نسبة ماء الجنين في الشهر الرابع

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:23
نسبة ماء الجنين في الشهر الرابع


نسبة ماء الجنين في الشهر الرابع كما سنجيب عن كيف نعوض نقص ماء الجنين كذلك سنتحدث عن اهمية السائل الامينوسي للجنين وما هي أهم معلومات عن نزول ماء الجنين قبل الولادة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نسبة ماء الجنين في الشهر الرابع

إذا كنت ترغبين في التعرف على نسبة ماء الجنين في الشهر الرابع فإن متوسط حجم السائل الأمنيوسي ابتداءً من الثلث الثاني من الحمل حتى الأسبوع الثلاثين 140 ملل.

كيف نعوض نقص ماء الجنين

1-تناولي العصائر الطازجة دون سكريات، مع الفيتامينات التي وصفها لكِ الطبيب.
2-تناولي الفواكه التي تحتوي على الألياف والماء. امتنعي عن تناول الكافيين بمختلف أنواعه، وكذلك التدخين والأكلات المُدرة للبول أو التي تؤدي إلى الجفاف.
3-تناولي ثلاثة لترات من المياه يوميًا في الأقل، وهو ما يعادل تناول ثمانية أكواب إلى 12 كوبًا من الماء على مدار اليوم.
4-التزمي بالراحة التامة وتجنبي أي مجهود وامتنعي عن العلاقة الحميمة، ولا تتناولي أي أدوية دون استشارة الطبيب.

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الرابع

1-بدأت تجربتي عندما شعرت في بداية الشهر الرابع، بقلة حركة الجنين عن المعدل الطبيعي لها، وقد اعتقدت أنها أمور طبيعية وسوف يعود إلى الحركة مرة أخرى.
2-لكن مع مرور الأيام بدأت أن تضعف حركة الجنين بشكل تدريجي إلى أن توقف الجنين على الحركة بشكل تام، مما جعلني أشعر بالخوف والقلق الشديد خوفًا على صحة جنيني.
لذا سرعان ما ذهبت إلى الطبيب المعالج من أجل تشخيص الحالة، وبالفعل قام الطبيب بعمل جميع الإجراءات والفحوصات الطبية اللازمة، بالإضافة إلى إجراء الأشعة الفوق صوتية (السونار).
3-بعد النظر إلى نتائج التحاليل والفحوصات، وجد أن نقص ماء الجنين هو السبب الرئيسي في قلة حركة الجنين بالشكل الذي أدى إلى توقف الجنين عن الحركة بشكل تام.
4-بدأ الطبيب أن ينصحني عدة نصائح من أجل الحفاظ على صحة الجنين وعودة الحركة مرة أخرى، فقال لي في البداية أن من الضروري تناول حوالي 3 لتر من الماء بشكل يومي، بالإضافة إلى تناول المشروبات والعصائر الطبيعية، مع مراعاة أن تكون خالية من السكريات.

نسبة ماء الجنين 7

في الثلث الأخير من الحمل وفي الأسبوع 38 من الحمل يقل معدل السائل الأمنيوسي إلى أقل معدل له ليكون من (5 :10) سم.

اهمية السائل الامينوسي للجنين

1-ان الفائدة الكبيرة التي يعود بها السائل الامنيوسي على الجنين تجعله من الأمور التي يجب الانتباه لها كثيراً خوفاً من أن يكون قد تعرّض لأي نقص في جسم المرأة لأن هذا الأمر سيؤثر سلباً على صحة الجنين، كون هذا السائل الأمنيوسي يحمي من تعرّض الجنين للإلتهابات.
2-الاّ أن فوائده على الجنين لا تقف عند هذا الحدّ فقط، بل هو يحمي الجنين من الإصابة بأي صدمات، ويساعد على اكتمال نمو رئتي الجنين، وعلى نمو عضلاتته وعظامه. كما يحافظ على مستوى حرارة طبيعية كي لا يشعر الجنين بالحر أو البرد.
3-والسائل الامنيوسي يسمح للجنين التحرك بحرية من دون ايجاد أي صعوبة.

معلومات عن نزول ماء الجنين قبل الولادة

1 – ماء الجنين ليس ضرورياً لحياته بعد الأسبوع 23، إذ إنه في هذا التوقيت يعتمد على الحبل السري والمشيمة في الحصول على ما يحتاج من مواد غذائية، لكن بالطبع نزول الماء قد يكون له آثار جانبية مثل تعرضك أنتِ وجنينك للعدوى، أو صعوبات في اكتمال رئته.
2 – إذا نزل ماء الجنين، وما زال جنينك في مرحلة النمو والاكتمال، أي قبل الأسبوع 37، فقد ينتظر الطبيب عدة أسابيع قبل تحفيز الولادة، وستكون متابعته لك دقيقة لكِ، ستتناولين بعض المضادات الحيوية، لحمايتك من أي عدوى، وربما يعطيكِ الطبيب حقن كورتيزون ليساعد رئة الجنين على الاكتمال.
3 – إذا نزل ماء الجنين بعد الأسبوع 37، فقد ينتظر الطبيب 48 ساعة قبل الشروع في تحفيز الولادة بالطلق الصناعي، أو قبل اللجوء للولادة القيصرية، وبعض البروتوكولات العلاجية تنتظر 24 ساعة فقط.
4 – اعلمي أن التدخين من العوامل التي تسبب نزول ماء الجنين مبكراً، لذا توقفي عن هذه العادة المضرة خلال الحمل.



468 Views