نسبة فيتامين سي في التبلدي

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 8:28
نسبة فيتامين سي في التبلدي


نسبة فيتامين سي في التبلدي وما هي فوائد التبلدي للاطفال وسوف نتحدث عن نسبة فيتامين سي في الطماطم وما هي شجرة التبلدي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نسبة فيتامين سي في التبلدي

1-يحتاج جسم الإنسان إلى فيتامين سي يوميا، لأن الجسم لا ينتجه، لذلك يجب أن نستهلك أي طعام يحتوي عليه، مثل ثمار التبلدي، الغني بمضادات الأكسدة، الأمر الذي يعزز جهاز المناعة لدينا، خاصة أن نسبة فيتامين سي في هذه الفاكهة أعلى ستة أضعاف من نسبته في البرتقال.
2-يمكن أن يوفر استهلاك 4.5 جرام على الأقل يوميا 33% من فيتامين سي لتلبية الاحتياجات اليومية، ويعزز فيتامين سي مع مضادات الأكسدة الأخرى التفاعل المناعي ويجعله قادرا على محاربة أي مسببات للأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا.

فوائد التبلدي للاطفال

1-تشير الأبحاث إلى أن المحتوى الغذائي لشجر التبلدي يمكن أن يختلف اعتمادًا على الموقع الجغرافي الذي ينمو فيه وبين أجزاء مختلفة من النبات، مثل الأوراق واللب والبذور.
2-يعتبر التبلدي مصدرًا جيدًا للألياف، ويمكن أن تحتوي النسخ المجففة على ما يصل إلى 18٪ من القيمة اليومية الموصى بها في ملعقة واحدة فقط (10 جرام).
3-تتحرك الألياف عبر الجهاز الهضمي غير مهضوم وهي ضرورية لصحة الجهاز الهضمي.
4-على سبيل المثال، أظهرت مراجعة واحدة لخمس دراسات أن تناول المزيد من الألياف يزيد من تكرار البراز لدى الأشخاص المصابين بالإمساك.
5-علاوة على ذلك، فإن بذور ونواة النبات مليئة بالألياف والدهون والمغذيات الدقيقة مثل الثيامين والكالسيوم والحديد.
6-تعمل الألياف أيضًا كمواد حيوية وتغذي البكتيريا المفيدة في أمعائك، مما يحسن صحة ميكروبيوم أمعائك.
7-يحتوي مسحوق التبلدي على العديد من العناصر الغذائية المهمة ولكنه غني بشكل خاص بفيتامين C وفيتامين B6 والنياسين والحديد والبوتاسيوم.
8-تظهر أبحاث أخرى أن زيادة تناولك للألياف قد يحمي أيضًا من حالات مثل القرحة المعوية ومرض التهاب الأمعاء والبواسير.
9-الأوراق غنية بالكالسيوم والبروتينات عالية الجودة التي يمكن هضمها بسهولة.

نسبة فيتامين سي في الطماطم

1-لذلك فأن الطماطم بعد أن يتم طبخها تكون فاقدة لفيتامين سي ولكن من جانب أخر فطبخ الطماطم يزيد من نسبة فاعلية الليكوبين وهو يعد من أهم مضادات الأكسدة لذلك فالطماطم دائماً مفيدة، فقبل طبخها تكون غنية بفيتامين سي وبعد أن يتم طبخها تكون غنية بالليكوبين.
2-يكثر التساؤل عن نسبة فيتامين سي في الطماطم وهل هذه النسبة تقل بعد الطهي أم لا ولكن الإجابة في الغالب لا فبشكل عام تتراوح نسبة فيتامين سي في الطماطم بين 10 و30 ملغ وذلك في حبة الطماطم الواحدة.
3-من الأفضل أيضاً أن يتم استخدام الطماطم بعد أن يتم قطفها مباشرةً وذلك لأنه قد أثبتت دراسات أن الطماطم تفتقد نسبة 50% من فيتامين سي بعد أن يمر يومين من قطافها.
4-من جانب أخر ففيتامين سي يعتبر من أكثر الفيتامينات الحساسة ويتم فقدانه من الطعام بنسبة كبيرة في حالة تعرضه للهواء أو الضوء أو الحرارة.
5-فنسبة فيتامين سي في الطماطم لا بأس بها لذلك يجب الإكثار من تناول الطماطم للاستفادة من هذا النوع من الفيتامين.
6-مع العلم أن نسبة فيتامين سي في الطماطم تختلف في محتواها على الفترة التي تم قطف الطماطم فيها بالإضافة للمكان التي تم زراعتها فيه، فالطماطم التي تم زراعتها في الحقول والتي يتم العمل على قطفها في الموسم الطبيعي الخاص بها فهي أكثر نسبة بفيتامين سي.

شجرة التبلدي

شجرة التِّبِلْدِيّ أو الكُلهمة أو البُوحِبَاب أو الباوباب أو شجرة القارورة أو الشجرة المقلوبة أو شجرة خبز القرود (الاسم العلمي:Adansonia) هي جنس نباتي يتبع الفصيلة الخبازية من رتبة الخبازيات. يحتوي هذا الجنس من النبات على ثمانية أنواع، ستة منها في مدغشقر، واحد في البر الأفريقي الرئيسي وشبه الجزيرة العربية وواحد في أستراليا. النوع الأفريقي يتواجد في مدغشقر أيضاً ولكنه ليس أصلياً. ويكثر في غرب السودان، وهي منطقة تسقط فيها الأمطار بغزارة، ثم يعقبها فترة جفاف ؛ لذلك تختزن أشجار هذا النبات كميات هائلة من الماء تمكنها من الحياة، وقد يصل قطر جذع الشجرة إلى عشرة أمتار، وتتفرع غصون شجرة التبلدي، وتقل أوراقها حتى يخيل للناظر إليها أنها جذور، وذلك للتقليل من عملية النتح (وهي تبخر الماء من النبات)،وبالتالي يقل الفاقد من الماء عن طريق التبخر.



704 Views