظامك الغذائي تدريجيًا، فالاستعجال في إضافتها يؤدي إلى مضاعفات قد تشمل المغص والإسهال. ومن ضمن تلك الأطعمة ما يحتوي على الألياف ويساعد في تشكل الغازات، والتي تشمل الآتي:
-المكسرات بكميات كبيرة جدًا.
-الملفوف.
-القرنبيط.
-البروكلي.
-البقول.
-البذور.
-تناول وجبات صغيرة
-بدلًا من تناول 3 وجبات كبيرة، تناول وجبات صغيرة متكرّرة.
9.تجنب الأغذية التي تسبب الإسهال
احرص على الحدّ من تناول الأغذية التي تزيد احتمال الإصابة بالإسهال، منها الآتي:
-مصادر الكافيين.
-الأطعمة الغنية بالسكر.
-منتجات الألبان.
10.تجنب الأطعمة المصنّعة
وتشمل هذه الأطعمة الآتي:
-الحلويات المصنّعة، منها الكيك والكوكيز.
-الوجبات السريعة، منها البيتزا.
-اللحوم المعالجة، منها الساسيج (Sausage).
11. تجنب الأطعمة الدهنية
قد تسبب الأطعمة الدهنية كثيرًا من المضاعفات المزعجة، فمن ضمن أبرز مجموعة نصائح بعد استئصال المرارة هي تجنب هذه الأطعمة لمدة أسبوع على الأقل، إضافةً إلى تجنب الأطعمة كثيرة التوابل. وإليك أبزها:
-الأطعمة المقلية.
-اللحوم الدهنية.
-منتجات الألبان كاملة الدسم.
-الزبدة.
-الشوربات الكريمية.
-البيتزا والأطعمة المتبلة.
-الشوكولاتة.
-الزيوت، منها: زيت جوز الهند، وزيت النخيل.
جلد الدجاج والديك الرومي

فيتامينات بعد استئصال المرارة

-ربما تحتاج إلى مكمل يحتوي على فيتامين د 3. وعادة ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون مشكلات في الكبد أو وظائف الجهاز الهضمي نقص في فيتامين د. ويساعد تعريض جسمك لأشعة الشمس فوق البنفسجية على تصنيع فيتامين د، ولكن هذه العملية تحدث في كبدك وكليتك. وعادة ما يعاني الأشخاص الذين لديهم خمول في الكبد نقص فيتامين د. ولهذا، فمن الجيد إجراء تحليل للدم، وتناول مكمل إذا لزم الأمر.
ومن أجل صحة مثالية، يجب أن يتراوح معدل فيتامين د في الدم ما بين 40 و60 نانو جرام/مليلتر، وتناول 5000 وحدة دولية من فيتامين د3 هو جرعة آمنة وفعالة لمعظم الأشخاص، ولكن من الأفضل أن تستشير طبيبك الخاص.
-تناول منشطا للكبد يحتوي على عشبتي السلبين المريمي والهندباء البرية، وهاتان العشبتان تحسنان قدرة كبدك على إفراز العصارة الصفراوية، وتساعدان على استمرار تدفق العصارة الصفراوية خلال كبدك وقنواتك المرارية. وهاتان العشبتان تساعدان على الشعور بالارتياح بعد تناول الوجبات، وتقللان من احتمالية تكون الحصوات داخل الكبد.
وبعد استئصال المرارة، يكون المرضى أكثر عرضة لخطر تراكم الدهون في كبدهم، وتساعد هاتان العشبتان على تقليل هذا الخطر أيضا.
-تناول مكمل صفراء الثور وهذه هي أهم توصية لأي شخص خضع لعملية استئصال المرارة.
يمكن أن يسبب نقص العصارة الصفراوية أعراضا، مثل الانتفاخ، وعسر الهضم، وبراز فاتح اللون، والإسهال، أو الإمساك، والشعور بالإجهاد بعد تناول الوجبات، ونقص المواد الغذائية؛ لذا فإن تناول مكمل جيد يحتوي على صفراء الثور مع كل وجبة أمر رائع للتخلص نهائيا من تلك الأعراض لدى معظم الأشخاص، فالعصارة الصفراوية ضرورية جدا لهضم الدهون بشكل طبيعي؛ لأنها تفتت كريات الدهون الكبيرة إلى كريات صغيرة تستطيع الإنزيمات الهاضمة أن تتعامل معها وتفتتها.

كيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة

بعد عملية الاستئصال قد لا يتم الهضم بشكل كامل لذلك يصاب الشخص بالإسهال ولكنه يقل تدريجياً لذلك يجب اتباع نظام غذائي في الفترة ما بعد الاستئصال وكذلك اتباع جميع النصائح التي يوضحها الطبيب ومن هذه النصائح ما يلي:
-تناول الاطعمة السلسة والمهروسة أولاً ثم التدريج في تناول الأطعمة الصلبة.
-الالتزام بتناول كثير من السوائل مثل الشوربة والجلي والعصائر الطبيعية في الفترة التي تلي العملية.
-تناول كمية طعام أقل من الكمية المعتادة.
-تقسيم الوجبات الثلاثة إلى خمس وجبات صغيرة.
-تقليل كمية الدهون الموجودة في الوجبة.
-يمنع تناول الأطعمة المقلية في الزيت والأطعمة التي تحتوي على كثير من الدهون وكذلك الاطعمة التي تحتوي على نكهات قوية ونفاذة فهذه المواد قد تسبب انتفاخات وآلام في البطن وكذلك القيء والمغص.
-يجب ألا تزيد نسبة الدهون التي يتناولها الشخص طوال اليوم عن 30% من السعرات الحرارية الخاصة بالشخص.
-يلزم تقليل نسبة الألياف التي يتناولها الشخص وإضافتها للوجبات بشكل تدريجي.
-يجب كتابة جميع الاطعمة التي يتناولها الشخص وذلك لكي يتم التعرف على المأكولات التي تسبب ألمًا له لكي يتجنب تناولها في المرات القادمة وكذلك معرفة الاطعمة التي تسبب له الراحة ويتناولها.
-كما أنه لا يعود الشخص إلى تناول طعامه المعتاد إلا بعد مرور شهر تقريبًا بعد العملية.

أهمية المرارة

-يعاني بعض الأشخاص من بعض المشاكل الصحية في المرارة لذا يتطلب الأمر في بعض الحالات استئصال المرارة الأمر الذي يجعل من تعرضوا لعملية استئصال المرارة السؤال حول كيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة، وذلك لأنّ المرارة هي العضو الذي يقوم بإفراز العصارة الصفراوية داخل المعدة التي تساعد على هضم الدهون
-وأحيانًا يتعرض بعض الأشخاص بعد هذه الجراحة إلى ظهور بعض الأعراض التي تجعلهم يشعرون بالقلق وسوف نوضح فيما يلي متى تكون الأعراض مقلقه وأهمية المرارة لجسم الإنسان.
-مع أنّ المرارة عضو ثانوي في جسم الإنسان إلا أنّ لها دور مهم في عملية هضم الدهون عن طريق العصارة التي يفرزها الكبد .
تتكون العصارة الصفراوية من أملاح صفراوية وأحماض ومياه، ومواد صابغة، ومجموعة من الدهون الفوسفاتية، نسبة من الكوليسترول تساعد في عملية هضم الدهون.
-يبدأ الكبد في إفراز هذه العصارة عندما يتناول الإنسان الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الأحماض الدهنية وبعض أنواع من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ومن هذه الفيتامينات فيتامين A, K, D ,E، وفي بعض حالات استئصال المرارة يتعرض هؤلاء الأشخاص لعدم فقدان الوزن بصورة سريعة.



320 Views